التحليل الفني

تحليل حسين | ما قبل مباراة الاتحاد × النصر .. دوري جميل 2016 / 2017 .. الجولة الـ 9 .. في جده

تحليل ما قبل مباراة : #دوري_جميل 2016 / 2017 . الجـولة الـ 9
#الاتحاد_النصر ,, في جده ( ملعب الملك عبدالله / الجوهرة )

#محللي_اتي_تايقرز
تحليل : حسين الهزازي
@Hu_AL_hazazi

———————

بسم الله الرحمن الرحيم

في الجولة التاسعة من دوري جميل للمحترفين

في جوهرة الملاعب السعودية (( مدينة الملك عبدالله الرياضية ))

النصر ضيفاً ثقيلاً على الاتحاد

بعد توقف الدوري قرابة أسبوعين لمشاركة المنتخب في التصفيات المؤهلة لكأس العالم التي غاب الأخضر السعودي عن نسختين متتاليتين يستأنف الدوري بكلاسيكو الجولة

النصر القادم بقوة يصطدم بالاتحاد الذي يريد البقاء على القمة

نصر (( زوران )) عاد بنا الى ما قبل موسمين ماضيين حينما حقق النصر النسخة الأولى من دوري جميل نتائجياً على أقل تقدير فالمدرب زوران أجاد قراءة أوراق النصر فطبق قاعدة الانضباط أولاً.
القراءة الفنية لما دار داخل المستطيل الأخضر في الجولات الماضية من جانب النصر والاتحاد نبدأه بالنصر:

زوران دائماً يبدأ المباراة حسب الأوراق المتاحة له فمن المتوقع اللعب بالاسماء التالية:

شيعان
حسين – عمر – برونو – خالد الغامدي –
عوض – ايالا – توماسوف – يحي الشهري – ايفان – السهلاوي

1

وهنا بعض من نقاط قوة النصر:

* السيد زوران يلعب على الأطراف أي أنه لا يلعب من العمق و غياب الفريدي سينهي عمق النصر، و يعتمد على الضغط العالي لكسب الكره في ملعب الخصم فنجد مالا يقل عن ٦ لاعبين في ملعب الخصم و ٤ لاعبين يضغطون على حامل الكرة.
وفي حال خسارة الكره النصر يمارس الضغط العكسي ليسترجع الكره بثواني معدودة و من ثم يمارس الهجوم المباشر على الخصم أي أنه عادةً لا يبدأ الهجمة من الخلف بل من مكان قطع الكرة.

*كما يعتمد على المتألق في هذا الموسم خالد الغامدي في الكرات العرضية، إلا أن تقدم خالد الغامدي (( المفرط )) قد يعطي مساحة لمحمود كهربا للتقدم و إحداث خطورة على شباك العالمي لا سيما انه يمتاز بالسرعة و المراوغة و هنا أتوقع بأن زوران سيعطي تعليمات للغامدي بعدم التقدم.

*ومن نقاط قوة النصر يركز زوران على ايالا كلاعب قادم من الخلف و هو صاحب قدم قوية و يجيد التسديد من خارج المنطقة وهو اللاعب الأخطر في النصر حيث أنه يتحرك من خانة المحور إلى الطرف الأيمن و من ثم إلى العمق و هنا تكمن الخطورة لأن الجهه اليسرى في الاتحاد ضعيفة وهنا يأتي دور معتز تمبكتي لإنهاء خطورة ايالا.

وكحال كل الفرق هناك بعض نقاط الضعف في النصر والتي يستطيع الاتحاد استغلالها:

* في حالة الضغط العالي على ملعب الخصم يخلق مساحة كبيرة بين الخطوط

* في حالة مرتدات الخصم الجهة اليسرى للنصر لا تجيد التعامل مع الكرات البينية فنجد مساحة بين الظهير ( حسين عبدالغني ) و قلب الدفاع و هذه الحالة لاتعني أن دفاع النصر سئ بل هو أقوى خط دفاع في الدوري حيث لم يقبل سوى ٦ اهداف في ٨ جولات فيجب على لاعبي الاتحاد ملاحضة هذا الخلل واستغلاله.

و كلا النقطتين سيستفيد منها الاتحاد لوجود (( مهندسي الوسط )) فيلانويفا و الانصاري في ارسال كرات بينية و طويلة لكهربا و فهد المولد اللذين ما زالا يقدمان اداء متصاعد هذا الموسم.

ومع بعض نقاط الضعف الواضحة يأتي هنا يأتي دور سييرا وهو مدرب ذكي ينطبق علية قول ( الشوط الثاني شوط المدربين ) بتبديل او تبديلين او حركة فنية داخل الملعب قد يغير مجريات المباراة لصالح الاتحاد بشكل ملحوظ و اكثر ما يميز اتحاد سييرا الهدوء داخل الملعب.

فنجد أن الاتحاد عادة يبدأ بهذه الاسماء:

عساف القرني
عدنان – النخلي – عسيري – خريص –
الانصاري – تمبكتي – كهربا – فلانيوفا –
فهد – العكايشي

2

بهذا الشكل قد يبدأ السيد سييرا الكلاسيكو الاصفر

بالاعتماد على الانصاري كلاعب Box to Box (( وهو اللاعب الذي ينقل الكرة من الثلث الدفاعي الى الثلث الهجومي )) و من المتوقع تألق الانصاري في هذا اللقاء لأسباب عديدة منها مقابلة يحي الشهري صاحب المستوى الهابط.

تألق فهد مع هبوط في مستوى حسين سيرهق حسين عبدالغني و ما سيزيد الصعوبة على دفاع النصر وجود كهربا في الجهه المقابلة و كلاهما لاعبين حركيين، ووجود فيلانويفا (( مهندس الوسط )) سيشكل خطورة اكثر كما ان وجود ضغط من كهربا على خالد الغامدي سيمنعه من إحداث خطورة على مرمى عساف.

أكثر ما يمتاز به النصر في الدفاع (( برونو و عمر )) من أفضل مدافعي الدوري السعودي و من الصعب المرور من بينهم فالحل يكمن في استغلال الاطراف و لعب كرات عرضية أو التسديد من خارج المنطقة.

بالتوفيق للعميد و المباراة ستكون صعبة و قد تكون مفصلية بالنسبة للاتحاد لكثرة المنافسين، اتمنى دعم الجمهور للاستمرار في الصدارة و بإذن الله موسم فرح للاتحاديين

محبكم
Hu-Alhazazi

—–
تم التدقيق ( عبدالله العيسى )

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع