التحليل الفني

تحليل عبدالعزيز | ما قبل مباراة الاتحاد x الوحدات الأردني .. دوري أبطال آسيا 2016 .. الملحق الآسيوي

تحليل ما قبل مباراة : #دوري_أبطال_آسيا 2016 . الملحق الآسيوي
#الاتحاد_الوحدات الادرني ,, على ملعب الملك عبدالله الجوهرة ( جده )

#محللي_اتي_تايقرز
تحليل : عبدالعزيز المولد
@A_ALMUWALLAD

—————————————————

المجد سيعود

فالتاسع من فبراير سيطل علينا نوراً من بعيد،، نمراً يركض لمجدُ اصيل ، مجدُ ليس عليه بغريب ، انه نمر اسياً عاد للركض من جديد وأن غاب لابد له ان يعود ليست كأي عوده عوده نمر لعرين الذهب وسط جمهورٌ من ذهب ، فهنياً لكل من سيحضر تلك المعركة الكروية ضد الضيف الثقيل على جدة وأستاذ الجوهرة.

في تلك الليله وعند الساعه السابعة والثلث مساءً سيعلن بدايه النزال بين فريقين عريقين عميد الأندية السعودية وسيد الكرة الأردنية في مواجهه الوحدات الأردني كم هي مواجهه من نار.

التشكيلة الاساسية المتوقعة:

image

الأتحاد: 4-1-4-1
عساف القرني، احمد عسيري ، ياسين حمزة ، فيصل الخراع، ماجد الخيبري ، مونتاري ، زياد المولد ، مارتن ، فهد المولد ، عبدالفتاح عسيري ، ريفاس

الوحدات: 4-2-3-1
عامر شفيع ، هيلدر ، محمد مصطفى ، محمد الدميري ، فرأس شلباية، رجائي عايد ، فادي عوض، احمد هشام ، صالح راتب ، احمد ابو كبير ، بهاء فيصل

السيد عساف أردني مدرب حديث لفريق الوحدات ولكنه يعرف لاعبيه جيداً فهو ينتهج اُسلوب الكرات العرضية بكثره في لعبه وذالك بسبب وجود مهاجمه الخطير بهاء فيصل الذي يجيد الكرات الراسية بشكل متميز.

السيد بيتوركا روماني ومدرب يعرف إمكانيات فريقه بشكل دقيق نظير إشرافه للمره الثانية على الفريق وهو يعتمد اُسلوب الكرات البينية في لعبه لوجود عده لاعبين يتميزون بالمهاره والسرعه.

فالشي الفني المشترك بينهم هو كلا الفريقين يمتازون بعملية الضغط على الخصم بشكل سريع ولكن يعيب على الوحدات ترك المساحات خلفه. فالمقابل تعاقد الوحدات مع ثلاثه لاعبين مميزين قلب دفاع هيلدر ولاعب الوسط الرائع فادي عِوَض والمهاجم البرازيلي توريس.

الأتحاد
مع عودة السيد بيتوركا لتدريب الاتحاد تغيير كثيرا طريقه لعب فريق الاتحاد عن سابقه السيد بولوني فأصبح للاتحاد بصمه عمل بأرض الملعب فهو يلعب كل مباراه بتنظيم مختلف عن الاخرى ويرجع السبب لذالك هو تغيير الخصم وطريقه لعبه ولكن غالباً مايعتمد السيد بيتوركا على تشكيلة 4-1-4-1 كشكل تنظيمي داخل الملعب بينما تتغير لحظه خساره الكرة الى 4-2-3-1 وأحيانا اخرى 4-3-2-1 وذالك لعمل ساتر دفاعي امام خط الدفاع. وبالرغم من فوزه الاخير على فريق الرائد بسداسية الا ان الاتحاد يعاني وذالك بسبب تغيير النهج التكتيكي من قبل السيد بيتوركا بعد ضمانه لنتيجه المباراه وذالك للاستعداد لمباراه الملحق الآسيوي.

image

التمركز للاعبي الاتحاد

الوحدات
السيد عساف يعتمد على خطه 4-2-3-1 وذالك لتقديم الدعم للهجوم عبر الأطراف وايضاً تأمين مناطقه الخلفية من خلال الساتر الدفاعي من لاعبين وأحياناً يتحول الى ثلاثة لاعبين
والغريب ان الوحدات لم يلعب الا مباراة واحده في خلال شهرين بسبب توقف دوري المناصير للمحترفين للانتهاء الدور الاول حيث خاض مباراة الاياب الاخيرة ضد فريق الاصالة قبل اربعه ايام مباراه بجولته الثانية عشر.

الشي الملفت للنظر ان فريق الوحدات يمتلك من ٤-٥ لاعبين للتو عادوا من المشاركة الآسيوية للمنتخب الأردني الاولمبي وهذا يعطي قوة للفريق وحيوية به.

image

ضعف التغطية في الجهه اليمنى للوحدات بشكل كبير

نهج السيد بيتوركا
السيد بيتوركا اصبح اكثر وعى وعلم بالدوري السعودي والثقافه العربية لذالك أصبحنا نشاهده بمباريات كثيييره واقف في المنطقة الفنية لتوجيه الاعبين.
وكماهي عاده بيتوركا لايتخلي عن تشكيلته الاساسية وهي 4-1-4-1
وذالك بأعتماده على محور ثابت وهو زياد الصحفي ويميل له لتقديم المسانده كمحور ثاني احيانا مونتاري او مارتن حسب تواجد الكرة فلو كانت الكرة فالطرف الايمن الاتحاد نجد ميل مارتن كمحور واذا كانت بالطرف الأيسر الاتحاد نجد ميل مونتاري لتقديم المسانده

image

الضغط العالي من قبل لاعبي الأتحاد في الثلث الثالث له

مايميز الاتحاد
الكرة الجماعية بالفريق وتنوع الهجمات فلا تتوقع من الاتحاد الى الضغط والهجوم وان كانت كرة بعيده عن منطقه الخصم عبر تمريره طويلة اما من مارتن او مونتاري نجدها في منطقه 18 للخصم

image

قرب لاعبي الاتحاد لتشكيل مثلثات في الاختراقات(كرة الهدف الاول ضد الرائد-الغامدي)

استغلاله للمساحات التي يتركها الخصم

image

من مباراه الرائد – فراغات تركها الرائد استغلها الاتحاد وأتي من خلالها الهدف الاول

عيوب الاتحاد
عيب الاتحاد التغطية للكرة الثانية وبالتحديد التى تلعب على القائم الثاني او خلف المدافعين

نهج السيد عساف
كما ذكرنا يعتمد السيد عساف على 4-2-3-1 كتشكيلة أساسية ولاعبين ارتكاز وهم فادي عِوَض ورجائي عايد ولكن عندما يمتلك الفريق الكرة يتقدم كثيرا الاعب فرأس شلباية لتقديم المسانده الهجومية وعملية كثافة بمنطقه الوسط وثبات قلبي الدفاع وايضاً معهم الظهير الأيسر محمد الدميري فيصبح نهج السيد عساف 3-3-2-2 مع إمكانية تقدم فادي عِوَض والبناء عبر الاطرف بالكرات العرضية.
وأحيانا يدافع الوحدات بخمسة مدافعين ورغم ذالك نجد الجهه اليمنى تتواجد بها بعض المساحات

ويبقى الاعب المميز صالح راتب هو من يعمل الربط بين وسط الواحدات والهجوم. فالوحدات كما ذكرت يعتمد اعتماد كلي على الكرات العرضية عن طريق راتب او احمد هاشم، فكلاهما دائما مايبحث عن بهاء فيصل.

image

وجود مساحات خلف الظهير الأيمن للوحدات

مايميز الوحدات
يتميز الوحدات بعملية الضغط على الخصم حيث يضغط في بعض الكرات القريبة من خط مرماه بثلاثه لاعبين وهذا يدل على اللياقة العالية لديه وهي سيصعب من مهمه الاتحاد نوعاً اذا ما استمرت المباراه للاشواط الإضافية

image

الضغط العالي على حامل الكرة من قبل لاعبي الوحدات

عيوب الوحدات
اهم عيب للواحدات هو نسبه كثيره من الاهداف ولجت مرماه عن طريق كرات ثابته بالرغم انه لديه الحارس الكبير عامر شفيع ويعيب على الوحدات ايضاً انه قليل جداً مايخترق من العمق وهذا سيسهل مهمه قلبي الدفاع لدى الاتحاد وايضا انه يترك بعض الفراغات فالخلف وبالتحديد خلف الأعب فرأس شلبانية فلو أراد الاتحاد استغلال ذالك عليك اللعب بعمل كرات طولية خلفه كتلك التى كانت بمباراه الرائد.
ايضا يعيب عليه ثبات ثلاثه لاعبي بالدفاع وهذا يعطي مساحه اكبر للاتحاد للامتلاك منطقه الوسط.

كيف يفوز الاتحاد
مراقبه بهاء فيصل بالتحديد فالكرات العرضية وعمل الكثافه العديد بوسط الملعب، استغلال الكرات الطويلة وسرعه فهد فالطرف الأيسر.

من يفوز

الفريق الذي يملك وسط الملعب ويلعب الكرات الساقطة حتماً سيكون الأقرب للفوز، وأتمنى ان يكون من نصيب نادي الوطن بحول الله

خليصيات

نمور للمجد تعود ، ولابد للتاريخ أن يعود

 فالمجد بنا والتاريخ يشهد لنا

المحلل عبدالعزيز – كندا 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع