أخبار الصحف السعودية

الرياضية | مصير جوبسون يهدد نور

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

كشفت مصادر لـ “الرياضية” أن قضية قائد الفريق الاول لكرة القدم بنادي الاتحاد محمد نور لا تزال منظورة ولم يحسم أمرها بعد رغم صدور قرار لجنة الأستناف في اللجنة الاولمبية السعودية أمس الاحد الملغي لقرار اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات القاضي بإيقافه 4 سنوات بعد ثبوت تعاطيه مادة محظورة في العينة التي سحبت من اللاعب في مباراة فريقه الدورية أمام الفتح في القسم الاول من دوري عبداللطيف جميل.
وتم قبول استئناف اللاعب أمس من الناحية الشكلية لاستيفائه الشروط ، وقررت نقض وإلغاء قرار لجنة الاستماع فيما تضمنه من فرض عقوبة الايقاف على نور لأربع سنوات.

على طريقة جوبسون
أوضحت المصادر أن النقض لم يكن مفاجئا للجنة المنشطات ، كون هناك حالات عديدة مشابهة ألغيت عقوباتها قبل ان تعاد مرة اخرى وفي مقدمتها محترف الاتحاد السابق جوبسون لياندرو بيريرا (برازيلي) الذي حسمت المحكمة الدولية (كاس) قضيته بإيقافه عن ممارسة النشاط الرياضي.

من يحق لهم الاستئناف ؟
حسب اللائحة الدولية لقضايا المنشطات فإن الجهات التي يحق لها الاستئناف لدى محكمة التحكيم الرياضي (كاس) هم الرياضي او الشخص الآخر موضوع القرار قيد الاستئناف، والطرف الآخر في القضية التي صدر حيالها القرار، والاتحاد الدولي المعني، واللجنة السعودية للرقابة على المنشطات والمنظمة الوطنية لمكان المنشطات لبلد اقامة الشخص او البلدان التي يكون فيها الشخص مواطنا او حاملا ترخيص البلد، واللجنة الاولمبية الدولية او اللجنة الباراولمبية الدولية حيث يؤثر القرار المعني على دورة الألعاب الأولمبية بما في ذلك القرارات التي تؤثر في أهلية اللاعبين للمشاركة في هذه الدورات، بالإضافة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA.

خمسة أشهر
قالت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات في بيان أمس الأحد إنها رفعت الإيقاف عن محمد نور قائد نادي الاتحاد بعد الاكتفاء بفترة الإيقاف السابقة لأقل من خمسة أشهر بقليل.
وأضافت اللجنة في بيان أن لجنة الاستئناف أيدت قرار لجنة الاستماع لقضايا المنشطات فيما يتعلق بوجود مادة محظورة في عينة اللاعب محمد نور البالغ عمره 38 عاما.
لكنها قالت إنها قررت إلغاء عقوبة نور بالإيقاف لمدة أربع سنوات “والاكتفاء بمدة الإيقاف المؤقتة السابقة للاعب محمد نور من تاريخ 30 نوفمبر 2015 وحتى صدور هذا القرار 17 أبريل 2016.”
وتابع البيان “يصبح من حق اللاعب العودة للنشاط الرياضي وممارسة اللعبة اعتبارا من تاريخ هذا القرار.” وهذا القرار قابل للاستئناف خلال 21 يوما لدى محكمة التحكيم الرياضية (cas) في سويسرا وفقا لبيان اللجنة السعودية لرقابة المنشطات.

إدانة وبراءة
رغم ان البيان الصادر أمس يؤكد من جديد على ثبوث تعاطيه مادة محظورة ؛ الا ان محمد نور كتب على حسابه في تويتر “الحمد لله ظهر الحق.. الحمد والشكر لله عز وجل ظهر الحق وثبتت براءتي.” فيما قدم قائد الهلال ياسر القحطاني التهنئة وكتب تغريدة جاء فيها :” ‏مبروك للكرة السعودية وللجماهير عامة براءة ابو نوران ..مبروك لأخي وصديقي محمد نور..‏رجع أحد أهم نجوم وركائز كرة القدم عندنا”.
وكشفت مصادر قريبة من القضية أن نقض القرار جاء بناء على الدفوعات التي قدمها فريق المحامين عن اللاعب الذي ركز بشكل اساسي على تناقص نسب المادة المحظورة بين العينة الاولى والعينة الثانية.

نتيجة مطابقة
لجنة المنشطات أعلنت إيقاف نور أربع سنوات بسبب سقوطه في اختبار للكشف عن مواد محظورة بعد مباراة الاتحاد أمام الفتح في الدوري في الثالث من نوفمبر الماضي.
وأضافت اللجنة في فبراير الماضي أن نتيجة العينة الثانية جاءت مطابقة لنتيجة العينة الأولى وأثبتت انتهاك اللاعب للوائح.

108 دقائق
قضى نور ـ المولود في مكة المكرمة ـ حوالي 20 عاما في صفوف الاتحاد قبل أن ينتقل في 2013 إلى النصر وأحرز معه لقب الدوري 2014 قبل أن يعود سريعا لناديه القديم في يونيو 2014.
خلال الموسم الجاري شارك نور في 108 دقائق فقط مع الاتحاد ودخل التشكيلة الأساسية مرة واحدة في مباراة انتهت بالخسارة 2ـ1 أمام الفيصلي في سبتمبر إضافة لخمس مباريات كبديل. وتبقى ثلاث جولات فقط على نهاية الدوري هذا الموسم بينما يحتل الاتحاد المركز الثالث برصيد 46 نقطة ويتأخر بثماني نقاط عن غريمه وجاره الأهلي المتصدر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع