أخبار الصحف السعودية

صحيفة عكاظ | بالفيفا.. بالاستئناف.. بالاحتراف ما على «الاتحاد» خلاف

طوت لجنة الاستئناف الصفحة الأخيرة في واحدة من أكثر القضايا التي شغلت الوسط الرياضي هذا الموسم، حين حسمت بشكل قاطع مصير اللاعب سعيد المولد بتأييد قرار لجنة الاحتراف وسريان عقد اللاعب مع ناديه الجديد الاتحاد، وسلامة إجراءات التعاقد معه، وجاء في نص منطوق القرار الذي صدر أمس رفض طلبات المدعي وهو النادي الأهلي ضد المدعى عليهما نادي الاتحاد ووكيل اللاعبين أحمد صالح المزيني، وفرضت غرامة مالية على وكيل اللاعبين أحمد المزيني مقدارها 200.000 ريال تدفع خلال 45 يوما، وفي حال عدم تنفيذ القرار يحق للجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قراراتها. وبينت لجنة الاستئناف أنه ثبت للجنة الاحتراف أن اللاعب سعيد المولد قام بالتوقيع على عقد احترافي مع نادي الاتحاد بتاريخ 15/9/2014م بعد دخوله فترة الـ 6 أشهر الحرة، والتي تخول اللاعب أو وكيله أحقية التوقيع مع أي ناد دون أي قيد أو شرط استنادا إلى المادة (23/3) من لائحة الاحتراف، فيما لم يثبت لها دليل تطمئن له أو يستقر في قناعتها ويقينها بحدوث إكراه أو إجبار من أي طرف على اللاعب لتوقيع عقده الاحترافي مع نادي الاتحاد، وإنما ثبت من الوثائق والمستندات والتحقيقات مع اللاعب بأن التوقيع تم بإرادته المعتبرة شرعا ونظاما وتحمله الأهلية لتحمل التصرفات القانونية الملزمة. وذكرت الاستئناف أن النادي الأهلي أخفق خلال شكواه في تقديم المستندات النظامية التي تثبت قيام نادي الاتحاد ووكيل اللاعب بارتكاب ما يفقدهما صحة الإجراءات والشروط المطلوبة في موضوع التفاوض والتعاقد وفقا لأحكام لائحة الاحتراف ومواد لائحة وكلاء اللاعبين.
ولم يثبت للجنة أن النادي الأهلي قد تقدم بأي عرض أخر للاعب غير العرض المقدم منه بتاريخ 12/6/2014م، وأن أي عروض أخرى تم تقديمها للاعب من النادي الأهلي بغير الطرق والقنوات القانونية التي حددتها أحكام المادة (8/12) من لائحة الاحتراف التي تستلزم ضرورة تزويد اللجنة بأي مراسلات بين النادي واللاعب أو وكيله خلال 72 ساعة فإنها تعتبر بلا أثر قانوني. وعلقت اللجنة أن مطالبة النادي الأهلي ببطلان العقد الموقع بين اللاعب ونادي الاتحاد استنادا إلى المادة (17/6) من لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين يتعلق بالتسجيل إذا كان بناء على معلومات غير صحيحة، ولم يثبت للجنة نوعية هذه المعلومات غير الصحيحة إضافة إلى أن اللجنة لم تقم بتسجيل اللاعب حتى الآن، وكشفت المصادر أن القرار اتخذ بالأغلبية.
وكشف مصدر من لجنة الاحتراف لـ «عكاظ» عن أنهم كانوا على يقين تام بسلامة موقفهم في قضية اللاعب سعيد المولد وانتقاله للعب في نادي الاتحاد، لافتا إلى أنهم استأنسوا برأي المسؤولين في الفيفا عن هذا الأمر، وأن الآراء جاءت متطابقة مع ما تم اتخاذه دون زيادة أو نقصان، ما يعزز صحة ما تم اتخاذه من قبلهم، وأنه لم تأخذ القرارات جزافا أو لمصلحة طرف على حساب آخر. واعتبر المصدر، الجدل الدائر حاليا أمرا طبيعيا وأنهم لا يلتفتون لردات الفعل على قدر اعتمادهم على الثبوتيات والعقود والمواقف المدعمة.
مؤكدا على أنهم واثقون من أن لجنة الاستئناف ستصادق على قرار لجنة الاحتراف وفق ما تنص عليه اللوائح والقوانين، مشددا على أن اللاعب اتحادي بشكل نهائي وأن موقف لجنة الاستئناف لم يكن سوى رد فعل لتراكمات سابقة بينها وبين لجنة الاحتراف أرادت أن تسجل من خلالها موقفا معينا، خاصة أنه نظاميا لا علاقة لها بقضايا الاحتراف، وسبق أن كسبت الأخيرة قضايا مماثلة وبرهنت على أنها المعنية بكل ما يتعلق بتطبيق هذه الأنظمة واللوائح.
واسترجع المصدر قضية سابقة فجرت الخلاف بينها وبين لجنة الاستئناف بعد تدخلها في قضية سابقة، تم الرد عليها بـ 9 ورقات كشفت سلامة موقفها وعدم نظامية تدخلها، مختتما حديثه بأن الاستئناف ستقبل الشكوى شكلا وترفضه مضمونا.
يذكر أن اللاعب لم ينضم للتدريبات الاتحادية بعد عودته من المشاركة مع المنتخب السعودي، وغاب عن التدريبات لليوم الثالث على التوالي، وكان البرقان قد رد على أحد متابعيه في تويتر حول الحل في هذه القضية، وقال: «إن ذلك لن يتم إلا بفسخ العقد برضى الطرفين أو بانتهاء مدته».
من جهة أخرى قرر مدرب الاتحاد الروماني بيتوركا إقامة اللقاء الودي أمام فريق الرائد عصر غد الجمعة بالملعب الرئيسي بنادي الاتحاد بعد موافقة فريق الرائد، ويهدف المدرب بيتوركا من لعب اللقاء الودي في هذا التوقيت كون مواجهة الفريق أمام الفتح يوم الجمعة السادس من شهر فبراير القادم ستكون في السادسة وخمس دقائق بالأحساء ضمن مباريات الجولة الرابعة عشرة من دوري جميل للمحترفين.
وسيسعى المدرب بيتوركا للاستقرار على التشكيلة الأساسية والأسلوب الفني الذي سينتهجه في لقاء الفتح القادم، وسيشهد اللقاء مشاركة اللاعبين الأجانب والنجم عبدالرحيم الجيزاوي مع بقية اللاعبين، ومن المتوقع أن يشهد اللقاء الودي أمام فريق الرائد حضورا جماهيريا للاطمئنان على جاهزية الفريق قبل لقاء الفتح في الدوري، هذا وكان المدرب بيتوركا فرض على اللاعبين حصة تدريبية واحدة في الخامسة والنصف وركز من خلالها على تنفيذ بعض المهمات الفنية والجوانب التكتيكية عبر المناورة الكروية التي أجراها أمس، ويهدف المدرب بيتوركا على خلق المزيد من الانسجام والانضباط الفني بين لاعبي الفريق، هذا وسيجري الفريق الاتحادي تدريبه اليوم في الساعة الخامسة والنصف على الملعب الرئيسي بالنادي.
من جهة أخرى رفضت الإدارة الاتحادية منح اللاعب تركي خضير ورقة مخالصة نهائية وإعارته لأحد الأندية، حيث تلقى عروضا عديدة من أندية الشباب والتعاون والفيصلي والخليج، وجار الاتفاق على آلية انتقال اللاعب الذي تبقى في عقده موسم ونصف، وسيحسم اللاعب مصيره في غضون الساعات القادمة.

رافع العمري

محب للكيان الاتحادي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع