أخبار الصحف السعودية

صحيفة النادي | (باجندوح) مفتاح إعادة تجربة برشلونة في الاتحاد !

رؤية : محمد حمدي

يعيش الفريق الاتحادي تحت قيادة مدربه الروماني فيكتور بيتوركا حالة فنية مميزة خلال الفترة الأخيرة أثارت سعادة مشجعيه وعشاقه، حيث حقق الفريق 4 انتصارات متتالية في بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، ليتمكن من الوصول إلى المركز الثالث في جدول الترتيب، ويكسر التقني الروماني حالة انعدام الوزان التي صاحبته خلال بدايته مع العميد السعودي.
لكن المتابع بشكل جيد لحالة الاتحاد بشكل عام يتضح له جلياً وجود مشكلة دفاعية في الفريق الجداوي، وتحديداً في اللاعب الذي يشترك في مركز قلب الدفاع بجوار المميز البولندي لوكاس وزوكالا، وهو المركز الذي تناوب على اللعب فيه خلال المواجهات الماضية كل من طلال العبسي وأحمد عسيري وباسم المنتشري، لكن أياً من الثلاثي لم يكن الخيار الأمثل للروماني بيتوركا، واستمرت الهفوات الدفاعية القاتلة في الفريق، والتي كادت أن تكلفه بعضاً من نقاط المباريات الماضية.
أحياناً تُرغمك الظروف على التفكير في حل خارج الصندوق للتخلص من مشكلة فنية يعيشها الفريق، وربما يكون هذا الحل بداية لنهج تكتيكي تتبعه في المستقبل إذا ما كان النجاح حليفه، لكن في كافة الأحوال عليك المحاولة والمجازفة والتعلم من تجارب الآخرين.
النادي الأسباني العريق برشلونة وتحت قيادة مدربه السابق، الداهية بيب جوارديولا، مر في الفصول الأخيرة من فترة تولي “بيب” بمشكلة دفاعية مع تكرار إصابات الصخرة الكتالونية كارلوس بويول، وكان على مدربه إيجاد مخرج لهذا الأمر، والبحث عن لاعب مناسب قادر على اللعب بجوار المدافع جيراراد بيكيه، وكان اختياره للاعب خط الوسط الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو الذي لم يلعب سابقاً في هذا المركز.
الغريب أن تجربة إشراك ماسكيرانو كقلب دفاع نجحت مع العملاق الكتالوني على عكس المتوقع، واستطاع اللاعب أن يقدم مستوى مقنع في دفاعات البلوجرانا، حتى أنه وبعد رحيل جوارديولا أصبح الخيار الأول لمدربي البارسا في حالة إصابة أو إيقاف المدافع الذي يلعب بجوار بيكيه، لاسيما وأن خافيير من الصعب أن يلعب في مركزه الأساسي كلاعب خط وسط مدافع في ظل تواجد كوكبة من اللاعبين المهاريين.
وإذا نظرنا في صفوف الإتي سنجد تشابهاً كبيراً في هذا الأمر مع البارسا، فالاتحاد يعاني مؤخراً بشكل دائم من اللاعب الذي يرافق البولندي لوكاس في خط الدفاع، وفي الوقت ذاته يمتلك الفريق العديد من اللاعبين المميزين في مركز محور خط الوسط المدافع مثل العراقي سيف سلمان ومحمد أبو سبعان وجمال باجندوح.
باجندوح في الفترة الأخيرة لا يحظى بمقعد أساسي كثيراً في تشكيلة المدرب بيتوركا، رغم أنه كان خياراً دائماً في التشيكلة الاتحادية خلال الموسم الماضي وبدايات الموسم الحالي، وقدم اللاعب مستويات مميزة أثارت تفاؤل جماهير الإتي التي ترى في باجندوح ومعه فهد المولد وعبدالفتاح عسيري وغيرهم الشباب القادر على كتابة مستقبل العميد في السنوات المقبلة.
لذا ومع استحالة ضم مدافع مميز للاتحاد خلال الفترة الحالية، ربما يكون خيار الاعتماد على باجندوح في مركز قلب الدفاع هو الحل الأمثل للتقني الروماني بيتوركا، فاللاعب الشاب صاحب الـ 23 عاماً يتميز بالسرعة وحسن التمركز والانقضاض القوي على المنافس، بالإضافة لذكاءه التكتيكي داخل الملعب، وقدرته على بداية الهجمة بشكل سليم من الخط الخلفي كونه في الأصل لاعب خط وسط، وهي أمور افتقدها بيتوركا كثيراً خلال المباريات الماضية في من يلعب بجوار سوزوكالا.

أخيراً، قد تنجح هذه التجربة في الاتحاد وربما لا يحالفها التوفيق، لكنها بلا شك أفضل من مشاهدة بيتوركا لأخطاء مدافعيه خلال كل لقاء دون أن يتم التفكير في حلول عاجلة لمنعها، علماً بأن الاتحاد في المواجهات الماضية مع بيتوركا لم يقابل أحد الفرق المنافسة في بطولة الدوري، وبالتأكيد فإن المشاكل الدفاعية سيكون تأثيرها أكبر أمام الكبار.

ابراهيم ابو الخير

لا تثق في البدايات فأصدق الكلام يقال في اللحظة الأخيرة..!

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع