أخبار الصحف السعودية

صحيفة النادي | منصور البلوي في حوار خاص لـ(النادي): الآسيوية.. ماركة اتحادية

 

حوار : وحيد بغدادي
“لا اطالبكم باللقب، ولكن اطالبكم باللعب لأجل تشريف الوطن.. وتقديم المستوى الذي يليق بأبناء الوطن، اتركوا نتيجة الذهاب خلف ظهوركم وادخلوا مباراة جديدة. قاتلوا للشعار وتذكروا ملايين العشاق خلفكم، فأنتم أبطال وستكونون خير سفير للمملكة”. كانت هذه هي وصفة عراب آسيا منصور البلوي للاعبي الاتحاد بعد الخسارة الثلاثية من سيونجنام الكوري، فانتفض نمور الاتحاد في الاياب الحلم وسطروا اروع ملحمة في تاريخ البطولات الآسيوية ودكوا معقل التنين الكوري بخماسية، وحققوا اللقب عام 2004 وعادوا بزعامة القارة بل وكرروا الصعود لمنصة التتويج عام 2005 وتأهلوا للعالمية محرزين أعظم إنجاز قاري على مستوى الأندية السعودية بالحصول على المركز الرابع عالمياً.. عشر سنوات مضت وهذه البطولة تعاند ممثلي الوطن.. “النادي” توجهت لعرابها ابي ثامر وسألته في هذا الحوار الحصري ماذا يحتاج ممثلونا اليوم لتكرار هذا الانجاز، وانتقلت معه عبر عدة محاور من بينها رأيه في منافسات هذا الموسم، وإلى أي اتجاه تميل بوصلة الذهب بعد تحقيق الأهلي كأس ولي العهد، وأشياء أخرى تقرأونها بين يديكم.

* بداية.. نود أن نتعرف منك على الوصفة الآسيوية بحكم خبرتك الكبيرة؟
** يجب على الأندية تحديد هدف واضح.. هل الهدف تحقيق البطولة الآسيوية ام المنافسة المحلية وبموجبها يتم التركيز فيما تبقى من مباريات الموسم، في عام 2004 حددنا مع الاتحاد.. البطولتين الآسيوية والعربية كهدف لأن الأولويات هي تشريف الوطن فكان لنا ما أردنا ولله الحمد.
* أربعة أندية كبار دخلت معترك الآسيوية هذا الموسم، أيهم أقرب للمنافسة؟
** حظوظ الهلال تبدو أكبر من بين الأندية الأربعة المشاركة بالآسيوية للتأهل نظراً لتمرسه وخبرته في مثل هذه البطولات.
* متى يعود الهلال مرعباً كما كان؟
** عودة الهلال وتشافيه ستكون من الآسيوية من وجهة نظري، شرط المشاركة بالعناصر الأجهز وعدم الاعتماد على الأسماء، بجانب التركيز الكبير على الآسيوية كهدف وطموح في آن واحد، وبالتالي عدم إرهاق اللاعبين فيما تبقى من منافسات الدوري.
* ترى أن حظوظ الهلال انتهت محلياً؟
** بالنسبة للدوري النصر ثم الأهلي أقرب للذهب منطقياً، لكن الهلال حظوظه أقوى آسيوياً، وأيضاً فيما يتعلق بكأس الملك فإن الهلال موجود فعلياً وسيكون منافساً على اللقب.

العالمي جاهز
* النصر هل يقنعك؟
** بلغة الكرة النصر متكامل داخل وخارج الميدان، وبمعنى أدق هو الفريق الوحيد الذي يملك عناصر مميزة في التشكيلة الأساسية، ولديه في نفس الوقت البديل الجاهز على الدكة، ومتى ما حافظ على توازنه وأدائه المستقر سيكون له شأن.
* ماذا عن لقب الدوري الذي حققه الموسم الماضي؟
** النصر قادر على أن يكون في الموعد ويحافظ على لقب دوري جميل وهو الأقرب نظرياً وعملياً، ويبقى هناك شيء مهم لتنتهي المنظومة بالصعود لمنصة التتويج.
* ما هو؟
** عدم التفريط في نقاط المباريات المضمونة أمام أندية الوسط والمؤخرة في الدوري، كما حدث في آخر ثلاث مباريات ولولا ذلك لكان النصر الآن يلعب بأريحية تامة.
* تداخل البطولات كيف يؤثر على الفرق التي تنافس محلياً وقارياً؟
** بالتأكيد سلباً، ومن وجهة نظر شخصية يجب المشاركة في كأس الملك بالرديف للابتعاد عن الاجهاد، والذي ظهر بوضوح على لاعبي الأهلي بالذات وبدأت الإصابات تجتاح الفريق.
* الأهلي يطارد النصر بقوة، ويلعب في الآسيوية بطموح المنافسة أيضاً، ما رأيك؟
** انصح الأهلي بالتركيز على الآسيوية خصوصاً بعد نزيف النقاط الأخير في الدوري، هذا اذا مارغبوا في التأهل للأدوار النهائية في البطولة الآسيوية والمنافسة على اللقب لأن تشتيت ذهن اللاعبين سيفقدهم الدوري والتأهل الآسيوي أيضاً.
* الإصابات تداهم لاعبي الأهلي كل يوم، ما هو الحل لإيقاف ذلك؟
** مطلوب اراحة اللاعبين المصابين وعدم المغامرة بإشراكهم، حتى يعودوا سريعاً وبشكل فعال.

الليث يصارع
* ماذا عن الشباب؟
** الليث الشبابي يجب ألا يتشتت بين المشاركات المحلية والآسيوية اذا ما أراد الخروج بإنجاز نهاية هذا الموسم لأن الصراع على ثلاث بطولات في وقت واحد في ظل عدم وجود دكة احتياط جاهزة قد ترهق الفريق وتسبب الاصابات للاعبين، ولذا يجب على الشباب التركيز على التأهل الآسيوي او كأس الملك.
* ابو ثامر نعود لعشقك الاتحاد أين تقف طموحاتكم هذا الموسم؟
** لا نطالب النمور ببطولة هذا العام ولكن يجب ان يستمر اللاعبون في تحقيق الفوز للمحافظة على فرصة المشاركة في آسيا 2016 فإن تحقق التأهل كثاني او ثالث الدوري فهو المطلوب وان تم تحقيق بطولة الدوري فالحمدلله.
* هل كان لك أي اجتماع مع إدارة الاتحاد حول رؤيتك التي ذكرت؟
** جلست مع إدارة النادي التي تحدثت بدورها مع اللاعبين وأكدت لهم أنها لا تطالبهم بأي بطولة هذا الموسم لأن الاتحاد الآن في مرحلة بناء.
* إلى متى يستمر البناء؟
** إدارة الاتحاد ذكرت انها تحتاج موسمين للعودة، انتهى موسم وباق آخر وبعدها سيكون هناك فريق يرضي طموحات وعشاق العميد.
* أبو ثامر.. ما هي النصيحة التي تقدمها للاعبين السعوديين؟
** احترام الاحتراف والشعار الذي يرتدونه وذلك يتحقق بالالتزام في التمارين والانضباطية والابتعاد عن السهر والنوم المبكر واتباع النظام الغذائي الذي يفرضه الجهاز الفني مع التركيز الشديد اثناء المباريات والتعامل مع كل مباراة على أنها مباراة مستقلة دون النظر في نتائج الآخرين.
كما يجب على الأجهزة الفنية والإدارية عدم المجازفة بإشراك اللاعبين المصابين قبل تجهيزهم 100% والاستعانة باللاعب الجاهز فقط.
* الكلمة لك في الختام؟
** أتمنى التوفيق لجميع أنديتنا المشاركة آسيوياً في مهمتهم الوطنية.

رافع العمري

محب للكيان الاتحادي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع