أخبار الصحف السعودية

الشرق الاوسط | ويس سيرا.. مدرب السنوات الـ10 في مهمة إعادة «الثمانيني

جماهير الاتحاد تعلق آمالها على المغامر التشيلي رغم خبرته المتواضعة

الرياض: مهند المحرج

تعلق جماهير الاتحاد آمالها على المدرب الجديد للفريق الكروي، التشيلي خوسيه لويس سيرا، لكن الخبرة التدريبية التي يملكها الأخير، والتي لا تتجاوز 10 سنوات، تشكل هاجسا حقيقيا لجماهير النادي السعودي، الذي عانى من فشل فريقه في الموسم الأخير ويأمل انتشاله من أزمته الحالية.
كانت إدارة الاتحاد أعلنت التعاقد مع المدرب التشيلي خوسيه لويس سيرا، والملقب بباندو، دون الكشف عن مدة العقد، وذلك خلفًا للمدرب الروماني فيكتور بيتوركا.
في عام 1985 قرر سيرا أن يصبح لاعبا، وبدأ مسيرته في سانتياغو عاصمة تشيلي وأكبر مدنها، من خلال الفئات السنية لنادي يونيون إسبانيولا، الذي أسسه مهاجرون إسبان في أواخر القرن الـ19.
ولعب سيرا في الفئات السنية لثلاثة أعوام حتى بلغ الـ20، وبعد ذلك انضم للفريق الأول للنادي في مركز الوسط الهجومي.
وكانت أول مباراة لسيرا في نوفمبر (تشرين الثاني) 1989، ضد يونيفرسيداد دي تشيلي، وبعد عدد من المباريات انتقل على سبيل الإعارة لبلد الوليد الإسباني، وبمجرد خوضه 3 مباريات عاد مرة أخرى لناديه بسبب المشكلات المالية للنادي الإسباني، فلعب مع الفريق 4 مواسم شارك فيها في 124 مباراة وسجل خلالها 29 هدفا، وربح خلالها كأس تشيلي 3 مرات في مواسم 1989 و1992 و1993.
وبسبب هذا النجاح استطاع الانضمام للمنتخب الوطني. بعد هذا النجاح خرج سيرا من تشيلي إلى نادي ساو باولو البرازيلي في موسم 1995، الذي حقق بعد 10 أعوام كأس العالم للأندية في اليابان، ولكن لم يلعب مع الفريق سوى 8 مباريات، ليعود من جديد إلى وطنه عبر بوابة كولو كولو التشيلي.
وأمضى سيرا 3 مواسم ناجحة مع الفريق، توج خلالها بثلاث بطولات دوري متتالية وكأس تشيلي، لينضم إلى قائمة المنتخب التشيلي المشاركة في نهائيات كأس العالم 1998 المقامة في فرنسا، فلعب 4 مباريات سجل خلالها هدفا جميلا من ركلة ثابتة أمام الكاميرون، قادت تشيلي للدور الثاني من البطولة، وخرجت أمام البرازيل في دور الـ16.
ونتيجة لنجاحه في كأس العالم، انتقل على سبيل الإعارة لنادي تايجرز أونال المكسيكي عام 1999، وشارك مع الفريق في 13 مباراة ولم يحقق ذلك النجاح الكبير، ليعود إلى كولو كولو ويستمر معه حتى 2001، في مسيرة استمرت 5 مواسم شارك فيها في 144 مباراة وسجل خلالها 42 هدفا.
بعد ذلك قرر سيرا العودة إلى ناديه يونيون إسبانيولا، واستمر معه حتى نهاية مسيرته، حيث كان قد لعب من موسم 2002 حتى 2009، وحقق خلالها لقب أفضل لاعب في تشيلي لعام 2005، ولقب الدوري في العام ذاته. وكانت مجمل مشاركاته مع النادي 217 مباراة سجل خلالها 51 هدفا، لينهي مسيرته التي امتدت 24 عاما على الملاعب الخضراء، توج خلالها بألقاب جماعية وفردية، ولعب في أهم كأس، وهي كأس العالم.
بعد هذه المسيرة الحافلة والتي شارك خلالها في 509 مباريات، وسجل فيها 123 هدفا، قرر الاعتزال في نهاية 2009، ليطوي صفحته كلاعب ويقرر البدء في مغامرة جديدة كمدرب، كما هو الحال في أميركا الجنوبية، فبدأ رحلته التدريبية مع ناديه الذي أمضى فيه 13 عاما لاعبا.
وفي عام 2010 قرر يونيون إسبانيولا التعاقد مع لاعبه السابق كمدرب للفريق، وفي عامه الأول حقق المركز الخامس للفريق في بطولة الدوري، وفي كأس الليبرتادوريس قاد الفريق للدور الثاني في ذلك العام. وفي عام 2011 قاد الفريق للمركز الثالث في الدوري التشيلي، وفي عام 2012 قاد الفريق في ذات البطولة إلى دور الـ16 وخرج على يد بوكا جونيورز الأرجنتيني.
وفي عام 2014 خرج على يد آرسنال ساراندي الأرجنتيني من دور الـ16 أيضا، في نفس البطولة.
وفي بطولة الدوري وبعد أن كان معتادًا على تحقيق مركز بين الـ5 الأوائل، حقق في 2013 بطولة الدوري مع الفريق، لتكون أول بطولة في سجله كمدرب.
في موسم 2014 حقق المركز التاسع مع الفريق، ليرحل من فريقه الذي نشأ فيه إلى نادي كولو، وحقق وصافة كأس تشيلي، وكذلك بطولة الدوري مع الفريق، ليرفع رصيد الفريق في تحقيق بطولات الدوري إلى 31 لقبا. وفي كأس الليبرتادوريس فشل في تخطي المجموعات مع كولو كولو ليخرج صفر اليدين في تجربته الرابعة قاريًا، وبعد هذه النجاحات الكبيرة ظهر باندو على رادارات الأندية.
وقاد المدرب الاتحادي خلال مسيرته التدريبية 296 مباراة، ما بين داخلية وخارجية، استطاع الفوز في 139 مباراة، والتعادل في 67 مباراة، وخسارة 90 مباراة، لتكون نسبة الانتصارات في مسيرته 46.9 في المائة، ليبدأ الاتحاد السعودي في مفاوضته نظير نجاحاته الكبيرة مع الأندية التي أشرف عليها ونال خلالها الألقاب رغم صغر فترته التدريبية، ويتمكن من الحصول على خدماته رسميا. فهل يستطيع المدرب التشيلي ذو الـ47 عاما، أن يعيد النادي «الثمانيني» إلى منصات التتويج بعد غياب طويل عنها؟.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع