التحليل الفني

تحليل وسام | ما بعد مباراة الاتحاد 1 × 1 الاهلي .. الجولة الـ 26 والاخيرة .. دوري عبداللطيف جميل 2014 / 2015

تحليل ما بعد مباراة : دوري عبداللطيف جميل 2014 / 2015 : الجولة الـ 26 والاخيرة
#الاتحاد_الأهلي 1 / 1 ,, على أستاد الملك عبدالله ( الجوهره )
الهدف من : فهد المولد

#محللي_اتي_تايقرز
@wesambadghish
تحليل : وسام بادغيش

—————————————————

بسم الله الرحمن الرحيم : 

تحليل مباراة الاتحاد و الأهلي نقاط من التحليل :

1- كيف أوقف الاتحاد الاهلي

2- كيف سجل الأهلي

3- ما سبب هدف الاتحاد و الهجمات الخطيرة

4- من الأفضل في المباراة

كيف أوقف الاتحاد الأهلي ؟

كانت عملية إيقاف الأهلي مشروحه من التحليل السابق .. الا انه لا مشكلة من التكرار مع بعض الإضافات . تكتيك ال 3×2 هو تكتيك صريح و يظهر أن الاظهرة لديهم عيوب ، لأن في حال كان الظهير ممتاز غالبًا ما يستخدم عودة الجناح فقط بدون قرب المحور .

11297773_1587387364883001_1372258002_n

لاحظوا قرب جمال باجندوح بجانب المولد و القاسم ، مما سبب عدم إمكانية تقدم عقيل و اوزفالدو بدون مساندة اللي كانت تجي غالباً من وليد ، مع العلم ان وليد لا يملك هذه الموهبة في اللعب السريع او لعب الثنائيات مما أطاح بمستوى الأهلي في الجهة اليمنى . أيضاً ننظر الى قصي خيبري اللي دخل على العمق مما يعني الاتحاد كان يزيد الكثرة العددية في المنطقة اللي فيها الكرة ، لكن يراعي فراغات الملعب فإذا رأينا تمركز راشد الرهيب هو مكان إما لتعطيل الكرات المتحولة من جهة إلى أخرى ، غالباً عندما يكون هنالك تكتيك يزيد الكثر العددية في الجهة مع مراعات الفراغات ، يكون في الجهة الأخرى لاعبين إلى لاعب . هذا كان اول جزء من عملية إيقاف الأهلي . أما الجزء الثاني كان بسبب تقدم زوكالا و المراقبة اللصيقة على السومة في إستلام الكرات الهوائية ، فكان اغلب كرات السومة المقطوعة تكون من زوكالا ، مما صعب عليه مهمة اعداد الكرات لخط الوسط من العمق ، و هذا الشي جبر الأهلي يلعب على أطراف الملعب الذي تم إيقافها بشكل غير كلي .

كيف سجل الأهلي ؟ 

11354734_1587387654882972_1407301351_n

الشي اللي ما فهمه الأهلي إلا بشكل متأخر : أن الأهلي من الأفضل ان يلعب مع دفاع الاتحاد على الأرض و لا يلعب في الكرات الهوائية بسبب طول قامات من هم في العمق ( جمال ، زوكالا ، عسيري ، خيبري ) البعض منهم ذو قامات معقولة و البعض منهم ذو قامات عالية ، أما من الناحية الأخرى فلا نرى من القامات العالية في هجوم الأهلي الا في اثنين وواحد منهم غالباً ما يكون خارج المناطق : سلمان ، و السومة .

في لقطة الهدف جاء الدور الفردي على الجماعي ، لأن في الدور الفردي راح تكون المنافسة 1×1 عكس الجماعية اللي راح تكون 3×2 لأن اللاعب راح يختار الجهة اللي بيراوغ فيها و راح يواجه لاعب فيها عكس التمريرات الثنائية اللي يكون فيها محاصر بين ثلاثة لاعبين . بعد ما عدى اوزفالدو لعب كرة عارضية ” أرضية ” و ليست عارضية ” عالية ” و هذا ما فعله سلمان المؤشر في لقطة التي مرر فيها لأوزفالدو و هي أخطر هجمتين كانت على الاتحاد .

ما سبب هدف الاتحاد و الهجمات الخطيرة

تكلمت و قولت ان بيكون في ضغط كبير على وليد باخشوين ، و السبب هو أن الأهلي لا يلعب إلا بإرتكاز وحيد ، و مع تقدم الظهير ، يتبقى في الخلف ثلاث مدافعين و إرتكاز ، هذا الشكل من التكتيك لا يستخدم إلا في حالات ، يكون دفاعك قوي و قادر على ردع الخصم بالرباعي الدفاعي ، إلا أن الأهلي كان غير قادر وكانت منطقتة فارغة بشكل كبير والذي وضح ذلك تسديدات ماركينهو و فهد و عبدالفتاح و خيبري .

في هذا المكان جروس لم يراعي الفراغات في الملعب مما سبب فراغ بين خط الدفاع الخلفي و خط الوسط و سبب الفراغ عدم وجود محور ثاني .

11289928_1587387884882949_1167428093_n

11297871_1587387938216277_1381096130_n

في كل اللقطتين نلاقي أن وليد باخشوين هو الوحيد اللي يعتبر لاعب إرتكاز ولو في هذه اللقطتين ، و أن الأهلي يحاول إقفال المناطق اللي داخل منطقة الجزاء مع إقفال ضعيف جداً في خارجها ، مما وضح لجروس في الشوط الأول أن الاتحاد يحاول التسديد من خارج المنطقة إلا ان جروس اصر على نفس التكتيك الضعيف مما وضعه في المكان المحرج .

الفراغات تكون في جميع أرجاء الملعب في العمق الدفاعي في اطراف الملعب في العمق الدفاعي على خط الوسط يبقى الفراغ فراغ و تختلف كيفية الاستفادة منه . هذي أكثر نقطة تمكن فيها الاتحاد من اللعب على الأهلي فيها، الغريب في الموضوع ان كان على وليد إيقاف ثلاث لاعبين و كل لاعب من الثلاثة يحب المساحات ، فترك وليد بين الثلاثي و تخلي الدفاع على منطقة الجزاء و ما ترجع أحد هذا غلط شنيع .

من الأفضل في المباراة ؟

إذا تكلمنا عن الأفضل من ناحية الأداء و عملية الضغط و و و فهذه عوامل كلها تشير إلى الأهلي ، إلا ان في الموضع التكتيكي فإيقاف بيتوركا لأهم مفاتيح لعب جروس فهنا تذهب الأفضلية للاتحاد .

{ في ختام التحليل .. لا يسعنا الا ان نسأل الله ان يكون ما عرضناه نال على استحسانكم  }

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع