التحليل الفني

تحليل يوسف | ما بعد مباراة الاتحاد 1 × الأهلي 1 .. دوري جميل 2016 / 2017 .. الجولة الـ 4

تحليل ما بعد مباراة : #دوري_جميل
#الاتحاد_الاهلي 1 / 1 ,, على ملعب الجوهرة بجدة
تحليل : يوسف الحماد
#محللي_اتي_تايقرز
⁦‪@15Winter_

————–

‏بسم الله الرحمن الرحيم

‏بدأ الشوط الأول ببداية حذرة من الفريقين لأسباب عديدة ومنها جس نبض الفريق الآخر وتحديد النوايا ، والسبب الأهم هو تساوي وضع الفريقين في الدوري في قمة الترتيب ، لكن حاجة الأهلي كانت ماسة بكثير للفوز بسبب التعثر الأخير ضد الشباب.

• ‏فنياً..

‏التعويل الأكبر والإعتماد كان على بعض الأسماء بشكل فردي هجومياً و دفاعيا و للإتحاد كان الفارق والتفوق فيها ..

‏الجهة اليمنى للأهلي كانت شبه ميتة هجومياً بسبب ضغط كهربا وغياب فيدفا في نفس الوقت .

‏* رغم أن المباراة كانت شبه محكمة في هذا الشوط إلا أنهُ توفرت فرص عديدة ولكن للأسف لم تتوفر اللسمة الأخيرة في الثلث الأخير من ملعب الأهلي .

‏الشوط الأول كان حافلاً بالتحركات لكن أغلبها والأكثرية كانت من الاتحاد عكس الاهلي والتي كانت تحركات “شد وجذب” دون وجود تحرك حيوي ومنظم كمنظومة من الفريق الأهلاوي وأقول أن سييرا تفوق تفوقاً تام على الأهلي وتحجيم بطل الدوري. ولكن ما أعجبني بشكل عام في المباراة هو دفاع الإتحاد كمنظومة وكانت القوة الثابتة من بين الخطوط من الفريقين (دون النظر لخطأ فردي في هدف الأهلي) .

‏بإعتقادي الشديد.. الإتحاد نجح نجاح تام في تحجيم قدرات الأهلي والماكينات الهجومية له ، عدم وجود فيدفا جعل الإتحاد في أفضلية مهارية في الجهة اليمنى كاملةً بسبب غياب العنصر المهاري في حوارات 1X1 وغير ذلك طغى الأكثرية و العددية في الضغط الجزئي على تحركات الأهلي .

‏مساهمة فهد المولد في إيقاف عبدالشافي اللي كان “يفتح شارع” في المباريات السابقة هو بحد ذاته قلل من خطورة الأهلي وحجّم قدراته الهجومية ، لذلك شاهدنا مباراة متوازنة رغم ترجيح الكفة للأهلي كأسماء .

‏في الشوط الثاني إستمر نسق المباراة على ما هو عليه وبدى لي واضحاً تخوف الأهلي من التقدم كثيراً بل ورضى تام بنتيجة 0-0.. والمخاطرة الهجومية قد يعود سببها الأول خوفاً من أسلحة الإتحاد الهجومياً في المرتدات (عكايشي ، كهربا ، فهد).

‏* دخول فيدفا حرر الأهلي كثيراً في الثلث الأخير ورأينا هجمات خطيرة ومنظمة ربما كانت إصابة بصاص خير للأهلي .

‏والمضحك المبكي أنه أول تهديد حقيقي للأهلي على شباك الإتحاد كان بأقدام “إتحادية”.

‏هدف الاتحاد (فهد المولد) كان نسخة كربونية من هدف بن يطو (لاعب الشباب) على الأهلي في المباراة التي سبقتها ، ويعود ذلك لعدم ضغط لاعبي الاهلي على حامل الكرة في وقت التسديد .

image

ضغط عالي على الأهلي في مساحة قصيرة .

image image

الكرات الساقطة المرتدة خلف الدفاع احد مشاكل الاهلي المتكررة منذ مباراة الشباب الاسبوع الماضي .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع