أخبار الصحف السعودية

النادي | البرقان في حواره مع النادي: نعم .. البلوي سدد 82 مليوناً

حاوره | مصباح معتوق

أفصح الدكتور عبدالله رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم حول نيته لعدم استمراره في منصبه باللجنة عقب انتهاء فترتها القانونية، التي تعتبر نهاية الموسم الرياضي الحالي، وتمنى فسح المجال لوجوه جديدة شابة تكمل مسيرة عمل لجنة الاحتراف، الذي وصفها الدكتور بـ(الرائع)، وذلك خلال حواره مع (النادي)، ورشح محمد الحميدي ليكون رئيساً للجنة الاحتراف عقب انتهاء مهمتهم التي أمضوا فيها 4 سنوات من العمل والعطاء، وشدد الدكتور عبدالله أن اتحاد الكرة السعودي لم يتدخل في عملهم طيلة الفترة التي قضوها، مشيراً إلى أن لجنته مستقلة، وأوضح في حال وجود تدخل يعتبر ذلك مخالفا للقوانين والأنظمة، وتطرق لـ(3) عوامل ساهمت بشكل كبير في نجاح لجنة الاحتراف سرد تفاصيلها خلال أسطر الحوار المطول، كما أشاد بإدارتي إبراهيم البلوي والفقيد أحمد مسعود، وأكد أنهما قدما عملاً جيداً ، وأوضح بأن قضية سعيد المولد لم تؤثر فيه كون حادثة نجم النصر عبدالعزيز الجبرين كانت أهم.. وإليكم التفاصيل:

بداية نرحب بك عبر صحيفة النادي.
ـ أهلاً وسهلاً بكم وسعيد بظهوري عبر صحيفتكم.

الأيام المقبلة ستشهد انتخاب اتحاد كرة قدم جديد.. هل سيتم تغيير أعضاء لجنة الاحتراف.. أم أنكم باقون؟
ـ بدري على هذا الكلام، لأن هناك مشكلة عانينا منها نحن في لجنة الاحتراف حتى مع استلام الاتحاد الحالي برئاسة أحمد عيد، خصوصاً مع إقامة الانتخابات في منتصف الموسم، وأن موعد فتح باب الانتقالات الشتوية سيكون بعد أربعة أيام من موعد الانتخابات، إضافة إلى تواصل المنافسات المحلية، فلذلك من الطبيعي أن تستمر اللجان في عملها إلى نهاية الموسم، فمن غير المعقول بأن تتم غربلة اللجان في اليوم التالي من استلامها لزمام الأمور بالاتحاد.

هل لتغيير آلية العمل من قبل الرئيس القادم، تأثير على مهامكم العملية؟
ـ طبعاً لا، ليس له تأثير على الإطلاق كون اللجان مستقلة في عملها، وستؤدي عملها على حسب الأسس واللوائح المعمول بها مسبقاً، ولا يمكن لمجلس إدارة الاتحاد التدخل في طبيعة عملها، كون ذلك مخالف للأنظمة، وما يحق لها فقط هو اختيار رؤساء وأعضاء تلك اللجان، ومن ثم تكون كل لجنة مستقلة بقراراتها وهي المسؤولة عنها، ويكون مجلس الإدارة هو المحاسب للجان.

هل هنالك إمكانية لإضافة دماء جديدة على اللجنة.. أم هنالك اكتفاء ذاتي بالموجودين؟
ـ في اعتقادي أننا كلجنة قدمنا خلال الـ 4 سنوات الماضية، كل شيء للكرة السعودية، وأفضل أن يكون أسماء جديدة في اللجان، ما عدا خالد المقرن، الذي أضفى تساوياً على مستوى جولات الدوري، أما بالنسبة للجنة الاحتراف فأفضل بأن يدير اللجنة محمد الحميدي الذي اكتسب الكثير من الخبرات على مستوى الاحتراف، إضافة إلى معاصرته لجميع التغييرات في اللوائح على مر السنوات القليلة الماضية، إلى جانب أنه يحمل شهادة الماجستير في الإدارة الرياضية، وعن نفسي أحس بأنني قدمت جل ما لدي خلال الأربع سنوات الماضية، وأنا مع التغيير ولكن إذا أبدى الاتحاد ثقته فينا كلجنة فسنستمر، وأود أن أنوه بأن هنالك مطالبات أتتني من أعضاء الجمعية العمومية وبعض رؤساء الأندية الذين عاصروني، لترشيح نفسي كعضو للاتحاد.

راضٍ عما قدمته خلال الـ 4 سنوات؟
ـ نعم ولله الحمد، وأود أن أوضح ذلك في ثلاث نقاط،: الأولى إنشاء غرفة فض المنازعات بين الأندية والأطراف المعنية الأخرى من لاعبين ووكلاء وأندية، والتي أحدثت نقلة نوعية في ضمان حقوق الجميع، أما النقطة الثانية فتتمثل في نظام الـ(tms) الداخلي الذي يتيح للأندية تسجيل لاعبيها، دون تكبد عناء القدوم للرياض لتسجيلهم كما كان يحدث سابقاً، بإدخال العقود عن طريق النظام، على أن يتم مراجعتها من قبلنا، وإصدار الموافقة من خلاله، ختاماً بنظام الحوالات البنكية التي تضمن للاعب حقوقه، على عكس ما كانت عليه إبان استخدام المسيرات الورقية، التي كان يوقع عليها مستحقي البالغ بناء على جدولة متفق عليها بين النادي واللاعب، حيث وصلت المبالغ المتراكمة في تلك الفترة 200 ألف ريال، والآن أصبحت الرواتب تودع في حساب اللاعب البنكي بشكل مباشر.

هل عانيت من إساءة الظن من بعض الأطراف في الناحية العملية؟
ـ أولاً سامحهم الله على ذلك، ونحن قدمنا كل ما هو مستطاع من أجل خدمة الاحتراف برياضتنا، ووفقنا في عملنا ولله الحمد، وأقول لمن أخطأ على لجنة الاحتراف أو عبدالله البرقان شخصية: (الله يحللك ويبيحك).

قضية سعيد المولد الشائكة هل لها تأثير نفسي عليك؟
ـ أبداً، ولكن موضوع الجبرين كان أهم من ذلك بين الهلال والنصر، ولكن الحمد لله نحن عملنا بحسب اللوائح والأنظمة، ومن الطبيعي أن يزعج الحكم الصادر الطرف الآخر.

أشدت في وقت سابق بإدارتي العميد ممثلة في إبراهيم البلوي وأحمد مسعود على الرغم من وجود مديونيات على الإدارة السابقة، وذلك عبر حسابك بـ(تويتر)، هل كان عملها الاحترافي على النحو المطلوب؟
ـ نعم، ولكن مشكلة نادي الاتحاد على وجه الخصوص تتمثل في المبالغ المتراكمة من عدة سنوات سابقة، خصوصاً وأن مبالغ العقود لم تكن مقيدة بسقف معين كما هو معمول به الآن، فكانت المبالغ المطلوبة كبيرة جداً، ولا تستطيع أي إدارة إغلاقها، مهما قدمت.

لكن لم تجب ..لماذا أثنيت على الإدارتين؟
ـ عندما أثنيت عليهما خصوصاً إدارة إبراهيم البلوي، كان ذلك لسدادها قرابة الـ 82 مليون ريال وصلت إلى اللجنة، فأقل ما وجب علي هو الثناء على عملهم، وكذلك الراحل أحمد مسعود الذي كان يواصل الليل بالنهار، لتسجيل لاعبيه المحترفين من محليين وأجانب، الأمر الذي يعتبر إنجازاً بحد ذاته لإدارته في ظل الظروف المالية التي يعانيها النادي، وما لامسته من خلال تواصلي معه هو حرصه الشديد على إعادة الاتحاد لوضعه الطبيعي، من خلال تشكيله لجنة برئاسة ابنه عمر، زارت جميع اللجان وتعرفت على جميع الضوابط والأنظمة، وأود أن أشيد بهم لحرصهم الشديد على العمل ومصلحة النادي.

في حال عدم استمرارك كرئيس للجنة، وطلب منك ترشيح أسماء للعمل فيها، فمن ترى بأنه جدير بالعمل باللجنة ؟
ـ كما أسلفت، محمد الحميدي رئيساً للجنة، وعضوية كل من: الدكتور محمد الصيخان عضو غرفة فض المنازعات بالاتحاد الدولي لكرة القدم، وصالح آل سالم مدير الاحتراف السابق بنادي نجران، نظير تمكنه في العمل.

هل ترى أن آل سالم خسارة للجانب الاحترافي بنادي نجران، ومكسب للجنة؟
ـ هنالك رجال في نادي نجران، ولكن آل سالم تعاملت معه بشكل شخصي، ولمست منه فهماً كبيراً للأنظمة واللوائح وتمرساً عليها.

كيف كان تعامل الأندية معك؟
ـ ولله الحمد كان تعاملهم مميزاً.

هل أثرعملك السابق بنادي الهلال، على منصبك الحالي؟

ـ أبداً، فمعظم من عملوا بالاتحاد السعودي ولجانه، سبق لهم العمل على مستوى الأندية، لاكتساب الخبرة، فلذلك من الطبيعي تواجدي في اللجنة، علماً بأنني كنت مرشحاً عن نادي الشعلة وليس عن الهلال، وبإمكانك سؤال مسيري الأندية الكبرى عن تعاملهم معي شخصياً.

كيف ترى التباين في موقف الجماهير من خلال تواصلك معهم عبر حسابك الشخصي بتويتر؟
ـ حسابي بتويتر منشق إلى شقين، الأول عندما كان الحساب شخصيا ويحمل اسمي، والآخر تحويله إلى معرف للجنة، حينما كان الحساب شخصيا كنت أرد على الجميع سواء كان في الصف الأول الابتدائي أو بروفيسور في الجامعة، من باب أن الرياضة تجمع ولا تفرق، ولا آبه بمن يسخر من التغريدات خصوصاً القديمة، ولم يؤثر ذلك علي أبداً، وعندما تحول الحساب باسم اللجنة أصبح الوضع مختلفاً نوعاً وأكثر رسمية.

كلمة أخيرة توجهها للشارع الرياضي.

ـ استمتعوا بالرياضة، ويجب أن نبرز أمثلة يحتذى بها على المستوى الرياضة، كون غالبية المتابعين للرياضة هم من الشبان، والتفرقة بين المنافسة داخل الملعب وخارجه، كوننا إخوة، تحت مظلة دين ودولة واحدة.

من هو البرقان؟
هو انسان بسيط ناجح في عمله، ارتدى يوماً ما قميص نادي الهلال تخرج من الجامعة السودانية بدرجتي الماجستير والدكتوراه، وعندما التحق بالأخيرة تم تعيينه مديرا للاحتراف في الهلال بعهد رئاسة الأمير محمد بن فيصل، ومن أبرز نجاحاته حين ذاك دفاعه عن قضية طارق التائب النجم الليبي السابق.

طقطقة حسابه
تعرض الدكتور عبدالله البرقان لعدد كبير من الانتقادات بسبب (نبش) الجماهير الرياضية لبعض تغريدات السخرية التي كان ينشرها عبر حسابه الرسمي، وفي المقابل تقبل عدد كبير من النشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر التغريدات بكل رحابة صدر وأشاروا إلى أن ذلك الأمر طبيعي، كون حسابه قبل أن يكون رسميا كان شخصيا، لذلك لا توجد أي حساسية في الأمر، إلا أن بعض من الجماهير طرحوا سؤالاً هاماً :فيما إن لم يكمل البرقان مشواره في منصبه كرئيس للجنة الاحتراف أين مصير الحساب سيكون؟.. هل يستمر مع الرئيس الجديد؟.. أم أنه سيتواجد برفقة الدكتور عبدالله البرقان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع