التحليل الفني

تحليل يوسف | ما قبل مباراة الاتحاد X الفتح .. كأس الملك .. دور الـ 16

تحليل ما قبل  مباراة : كأس الملك  , دور الـ16
#الاتحاد_الفتح ,, على ملعب ( بن جلوي )

تحليل : يوسف الحماد

@15YUSEF

—————————————

بسم الله الرحمن الرحيم  

تشكيلة الفريقين : 

11156938_1571266979828373_1511926560_n

11165854_1571270373161367_79773200_n

كأس الملك .. البطولة الأخيرة لبيتوركا للبقاء في الاتحاد للموسم القادم .. في عقد بيتوركا هنالك شرط وهو تحقيق المركز الثالث للإستمرار أو الغاء عقده دون ذلك دون حصوله على شرط جزائي من اقالته .. لذلك يفكر المدرب بتحقيق كأس الملك في حال لم يحصل على الثالث للبقاء هنا وهي فرصة للاتحاد للتواجد في اسيا , بنظري هذا الموسم هو موسم بناء .. لكن أتحاد بيتوركا امام الكبار يطرح اسألة كثيرة وقد تكون اجابات هذه الاسئلة لن تجعل بيتوركا مدربا للفريق الموسم القادم.

مباراة الفتح في شهر يناير في بداية النصف الثاني من الدوري والتي أنتهت 2-2 .. جعلت الأتحاد وبيتوركا تحديدا يغير أفكاره بشكل كبير جدا , كيف؟ أي شخص حتى وان كان غير متعمق بالأمور الفنية سيرى المسافة الكبيرة بين حارس الاتحاد ودفاع الأتحاد .. وبذلك استغل الفتح سرعة لاعبيه في الثلث الأخير .. فعل ذلك امام النصر ولم ينجح بسبب تميز الدفاع النصراوي باللعب بدفاع عالي وايضا فعل ذلك امام الهلال ولم ينجح وكانت خطة 3-6-1 اول مرة يطبقها امام الفتح في الشوط الثاني .

كيف سيلعب الاتحاد؟ أولا الفتح لم يتغير وسيحاول التسجيل مثلما فعل في اياب الدوري , لذلك على الاتحاد ان يلعب مثلما لعب في الشوط الثاني .. 4-3-3 بدفاع متأخر بالحالة الدفاعية وتقدم جزئي في الحالة الهجومية وسيعتمد بيتوركا على فرديات اللاعبين هجوميا واضافة عبد الفتاح عسيري لانه يعتبر كلمة السر في منظومة الاتحاد هجوميا وعدم تكرر خطأ الهلال واللعب بفهد الذي لا يستطيع تقديم شيء الا في المساحات الكبيرة , لأن الفتح لن يمنح الأتحاد المساحة من بداية اللقاء الا في حال تلقي هدف وسيدافع ب 4-4-1-1 .. حمدان سيعود لمساندة بوشقراء؟ نعم , لكن يجب على قاسم الحذر من سرعته في الارتداد والعودة سريعا .. خطورة الفتح في المرتدات أيضا في عمق الملعب عن طريق التون ودوريس , كيف؟ التون قادر على مراوغة اكثر من لاعب وان لم يفعل سيمرر لدوريس خلف المدافعين لذلك يجب أن لا يلعب بيتوركا بدفاع متقدم بمبالغة كبيرة ..  مشكلة اخرى يعاني منها الفتح وهي في ارتكاب الاخطاء حول منطقة الجزاء .. لذلك يجب الاستفادة من اتقان ماركينهو للكرات الثابتة والدقة في التسديدات ..

نقطة أرغب بالتحدث عنها .. ألا وهي مستوى فهد المولد , فهد وجوده ضد الهلال كان خطأ فني كبير , الأتحاد كان يحتاج لاعب مثل عبد الفتاح للعب بالمساحات الضيقة , لكن هذا لم يحصل الا متأخرا .. فهد هجوميا لا يناسب بيتوركا نهائيا ,  لو كنت مدربا للاتحاد؟ لفعلت ما فعله فان غال مع لاعبه فالنسيا هذا الموسم .. من جناح الى ظهير وأحيانا قلب دفاع ونجح بذلك وفهد يستطيع النجاح بهذا المركز ولا عيب في ذلك ابدا.

أخيرا ..

يجب على اللاعبين لعب المباراة على انها مباراة في دوري جميل ( 3 نقاط )  وليس مباراة كؤوس واخذ العبرة من مباراة الاهلي والقادسية في الاسبوع الماضي حيث لعبوا اشواط اضافية .. الاتحاد لن يحتمل ذلك .. لعبوا ضد الهلال في الرياض وسيلعبون بالأحساء ضد الفتح ومن ثم التعاون المميز هذا الموسم ومن ثم الشباب في فترة ليست بالطويلة ونحن في اخر الموسم حيث الارهاق والاصابات ..

مثالين على سوء الفتح بالكرات الثابتة وارتكاب الاخطاء : 

الأول

 

https://www.youtube.com/watch?v=GIIU9MNgNLk

الثاني

 

{ في ختام التحليل .. لا يسعنا الا ان نسأل الله ان يكون ما عرضناه نال على استحسانكم , ترقبوا التحليل ما بين الشوطين وبعد المباراة }

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع