أخبار الصحف السعودية

الشرق الاوسط | تقرير «الكلاسيكو» التحكيمي: أريكسون لم يدون رقصة العابد و«نطحة» فلاتة

عقوبات منتظرة على جماهير الاتحاد… وكلاتينبرغ يدير نهائي ولي العهد

الرياض: عماد المفوز ومهند المحرج
رفع الحكم السويدي جوناس أريكسون تقريرا إلحاقيا سريا للجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم ضد عدد من الأحداث التي شهدتها مباراة الكلاسيكو التي جمعت الاتحاد والهلال ضمن مباريات الجولة العشرين من الدوري السعودي للمحترفين أول من أمس.
وبين مصدر مسؤول لـ«الشرق الأوسط» أن الحكم لم يقم بالكشف عن هذا التقرير حتى للجنة الحكام بالاتحاد السعودي، بل إنه دونه بشكل عاجل بعد نهاية المباراة وطلب تسليمه للجنة الانضباط قبل مغادرته والطاقم المساعد له إلى بلاده.
ورغم سرية التقرير الذي رفعه فإن المصادر تؤكد أنه احتوى عددا من النقاط أبرزها ما قام به جمهور فريق الاتحاد برمي المقذوفات من قوارير مياه وغيرها على أرض الملعب تجاه عدد من اللاعبين، خصوصا أثناء تنفيذ ضربة الجزاء المحتسبة لمصلحة الهلال والتي جاء منها الهدف الثالث.
وأبانت المصادر أن التقرير لم يتناول أي إشارة إلى الحركة الاحتفالية التي قام بها لاعب الهلال نواف العابد بعد تسجيله الهدف الثالث والتي زادت من غضب جماهير الاتحاد واعتبرها البعض استفزازية، فيما يرى الحكم السويدي ومساعداه أنها حركة احتفالية مشروعة بغض النظر عن ردة الفعل الغاضبة تجاهها.
كما لم يحوي التقرير بعض الأحداث التي اتخذ فيها الحكم نفسه قرارات من بينها ضربة اللاعب عدنان فلاته للاعب البرازيلي إدواردو بالوجه غضبا على تسجيله الهدف الأول والتعادل للهلال أثناء سقوط لاعب الاتحاد ياسين حمزة على الأرض.
ومن المنتظر أن تصدر لجنة الانضباط عدة قرارات رادعة بخوص هذه المباراة من أبرزها تغريم نادي الاتحاد مبلغ 225 ألف ريال بسبب شغب جمهوره بسبب تكراره لمثل هذه التصرفات، وإيقاف عدد من اللاعبين والإداريين الذين لهم علاقة بالأحداث المؤسفة والتشابك في الدقائق الأخيرة من المباراة أو حتى بعدها ممن لم يتخذ الحكم فيها قرارا ولم يدونها أيضا في تقريره، وتم رصد بعضها من الكاميرات الموجودة في أرجاء ملعب الملك عبد الله بجدة (الجوهرة المشعة).
على صعيد آخر، طلبت لجنة الحكام بالاتحاد السعودي أن يكون الطاقم المساعد للحكم الإنجليزي مارك رئيس دائرة التحكيم الجديد من الحكام السعوديين، وذلك في نهائي كأس ولي العهد الذي سيجمع الاتحاد والنصر الذي سيقام يوم الجمعة المقبل على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، وذلك بعد الحصول على الموافقة من الحكم الإنجليزي نفسه، والذي يوجد فعليا في الرياض هذه الأيام.
من جهة أخرى، اطلع عادل عزت رئيس اتحاد الكرة السعودي يوم أمس على خطة العمل التي سينتهجها الإنجليزي مارك كلاتينبرغ مدير دائرة تطوير الحكام في الاتحاد خلال المرحلة المقبلة وذلك خلال الاجتماع الذي عقده الجانبان أمس بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بمدينة الرياض، بحضور مرعي العواجي رئيس لجنة الحكام السعودي.
فيما واصل الحكم الأجنبي حضوره بقوة في منافسات الدوري السعودي للمحترفين، وذلك بعد أن أقر اتحاد الكرة زيارة سقف الحضور الأجنبي بـ8 أطقم لكل ناد وهو ما أحدث إحباطا للحكم المحلي الذي تلاشت فرصته بشكل كبير لقيادة المباريات الجماهيرية وحتى النهائيات في الموسم الحالي الذي تبقى منه 6 جوالات للدوري، وبعد أن تم اختيار الحكم الإنجليزي مارك كلاتينبرغ مدير دائرة التحكيم الجديد لقيادة نهائي كأس ولي العهد الذي سيجمع النصر والاتحاد الجمعة المقبل.
وتعتبر الجولة الـ21 من أكثر الجولات التي سيغيب فيها الحكم السعودي؛ إذ تم الاستعانة بالحكم الأجنبي لأربع مباريات وهذا بحد ذاته سيشكل ضغطا كبيرا على لجنة الحكام وعلى الحكام أنفسهم في ظل الانتقادات التي تطالهما.
حيث ستوجد الأطقم التحكيمية الأجنبية في مواجهة الهلال والفتح التي ستقام على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، والوحدة والأهلي الخميس المقبل، وكذلك مواجهة الخليج والقادسية يوم السبت المقبل، والرائد والنصر يوم الثلاثاء.
من جهة أخرى، يقود نهائي كأس ولي العهد الذي سيجمع النصر والاتحاد يوم الجمعة المقبل الحكم الإنجليزي مارك ويتوقع أن يساعده طاقم حكام أجنبي حتى أن اتحاد الكرة لم يحدد حتى هذه اللحظة الحكام المساعدين لنهائي كأس ولي العهد، ويبدو أن فرصة الحكم السعودي ستكون ضئيلة جدا سواء على مستوى النهائيات أو المباريات الجماهيرية.
إلى ذلك، كشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية واسعة الانتشار، غياب الحكم الإنجليزي عن تحكيم مباريات ربع نهائي كأس إنجلترا المزمع إقامتها نهاية الأسبوع الحالي، بسبب تكليفه بقيادة نهائي كأس ولي العهد بين النصر والاتحاد الجمعة المقبلة في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع