أخبار الصحف السعودية

صحيفة الرياضية | بين الأصفرين .. نور الداء والدواء

جدة ـ عبدالغني الشريف

يبقى قائد فريق الاتحاد محمد نور عاملاً مشتركاً في العديد من الأحداث بين فريقي النصر والاتحاد قبل مواجهتهما غداً الإثنين ضمن الجولة 12 لدوري جميل على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض منها لعبه للنصر في 2014 ومساهمته في تحقيق النصر لبطولة الدوري قبل عودته مرة أخرى لناديه الاتحاد. كما أن نور نفسه كان سبباً في وقوع أشهر حادثة لهدف (خارج الروح الرياضية) بين النصر والاتحاد عندما سجل في مرمى حارس النصر السابق محمد خوجلي 2008.
على صعيد الأحداث بين النصر والاتحاد لم تكن هناك أحداث كبيرة أو مشاكل إلا في أشهر حادثة وقعت في عام 1408 خلال مباراة جمعت بين النصر والاتحاد في كأس الملك وشهدت تلك المباراة تسجيل نجم النصر السابق محيسن الجمعان هدفاً احتسبه الحكم السابق رئيس لجنة الحكام حالياً عمر المهنا وتوقف اللعب بسبب إصابة حارس الاتحاد حسن خليفة لمدة خمس دقائق للعلاج وقبل أن يقوم لاعبو الاتحاد باستئناف اللعب بعد تسجيل النصر للهدف واحتسابه من قبل الحكم عمر المهنا قام مساعد الحكم محمد فودة بمطالبة الحكم عمر المهنا بإلغاء الهدف وهو ما أثار جدلاً كبيراً بعد المباراة التي خسرها النصر بضربات الترجيح وهو ما جعل رئيس النصر السابق الأمير عبدالرحمن بن سعود (رحمه الله) يتخذ قراراً بتعليق مشاركات النصر في بطولات كرة القدم قبل أن يتم العدول عن قراره فيما بعد.

ما فيه روح
أما آخر حادثة فكانت في مباراة دورية بين النصر والاتحاد على ملعب الملك فهد 2008 وكانت تلعب بدون جمهور ووقتها أصيب أحد لاعبي النصر وقام زملاؤه بإخراج الكرة من أجل علاجه ومع استئناف اللعب سدد محمد نور الكرة بشكل قوي إلى حارس النصر محمد خوجلي لكن الكرة سكنت شباك الأصفر وهو ما تسبب في مشكلة كبيرة بين الفريقين واحتج فيها رئيس النصر السابق الأمير فيصل بن عبدالرحمن على طريقة تسجيل الهدف التي لم يكن فيها أي روح رياضية.

الفريدي الأخير
على صعيد انتقالات اللاعبين المحليين يبرز اسم قائد الاتحاد محمد نور كأبرز الأسماء التي انتقلت للنصر في عام 2013 بعد قرار إدارة الاتحاد السابقة في عهد عادل جمجوم بالاستغناء عن محمد نور وهو ما أثار ضجة كبيرة لدى جماهير الاتحاد ولعب نور للنصر لمدة عام وحقق معه لقب دوري عبداللطيف جميل بعد غياب طويل وفي العام الثاني عاد نور إلى الاتحاد مع تولي إبراهيم البلوي رئاسة النادي 2014. ويعد أحمد الفريدي آخر لاعب ينتقل من الاتحاد إلى النصر في عام 2014 وسبقه كل من عبده عطيف 2012 ومشعل السعيد بالإعارة 2009 وأيضاً مرزوق العتيبي وخالد الشمراني 2007 بالإعارة، فيما كان انتقال عبدالله الواكد إلى النصر نهائياً 2007 أيضاً.
هيريرا والجيزاوي
أما اللاعبون المحليون الذين انتقلوا من النصر إلى الاتحاد فيعد نجم النصر السابق سعد الحارثي أبرزهم حين لعب للاتحاد بالإعارة عام 2006 وأخيراً عبدالرحيم الجيزاوي 2015 لكنه لم يستمر طويلاً مع الاتحاد.
أما على صعيد اللاعبين الأجانب فيبرز أشهر لاعب أجنبي شارك مع الاتحاد المغربي أحمد بهجا الذي انتقل إلى النصر في موسم 2000 وبعده اللاعب الكولومبي سيرجيو هيريرا 2006.

أكبر النتائج
أما أكثر النتائج وأكبرها في تاريخ مواجهة الفريقين فقد حقق الاتحاد الفوز بنتيجة 6ـ0 مرتين عام 1417 في الدوري وعام 1425 في المربع الذهبي. فيما كان أكبر فوز للنصر على الاتحاد بنتيجة 4ـ0 عام 1419 وتكررت مرتين. أما أكبر نتائج التعادلات بين الفريقين فكانت 3ـ3، وتكررت مرتين آخرها 1431 في كأس الملك للأبطال.

رافع العمري

محب للكيان الاتحادي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع