أخبار الصحف السعودية

عكاظ | خليفة:الأهلي بطل جميل ولا يوجد في العميد غير 3

يرى نجم الاتحاد وحارس مرماه السابق حسن خليفة أن ادارة نادي الاتحاد اخطأت بحق لاعبيها في بيانها الأخير، وأوجدتهم في خانة التصادم مع جماهير الاتحاد، مشيرا إلى أن البرنامج الذي أعدته إدارة النادي كان خاطئا وكان له الدور الكبير في تفاقم المشكلة.

وأبدى خليفة استعداده لقيادة دفة الفريق الموسم القادم متى ما أتيحت له الفرصة، منوها بأنه على دراية كافية بعناصر الفريق ونقاط قوته وعلى استعداد لمعالجتها، مشيرا إلى أن الفريق الحالي لن يستطيع تحقيق دوري عبداللطيف جميل.

حارس الاتحاد المعتزل رشح الأهلي للظفر بالدوري هذا الموسم خصوصا أنه يسير بخطى ثابتة، منتقدا الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي أوجد بيئة غير صحية، على حد تعبيره.

«عكاظ» حاورت نجم الاتحاد حسن خليفة وخرجت بهذا الحوار:

• كيف ترى مستوى الدوري السعودي حاليا؟

– المستوى الفني لم يرتق كثيرا، هناك إثارة وتنافس على القمة بين فرق الهلال والأهلي والاتحاد، والتنافس يشمل أيضا ذيل الترتيب بين أربعة فرق وهناك تقلبات في النتائج، خاصة في الفترة الأخيرة لتداخل المسابقات والإرهاق الكبير على اللاعبين.

ولا ننسى هنا الإشادة بالحصان الأسود فريق التعاون الذي يقدم كرة قدم جميلة، ولكن أرى أن منافسته على بطولة الدوري تحتاج إلى سنتين، لإعداد الفريق بشكل أفضل وتجهيز البدلاء، للظفر بالدوري أسوة بفريق الفتح قبل ثلاث مواسم.

• من الأقرب لخطف دوري عبداللطيف جميل من وجهة نظرك؟

– الهلال والأهلي هما الأقرب، وبشكل أدق من حيث المباريات المتبقية يعتبر الأهلي قريبا بشكل أكبر، خصوصا أنه سيلعب مع الهلال في جدة على أرضه وبين جماهيره، وأعتقد أن هذه المباراة ستحدد بطل الدوري بنسبة كبيرة إذا فاز الأهلي الذي يسير بخطى ثابتة نحو اللقب، خصوصا بعد تحديد أهدافه هذا الموسم، وعودة المشرف على الفريق طارق كيال التي كانت داعما كبيرا للفرقة الخضراء وأعادت الروح في نفوس لاعبي الأهلي.

• كيف ترى مستوى الفريق الاتحادي هذا الموسم؟

– الاتحاد عطفا على عدم الاستقرار والإعداد غير الجيد بداية الموسم، كذلك الفوضى الإدارية من خلال إلغاء عقود مدربين ولاعبين أجانب، إلا أنه استطاع أن يتداركها نوعا ما بتواجد المدرب بيتوركا الانضباطي بشكل كبير، واستطاع أن يعيد الفريق للمنافسة على بطولة الدوري.

وما يعيب الاتحاد عدم امتلاكه للنفس الطويل، فلا يوجد لديه لاعبون بدلاء مميزون، وعلى سبيل المثال إذا غاب لاعب كفهد المولد لا يوجد من يحل مكانه.

أما على مستوى الأجانب، فلا يوجد سوى ريفاس المؤثر بشكل كبير، وفي الدور الثاني تحسن مستوى اللاعب مونتاري نوعا ما.

الفريق يعاني من النواحي الدفاعية خاصة الأطراف، وذلك لظروف الفريق التي مرت عليه وأعتقد أن وضعه الحالي مميز في ظل تلك الظروف.

• خسارة الاتحاد من غريمه الأهلي كانت قاسية كيف ترى ذلك؟

– كانت النتيجة قاسية لأن الإعداد الذهني كان غائبا عن الفريق الاتحادي، بعكس الفريق الأهلاوي الذي كان حاضرا ذهنيا منذ بداية المباراة، واستطاع أن يخطف هدفين في وقت مبكر، وكان أفضل جماعيا بعكس فريق الاتحاد الذي كانت الفردية طاغية على لاعبيه.

• هل أثر غياب الروح لدى اللاعبين على مستوى الفريق؟

– لاعبو الاتحاد لا تنقصهم الروح، وهي سمة معروفة عنهم منذ زمن، وما ينقصه فعلا الإضافة الفنية من اللاعبين الأجانب الذين لا يصنعون الفارق حاليا باستثناء ريفاس، مع الأخذ في الاعتبار أن الخانة الآسيوية خالية من أي لاعب وهنا يكمن الخلل الإداري.

• كيف ترى بيان النادي الذي اتهم عددا من اللاعبين بالامتناع عن الانتظام في المعسكر الداخلي الإعدادي لمواجهة المتصدر بعد الفراغ من معسكر «جبل علي» الخارجي؟

– البيان كان متسرعا، ويفترض ألا تتخذ الإدارة قرارات وهي في حالة غضب، ولا تعطي وعودا في حال الفرح لا تستطيع الوفاء بها، وهذه القاعدة كان يفترض أن تسير عليها إدارة البلوي التي وضعت اللاعبين في خط مواجهة مع الجماهير وهذا خطأ، فأنت تحتاج اللاعبين ولديك منافسات قوية في كأس خادم الحرمين الشريفين وبطولة آسيا واستكمال الدوري، لذا فالبيان لم يكن في وقته، بل كان يفترض أن تحل الإشكاليات داخل اروقة النادي، لكن أتمنى ألا يؤثر ذلك على سير الفريق.

• لماذا رفض اللاعبون الانتظام والانصياع لقرارا الإدارة؟

– كرة القدم ثلاثة عناصر؛ إدارة وجهاز فني ولاعبون، ولا أستطيع تحميل أي عنصر لكن جميعهم يتحملون، فأي شخص يفهم كرة القدم لا يرضى بالمعسكر والبرنامج الذي أعده نادي الاتحاد، لابد أن يكون هناك طرف يمنع المواجهة ما بين الإدارة واللاعبين.

البرنامج خاطئ وهو سبب المشكلة، معسكر لمدة 14 يوما وتعود قبل المباراة بيومين إلى معسكر آخر، سيزيد من ضغوطات المعسكر ولن يفيد الفريق بقدر ما يضره.

• أين حسن خليفة عن الجهاز الفني أو الإداري للفريق؟

– قبل موسمين كنت موجودا على مستوى الفريق الأوليمبي، وحسب العروض التي تأتي أنا موجود بأي وقت.

• لو قدم لك عرض لتدريب نادي الاتحاد هل ستوافق؟

– بكل تأكيد الاتحاد هو بيتي الأول وأعرف ما فيه، ولدي الكفاءة والثقة بنفسي وقدراتي، وأعرف اللاعبين جيدا بإمكانياتهم ونقاط الضعف والقوة لديهم، وتدريب ناد كبير مثل الإتحاد شرف لي.

• يعيش الوسط الرياضي حالة عدم رضى عن الاتحاد السعودي لكرة القدم.. بنظرك ما هي الأسباب؟

– الوضع الحالي في الاتحاد السعودي غير صحي بسبب الخلافات التي تحدث داخل أروقته، وغياب الاستقرار لعدم وجود عمل مؤسساتي وتكاملي، ولا يوجد توافق بين أعضاء الإدارة وبالتأكيد العمل لن يكون جيدا.

أتمنى أن تكون في الانتخابات القادمة قوائم مدروسة لكل رئيس مرشح، وطبيعي كلما كان هناك اختلاف في العمل أثر بشكل كبير على العمل والإنتاجية.

• كيف ترى مستوى منتخبنا؟

– المنتخب يسير بخطى جيدة وتحسن بالتصنيف الدولي بإشراف المدرب الهولندي مارتن وجميع مبارياته بالتصفيات إيجابية، لدينا إمكانيات وعناصر جيدة، والأخضر قادر على الفوز والتأهل، وأخيرا قدم مباراة جيدة مع شقيقه الإماراتي استطاع أن يتعادل فيها ويتصدر مجموعته، وثقتنا بلاعبينا كبيرة إن شاء الله في أن يواصلوا تألقهم.

• كيف ترى مستوى التحكيم هذا الموسم؟

– مشكلة التحكيم عالمية، ولن تنتهي أبدا، ما يحسب للجنة التحكيم أنها أوجدت وجوها جديدة في كل موسم. لدينا حكام مميزون على المستوى القاري والآسيوي، نعم هناك أخطاء لكن برأيي أن الضغط الكبير سواء من الإعلام أو رؤساء الأندية هو ما أثر على مستواهم بشكل السلبي.

سبق أن طالبنا بتغيير رئيس لجنة التحكيم وإيقاف حكام، ولكن علينا أن نعترف بأن هذا منتجنا، ولابد أن ندعم الحكام المحليين، وفي الأخير الحكم بشر يخطئ ويصيب في كل دول العالم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع