أخبار الصحف السعودية

النادي | تقرير بالفيديو | ” الموسيقار ” الذي حرمته “الإصابات والمنشطات “من اللعب لكبار أوروبا

رصد : مصطفى شرف
يوم بعد يوم يثبت النجم الدولي الروماني لوسيان سان مارتن حضوره المميز والمثير للإعجاب برفقة فريق الاتحاد ويؤكد للجميع بأن عمره الكبير لن يشكل أي عائق أمام تقديمه المستوى الرائع والمطلوب في المسابقات السعودية .
ورغم أن الكثيرين أنتقدوه بشكل كبير عند استقدامه لصفوف الاتحاد من ستيوا بوخارست من قبل المدرب فيكتور بيتوركا في السوق الشتوية من العام الماضي وحتى الآن بسبب عمره الكبير ، ولكن النجم الروماني المخضرم كالعادة يرد عليهم بقوة داخل أرضية الملعب .
لوسيان سان مارتن يرد أيضا على الإعلام الروماني الذي دائما ما ينتقده بحضوره المميز مع المنتخب الروماني ، وكان مستواه في التصفيات الأوروبية المؤهلة ليورو 2016 ومساهمته مع زملائه في بلوغ اليورو من دور المجموعات خير دليل على ذلك ، ومازال يسعى لحجز مكان في قائمة المدرب أنجيل يوردانيسكو في يورو فرنسا الصيف المقبل ، ليكون خير ختام لمسيرته الكروية الرائعة .
(الموسيقار) كما يلقبه الاتحاديين ، يثبت أنه لاعب من طراز فريد في منطقة الوسط برفقة الاتحاد منذ قدومه في يناير 2015 بفضل قدراته الفنية والبدنية الرائعة وتمريراته الحريرية وكذلك التسجيل من الركلات الحرة المباشرة على طريقة النجوم العالميين وصناعة الأهداف لزملائه بالتمريرات الحريرية .
وكان لوسيان سان مارتن في مرحلة الشباب مبدع ومميز للغاية في الملاعب الرومانية ، ودائما ما أرتبط بالرحيل لكبار أندية أوروبا ولكن الإصابات منعته من اللعب لمشاهير القارة العجوز ، ليبقى متواجد برفقة الأندية الرومانية .
وأستهل سان مارتن مسيرته الكروية في سنة 1998، وذلك في الدوري الروماني رفقة فريق جلوريا بيستريا ، ولعب في صفوفه لمدة خمسة سنوات وذلك إلى غاية سنة 2003 ، قبل أن يقرر الإنتقال إلى الدوري اليوناني ، وذلك إلى صفوف نادي باناثينايكوس ، والذي لعب فيه لمدة أربعة سنوات، خاض خلالها سان مارتن 24 مباراة فقط ، وتمكن من تسجيل هدف واحد فقط في الدوري اليوناني.
وبعد فشل مسيرته في الدوري اليوناني، قرر ناديه السابق جلوريا بيستريتا إعادة اللاعب في صيف سنة 2007 ، قبل أن يرحل مرة أخرى إلى فريق فاسلوي الروماني ، وذلك في سنة 2010 وخاض بقميصه 121 مباراة ، وذلك طيلة أربعة مواسم ، قبل أن يتعاقد معه نادي ستيوا بوخاريست في يناير 2014 ، وانتقل إلى نادي الاتحاد السعودي في يناير 2015 .
ولم يكن لوسيان سان مارتن صانع الألعاب الروماني يتوقع أن يتلقى مكالمة استدعاء من مدرب المنتخب آنذاك فيكتور بيتوركا في أغسطس 2011 استعدادا لمباراة هامة أمام بيلاروسيا في تصفيات يورو 2012 ، حيث كان سان مارتن يعاني من إصابة إلا أن النجم المخضرم ، كان لديه رغبة قوية في تمثيل منتخب بلاده ، وقد تحامل على نفسه للعب لكنه خرج مبكرا من تلك المباراة بالدقيقة 28 وخرجت معه رومانيا بتعادل محبط 2-2، وهو ما دفع بيتوركا لعدم استدعائه للمنتخب مجدداً ، وكانت هذه القصة بارزة جدا في مسيرته ، لكن ربما يكون مشوار اللاعب على مستوى الشباب أمراً مختلفاً تماماً حينما نشأ في جلوريا بيستريتا وهو الفريق المعروف بـ “مصاصين الدماء الزرق” ، وتم تشبيه سان مارتن في ذلك الوقت بميشيل بلاتيني النجم الأسطوري الفرنسي .
وشيئاً فشيئاُ أصبح سان مارتن محل اهتمام العديد من المتابعين حيث رأي فيه البعض جورج هاجي الجديد، وبعد مواجهة جمعت بين بيستريتا وفريق بريشيا الإيطالي في كأس إنتر توتو أبدى جياني دي بيازي مدرب بريشيا إعجابه باللاعب ، مؤكدا أنه لم يمر مثله في موهبته، وسعت أندية عدة لجلبه ولكنه تحول إلى باناثينايكوس اليوناني في عام 2003، بسعر زهيد بلغ قرابة مليون يورو في ذلك الوقت ، وسرعان ما أصبح المفضل لدى المدرب آنذاك مفضلا إياه على النجم الهولندي الشهير دينيس بيركامب ، وتغنت به الجماهير كثيرا بسبب انطلاقاته وتمريراته الرائعة ومهاراته المميزة ، لدرجة أن الجماهير باتت تتغنى قائلين : “من يحتاج بيركامب ولدينا سان مارتن ؟”.
وكانت الصدمة في مسيرة اللاعب عند اختبار المنشطات الذي جاءت نتيجة اتهامه بتناول مواد منشطة ، مما عرض اللاعب لعقوبة من النادي حيث لم يكن يحظى حتى بفرصة التدريب مع زملائه بالفريق لمدة 3 شهور .
كما كانت مسيرة سان مارتن في تجربته الاحترافية برفقة أوتريخت الهولندي جيدة في البداية ولكنها انهارت بالنهاية ، ففي موسم 2007 النجم الروماني إلى أوتريخت وقدم نفسه بشكل رائع وأصبح معشوق الجماهير وأسموه بـ”بلاتيني البلقان ” وأدى ذلك إلى أهتمام أندية معروفة مثل إيندهوفن وأياكس آمستردام وغيرهم بالتعاقد معه ، ولكن بعد ذلك تراجع مستواه بسبب الإصابات ليرحل عن الدوري الهولندي في موسم 2008 ويصبح بدون نادي ، وتسبب ذلك في تفكيره في اعتزال اللعبة ولكن زوجته الرياضية أيضاً اقنعته بالعدول عن تلك الفكرة ، ليعود إلى التدريب تدريجيا من خلال الركض في الحديقة مع بعض الأطفال لاستعادة اللياقة ليعود بعد ذلك إلى بيستريتا في 2009 وعمره آنذاك 29 عاماً ، ثم عاد لمستواه المعهود مجددا وخطف الأضواء بالملاعب الرومانية إلى أن رحل لصفوف الاتحاد .
وسيكمل الدولي الروماني عامه الـ36 في مارس القادم ، ومازال يمتلك المقومات المميزة والرائعة التي تجعله يقدم مستويات رائعة مثلما كان في مرحلة الشباب مستفيدا من خبرته الكبيرة ورغبته في تقديم الأفضل دائماً حتى نهاية مسيرته الكروية .
وخلال مسيرته الكروية حتى الآن ، خاض لوسيان 195 مباراة بالدوري برفقة الأندية التي تقمص ألوانها بمعدل دقائق 15164 دقيقة وسجل 19 هدفا ، وتواجد في 23 مباراة ببطولات الكؤوس المحلية ، وسجل هدفين وكانوا مع الاتحاد بالموسم الحالي ، كما حضر النجم المخضرم بالبطولات الأوروبية في 27 مواجهة مع فاسلوي وستيوا بوخاريست بدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي وأحرز هدف واحد .
وحاز سان مارتن على بطولة الدوري الروماني برفقة ستيوا بوخاريست في موسم 2013\2014 ، ووصيف كأس السوبر الروماني في 2014\2015 ، ووصيف كأس رومانيا في موسمي 2013/2014 , 2009/2010 ، واختير أفضل لاعب لعام 2014 وعمره 34 عاماً ، وللعلم فإن بريقه وتميزه خلال مسيرته الكروية حضر مع المدرب أنجيل لوردانيسكو الذي يشرف على تدريب المنتخب الروماني بالوقت الحالي .
ويسعى لوسيان لتقديم الكثير هذا الموسم برفقة نادي الاتحاد والظهور بمستوى مميز من جميع النواحي هذا العام الذي يتوقع الكثيرين بأنه سيكون موسمه الرائع في مسيرته الكروية ، وذلك من أجل الحضور برفقة منتخب بلاده في كأس أمم أوروبا هذا الصيف بفرنسا للمرة الأولى في مسيرته الكروية ، ليكون ختام مميز لرحلته مع عالم الساحرة المستديرة ، خصوصا بعدما لعب مع رومانيا منذ عام 2002 وحتى الآن وقدم معهم الكثير والكثير .

https://youtu.be/aIJIeZDbYk0

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع