أخبار الصحف السعودية

صحيفة ارابيا | 10 صفقات نارية تشعل الميركاتو الشتوي في السعودية

علي راضي

تعاقدت الأندية السعودية مع عدد من اللاعبين الأجانب خلال الفترة الشتوية الحالية، استعداداً لانطلاق النصف الثاني من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، والذي يتصدره فريق النصر برصيد 34 نقطة ويأتي خلفه الأهلي في المركز الثاني برصيد 29 نقطة، فيما يحتل فريق الشباب المرتبة الثالثة برصيد 27 نقطة، والهلال رابعاً برصيد 25، واحتل الاتحاد المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

 

وهناك عدد من الأسماء اللامعة قدمت إلي الدوري السعودي مع فترة الانتقالات الشتوية، والبعض في طريقه للرحيل أو رحل بالفعل عن “دورينا”.

 

* النصر:

 

1- تعاقد النصر مع المحترف الإكوادوري أرماندو ويلا مهاجم نادي كاتيوليكا الإكوادوري بنظام الإعارة لمدة ستة أشهر.

 

2- الصفقة الثانية التي أبرمها الفريق النصراوي كانت مع الأورجوياني فابيان استويانوف وأيضاً جاءت بنظام الإعارة، لنهاية الموسم.

 

وقام مسئولو العالمي بالتضحية بالبرازيلي هيرناني دي سوزا ومواطنه جابرييل ماركينيوس حيث عاد الثنائي إلي صفوف فلامنجو وسانتوس في الدوري البرازيلي.

 

* الأهلي:

 

3- أعاد الأهلي محترفه البرازيلي برونو سيزار من جديد، بعدما اعاره لموسم واحد لنادي بالميراس، فشل خلالها اللاعب في إثبات وجوده لذلك قرر مسئولو الراقي إعادته لصفوف الفريق.

 

4- تعاقدت ” قلعة الكؤوس ” مع البرازيلي أوزفالدو لورانسو من صفوف ساو باولو حيث وقع اللاعب ثلاث سنوات وهي الصفقة التي طالما حلمت بها الجماهير الأهلاوية طيلة الفترة الماضية، لما يتمتع به اللاعب من مهارات عالية.

 

وقرر مسئولو الأهلي الاستغناء عن خدمات المغربي الأصل الهولندي الجنسية مصطفي الكبير الذي رحل إلي فريق جنشلربيرلجي التركي، كما تم الاستغناء عن خدمات إيريك دي أوليفيرا الذي انضم لصفوف باندوري الروماني.

 

* الشباب:

 

5- تعاقد نادي الشباب مع المحترف الغاني جون أنطوي، هداف الدوري المصري ولاعب النادي الإسماعيلي، في صفقة بلغت ما يقرب من 2.2 مليون دولار، ليكون اللاعب سنداً للمهاجم الأساسي نايف هزازي في الفترة المقبلة.

 

ويضم الفريق الشبابي بين صفوفه المحترف الأردني طارق خطاب الذي يلعب في مركز الدفاع، وكذلك البرازيلي رافينها والكوري الجنوبي بارك تشو يونج.

 

* الاتحاد:

 

6- أبرم نادي الاتحاد ثلاث صفقات أجنبية، حيث تعاقد مع لوسيان سان مارتن أفضل لاعب روماني في موسم 2010، من صفوف ستيوا بوخارست الروماني، ليكون بديلاً للمالي سامبا دياكيتي الذي فشل في إثبات نفسه طيلة الشهور الست الماضية.

 

7- لم يهدأ الروماني فيكتور بيتوركا حتي قام بتدعيم دفاعات الفريق الاتحادي بلاعب من العيار الثقيل وهو لوكاس زوكالا مدافع منتخب بولندا الأول، في ظل الغيابات الكثيرة التي يعاني منها العميد علي مستوي الخط الخلفي، منذ إيقاف أسامة المولد وتذبذب مستوي حمد المنتشري، وعدم وجود الصخرة الدفاعية التي يطمأن لها المدرب الروماني، لذا فقد اصر علي ضم مدافع ستيوا بوخارست.

 

8- رغم كل ما أثير عن إمكانية إلغاء التعاقد معه، إلا أن العراقي سيف سلمان يعتبر من أفضل اللاعبين الذين تعاقد معهم الاتحاد في الفترة الأخيرة، وكان لاعب القوة الجوية السابق أحد الركائز الأساسية لمنتخب أسود الرافدين خلال كأس الخليج العربي ” خليجي 22 ” بالرياض، قبل أن يتم استبعاده من كأس آمم آسيا بناء علي وجهة نظر من راضي شنيشل.

 

– وأبقي الاتحاد علي محترفه البرازيلي ماركينيهو بعد المستوي المميز الذي ظهر به في معسكر الفريق بجبل علي بالإمارات، علاوة علي التزامه التام بتعليمات مدربه فيكتور بيتوركا والانصياع التام في تنفيذ لوائح وضوابط الفريق الاتحادي، فيما تخلي العميد عن الثلاثي محمد الدميري الذي انضم لصفوف الشمال القطري، وسامبا دياكيتي الذي انتقل لتركيا، فيما عاد ديديه ياكونان المحترف العاجي إلي صفوف هانوفر الألماني.

 

* الهلال:

 

– يعتبر الفريق الهلالي لغزاً غامضاً في مسألة التعاقد مع محترفين أجانب، فقبل فترة الانتقالات الشتوية، ترددت أسماء كثيرة ستأتي إلي الزعيم، ومنها السنغالي ديمبا با والكاميروني صامويل إيتو، وعدد من المحترفين الأوروبين، ولكن حتي الأن لم يعلن الفريق الهلالي بشكل رسمي ضم أي محترف أجنبي.

 

9- ويمتلك الهلال أربعة لاعبين وهم الكوري كواك تاي هي، والبرازيلي ديجاو، ومواطنه تياجو نيفيز ، والروماني ميهاي بنتيلي، وهو ما سيضطر بالإدارة الهلالية للتضحية بمحترف أجنبي من أجل التعاقد مع اليوناني جورجيوس ساماراس والمزمع وصوله للرياض خلال الأسبوع الجاري من أجل توقيع العقود بشكل رسمي.

 

فيما سيكون علي إدارة الهلال، التخلص من أحد اللاعبين الأجانب، والأقرب حتي الأن هو تياجو نيفيز الذي اقترب العربي القطري، من الحصول علي خدمات علي سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر، بناء علي مفاوضات يقوم بها سامي الجابر مدرب الفريق الأزرق السابق، والمدير الرياضي الحالي لنادي العربي.

 

* العروبة:

 

10 – أبرم نادي العروبة صفقة عربية بعدما وقع رسمياً مع اللبناني خضر سلامي صانع ألعاب مميز، يجيد اللعب في أكثر من مكان، وكان محترفاً في الدوري العراقي، وحصل علي لقب أفضل لاعب في الموسم الماضي.

غالب دلاك

الذي عشق الأصفر والأسود منذ الطفولة ( وكان"وما زال"وسيظل ) مخلصا شامخا كالجبل الشامخ كأي اتحادي .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع