أخبار الصحف السعودية

الشرق الأوسط | ديون «المليار».. «البطل» مهدد بالحرمان والاتحاد في أزمة

رياض: فهد العيسى

9 أندية مطالبة بـ200 مليون عاجلة لتفادي عقوبة تسجيل المحترفين

باتت الأندية السعودية الـ9 المحرومة من التسجيل خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، ملزمة بدفع مبلغ يتجاوز الـ200 مليون ریال حتى تسمح لها الهيئة العامة للرياضة بتسجيل اللاعبين المحترفين الأجانب وكذلك السعوديين. وتقدم الأهلي قائمة هذه الأندية التي تم منعها من تسجيل اللاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية، ويحضر ثانيا في القائمة النصر، ثم الشباب والاتحاد، إضافة إلى الخليج والاتفاق والوحدة والقادسية والمجزل.

في المقابل، تصدر نادي الهلال قائمة الأندية التي بإمكانها تسجيل لاعبين محليين وأجانب في فترة الانتقالات الصيفية بعدما تجاوز شروط الهيئة العامة للرياضة «المالية» وينضم إلى جواره في هذه القائمة كل من فرق الفتح والتعاون والفيصلي والرائد، حيث خلت هذه الأندية الخمسة من أي ملاحظات مالية قد تعيق عملية تسجيلها اللاعبين.

ويحتاج الأهلي إلى دفع 33 مليونا إذا ما أراد تسجيل لاعبين سعوديين، أما إذا كان سيسجل لاعبين محترفين أجانب فإنه يتعين عليه دفع 43 مليون ریال من أصل ديونه قصيرة الأجل البالغة 83 مليون ریال، وذلك من إجمالي ديونه البالغة 151 مليونا، التي يحضر جزء منها ديونا غير مستحقة السداد في الفترة الحالية.

وبحسب التنظيم المالي الجديد الذي أقرته الهيئة العامة للرياضة، فإنه يحق للنادي الذي احتل الترتيب من الأول حتى الخامس تسجيل اللاعبين الأجانب في حال لم تتجاوز ديونه 50 مليون ریال، مقابل 40 مليون ریال للاعبين السعوديين، أما الأندية التي تحتل الترتيب من السادس حتى العاشر فسيتم منعها من تسجيل لاعبين أجانب إذا بلغت ديونها 25 مليون ریال مقابل 15 مليون ریال للمنع من تسجيل اللاعبين السعوديين، أما الأندية التي تحتل المركز الحادي عشر حتى الرابع عشر فإنه سيتم منعها من تسجيل المحترفين الأجانب إذا بلغت ديونها 15 مليون ریال مقابل خمسة ملايين ریال للاعبين السعوديين.

وبحسب الترتيب المحتسب للسنوات الأربع الماضية، الذي يعتمد على متوسط الترتيب العام لكل موسم، فقد تصدر نادي الهلال القائمة، يليه نادي الأهلي ثم النصر ثالثا، يليه نادي الشباب في المركز الرابع، ثم نادي الاتحاد في المركز الخامس، يليه نادي الفتح سادسا، ثم في المركز السابع نادي التعاون، يليه ثامنا نادي الفيصلي، في حين جاء فريق الرائد في المركز التاسع، يليه عاشرا نادي الخليج، ثم الاتفاق في المركز الحادي عشر، يليه الوحدة في المركز الثاني عشر، ثم القادسية في المركز الثالث عشر، يليه المجزل في المركز الرابع عشر.

وعودا إلى تفاصيل المبالغ المستحقة السداد لكل ناد تم منعه من تسجيل لاعبين محترفين أجانب وسعوديين خلال فترة الانتقالات الصيفية، فإن نادي الشباب سيكون بحاجة إلى دفع تسعة ملايين ریال إذا ما أراد قيد لاعبين محليين، أما في حال إبرام صفقات أجنبية فإنه سيكون بحاجة إلى سداد 19 مليون ریال، وبلغت ديون نادي الشباب بصورة عامة 73 مليون ریال، منها 59 مليون ریال ديون قصيرة الأجل.

ويبدو أن فريق الاتحاد من أكثر الأندية التي ستعاني خلال الفترة المقبلة، حيث بلغت ديون النادي العامة 299 مليون، منها 67 مليون ریال يجب دفعها إذا ما أراد النادي إبرام صفقات في سوق الانتقالات الصيفية، وذلك من أصل 107 ملايين، وهو إجمالي المستحقات قصيرة الأجل التي يجب الوفاء بها.

أما نادي القادسية الذي احتل المركز الثالث عشر في الترتيب العام للأندية الذي أصدرته الهيئة العامة للرياضة فإنه سيكون بحاجة إلى سداد 31 ألف ریال إذا ما أراد قيد لاعبين أجانب خلال فترة الانتقالات الصيفية، مقابل خمسة ملايين ریال إذا ما أراد ضم لاعبين محليين في صفوفه خلال الفترة الحالية للانتقالات.

وضمت قائمة المنع من قيد اللاعبين خلال فترة الانتقالات خمسة أندية يتقدمها النصر ثم الخليج والاتفاق والوحدة والمجزل، التي طلبت تأجيل تقديم معلوماتها المالية حتى جاهزيتها حيث تم منحها مهلة إضافية حتى الخامس عشر من يوليو (تموز) الحالي، مع منعها من التسجيل حتى استيفاء المتطلبات.

وبحسب المصادر الخاصة لـ«الشرق الأوسط»، فإن نادي النصر سيكون بحاجة إلى تقديم مبلغ يتجاوز ثمانين مليون ریال من أجل القدرة على التسجيل في فترة الانتقالات الصيفية، لكون ديونه العاجلة السداد جاوزت 120 مليون ریال، أما آجلة السداد فتتجاوز حاجز الـ140 مليون ریال، علما بأن الإدارة النصراوية تقوم بعمليات سداد ورغم المعلومات التي حصلت عليها «الشرق الأوسط» بشأن ديون النادي العاصمي الكبيرة، فإن رئيس مستمرة. مجلس إدارة نادي النصر الأمير فيصل بن تركي أوضح أنهم سيتمكنون من تسجيل اللاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية، وأن مجلس إدارته سيقوم بسداد الديون المستحقة.

وبصورة إجمالية فقد لامست ديون الأندية السعودية الأربعة عشر المشاركة في دوري المحترفين السعودي حاجز المليار ریال بحسب ما أعلنته الهيئة العامة للرياضة إلى جوار الأندية التي لم تكشف عن قوائمها المالية حتى الآن وطلبت مهلة لذلك حتى الخامس عشر من يوليو الحالي.

وتصدر نادي الاتحاد قائمة أكثر الأندية ديونا وفقا للائحة التي أصدرتها الهيئة وذلك بمبلغ 299 مليون ریال، يليه نادي الأهلي الغريم التقليدي بمبلغ 151 مليون ریال، ويحضر ثالثا نادي الهلال حيث بلغت ديونه 137 مليون ریال، ثم نادي الشباب بالمركز الرابع حيث بلغت ديونه 73 مليون ریال، في حين بلغت ديون نادي الفتح 48 مليون ریال، يليه نادي القادسية بقيمة 27 مليون ریال، ثم التعاون بقيمة 26 مليون ریال، ثم نادي الفيصلي في المركز الثامن، حيث بلغت ديونه 12 مليون ریال، يليه الرائد في المركز العاشر بقيمة 9 ملايين ریال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع