أخبار الصحف السعودية

النادي | “النادي” تكشف سر براءة “نور” من داخل القاعة

عبدالعزيز العضاضي – الرياض
حصلت (النادي) على تفاصيل خاصة جداً في الاستئناف المقدم من قبل الأسطورة محمد نور حيث وصل إلى عشرة أوراق قدمها للجنة الاستئناف (لقضايا المنشطات) كُتبت بلهجة حادة باللغتين العربية والإنجليزية شرحت من خلالها ما تعرض له اللاعب من قبل اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات وأيضاً شرحت الأساليب التي واجهها نور والتعامل غير الجيد والحدة التي واجهها من اللجنة في جلسة سابقة قبل إصدار حكم الإدانة وإيقافه مدة 4 سنوات.
ونجحت (النادي) في تخطي حاجز السرية لجلسة أمس، لتنقل للقراء أهم خمسة أسباب استندت عليها اللجنة لتبرأته في الاستئناف الذي قدمه، لتقتنع اللجنة، وجاءت النقاط بالعنوان التالي:
الانتهاكات المرتكبة من قبل المختبر السويري للمعيار الدولي للجودة هي:

1- طريقة عمل الكنترول الداخلي الامفيتانين المعدل واستخراجه لم تكن صحيحة كما يجب في مثل هذه الحالات، حيث أن المنهج العلمي والعملي الصحيح هو أن يتم إضافة الكنترول الامفيتامين المعدل الى عينة بول ومن ثم يتم استخراجه من العينه وحقنه بالجهاز.

2- توقف جهاز الكشف عن العمل بعد حقن العينة B وفي ذلك مخالفة صريحة لانظمة الوادا المبنية على ISL .

3- اختلاف نتائج الاختبارات الثلاثة التي تم إجرائها على العينة A و B وتم اجراء اختبارين للعينة B وهذا دليل واضح وصريح على عدم صلاحية الطريقة المستخدمة للتحليل حيث ان معايير المختبرات والجودة تؤكد على ضرورة أن فحص العينة B يجرى لمرة واحدة فقط.

4- اجراء الاختبار الثاني للعينة B في غياب اللاعب وممثليه وذلك ما يعتبر مخالفا ايضا لانظمة فتح العينة B وتحليلها.
التوضيح لما سبق : تم فحص العينة B مرتين الأولى كان الجهاز عطلان والثانية تم فحصها في ظل عدم وجود اللاعب فهنا تم اختراق النظام.

5- تعمد المختبر السويسري اخراج نتيجة العينة كعينة ايجابية وذلك تجنباً لإلغاء اعتماده من قبل الوادا وخير دليل على ذلك اجراء الكشف على العينة الثانية من العينة B في غياب اللاعب وممثليه وهذا مخالف.

6- إضافة الى ما ذكر سابقاً التركيز الضئيل جداً للمركب الامفيتامين المكتشف في العينة يثبت أن الكابتن نور لم يتعمد استخدام المادة المنشطة للإخلال بمبدأ المنافسة الشريفة وربما تكون المادة المكتشفة مادة شبيهة للامفيتامين له نفس الوزن الجزئي والتركيب من مصدر غذائي او ذاتية المصدر وذلك مثبث علمياً ايضاً بأن هناك مركبات لديها نفس الوزن والشكل والايجابية في اختباران Gas ولا يمكن تمييزها الا باستخدام التحاليل المجهرية.

النتيجة النهائية
اقتنعت لجنة الاستئناف السعودية لقضايا المنشطات بمبررات النجم الدولي السابق وقائد نادي الاتحاد محمد نور التي قدمها بين يدي اللجنة في الجلسة التي كانت بين الطرفين الاثنين الرابع من شهر ابريل الحالي بشأن الاستئناف المقدم من قبل اللاعب ضد لجنة الاستماع بقضايا المنشطات برقم 303/م وبتاريخ 19/5/1437هـ .
وجاءت تفاصيل القرار التاريخي والذي يصدر للمرة الاولى من لجنة استئناف سعودية تجاه قضية منشطات للاعبي كرة القدم بأنها قبلت استئناف اللاعب شكلا لاستيفائه الشروط الشكلية. ومن حيث الموضوع قالت اللجنة في بياناه الصادر أمس الاحد بأنها أيدت قرار لجنة الاستئناف لقضايا المنشطات برقم 303/م فيما يتعلق بوجود مادة محظورة في عينة اللاعب محمد نور.
ونقضت اللجنة من حيث الموضوع القرار الصادر بحق نور من لجنة الاستماع والذي تضمن العقوبة وهي الإيقاف لأربع سنوات والغت المدة المذكورة بحق اللاعب.
كما أكتفت اللجنة بمدة الايقاف السابقة وهي مدة اربعة اشهر ونصف الشهر من 18/2/1437هـ الى 10/7/1437هـ ويصبح من حق اللاعب ممارسة النشاط الرياضي وممارسة اللعبة اعتبارا من تاريخ القرار.
واشارت اللجنة بأن القرار قابل للاستئناف خلال 21 يوما من تاريخ هذا القرار لدى محكمة التحكيم الرياضي CAS واستنادا للمادة 13 من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة.

نقطة خلافية
إلا أن الشارع الرياضي وبعض المهتمين من إعلاميين وجماهير لم يستطعوا تفسير الجزئية الصادرة في البيان والتي كانت :(ومن حيث الموضوع قالت اللجنة في بيانها الصادر أمس الاحد بأنها أيدت قرار لجنة الاستئناف لقضايا المنشطات برقم 303/م فيما يتعلق بوجود مادة محظورة في عينة اللاعب محمد نور) حيث ان مصادر (النادي) فسرت الجزئية بأن المادة المتواجدة لا اعتراض على تواجدها في عينة اللاعب بأي طريقة كانت ولكن الاعتراض في الاستئناف الاتحادي على طريقة فتح العينة B والذي كان مخالفاً للأعراف الدولية فذلك سبب شكوكاً في المختبر استغله الاستئناف الاتحادي مما يعني أن التحليل بعد ذلك جميعه غير صحيح والنتائج المترتبة عليه خاطئة.

ماذا تعاطى نور؟
وحسب مصادر (النادي) إن العينة التي تعاطاها اللاعب واثبتها في استئنافه وارفق دراسات وابحاث علمية عالمية عن مركباتها كانت إحدى الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على جزيئات من الامفيتامين كما اشارت لذلك دراسات علمية.
وكشفت (النادي) تفاصيل خاصة للقضية وهي أنه من غير مصلحة المعمل السويسري ترافع أي طرف من اطراف القضية لـ CAS حيث ان ذلك سيؤدي لإغلاق المعمل من قبل الوادا لاخترافه الانظمة والقوانين الدولية.
وذكرت مصادر أن اعضاء لجنة الرقابة على المنشطات اتخذوا موقفاً شخصياً ضد محامي اللاعب وهو مصري الجنسية وأدى ذلك لتحد كبير من اللجنة.
إلا أن أعضاء الاستئناف لم يتم كشفهم وحاولت النادي جاهدة معرفة هوية احدهم لكنها لم تستطع في ظل التكتم الشديد عليهم.
وسيتواجد اللاعب في تدريبات فريقه اليوم الاثنين ليشارك لأول مرة بعد قرابة الخمسة اشهر ابتعد فيها عن مزاولة كرة القدم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع