أخبار الصحف السعودية

صحيفة الرياضية | .. اختفى في “العين”

أمّنت إدارة نادي الاتحاد لمدرب فريقها فيتور بيتوركا خوض ثلاث مباريات ودية طيلة فترة المعسكر الذي سيمتد 16 يومًا، وكشفت النقاب عن اثنتين واحدة أمام بونيودكور الأوزبكي يوم 16 من الشهر الجاري، والأخرى أمام الوحدة الإماراتي بعد أربعة أيام من نزال الأوزبك، على أن يسبق تلك المواجهتين لقاء ضد أحد الفرق الإماراتية يكون بعد ثلاثة أيام من انطلاق المعسكر.
وخلال هذه المباريات سيعمد بيتوركا إلى الوقوف على مستويات العديد من اللاعبين، ووضع الخطة المناسبة لإنتهاجها في المدة الباقية من الموسم، علاوة على اختيار 11 عنصرًا يتولون مهمّة الدفاع عن ألوان الفريق الصفراء المقلمة بالأسود في المنافسات المحلية، كون الاتحاد لا يرتبط هذا الموسم بمشاركة خارجية على غير العادة التي جرت طيلة السنوات الماضية.

أربعة جدد
سيشهد المعسكر الاتحادي انضمام أربعة لاعبين لا يحملون الجنسية السعودية، سيكونون عوضًا عن الرباعي المدافع محمد الدميري (أردني) والمهاجم ديديه ياكونان (عاجي) وثنائي الوسط أنطونيو ماركينهو (برازيلي) وسامبا دياكيتي (مالي) وهم من قررت إدارة النادي فك ارتباطها بهم بعد مشاورات لم تستمر طويلا مع المسؤول عن الأمور الفنية فيتور بيتوركا.
ولاعب الوسط سيف سلمان (عراقي) سيكون أول الوجوه الاتحادية الجديدة في الإمارات، حيث أعلنت إدارة الرئيس إبراهيم البلوي التعاقد معه لموسمين ونصف، إثر مستويات مميزة ظهر بها مع منتخب بلاده في محافل قارية وإقليمية، كان آخرها بطولة كأس الخليج الـ22، والمختتمة أواخر نوفمبر الماضي في العاصمة السعودية الرياض.
وربما تشهد الساعات القليلة المقبلة إعلان الأسماء الأجنبية الثلاثة المتبقية، والتي لن يخرج أصحابها عن مراكز الوسط الدفاع والهجوم، حيث قدّم بيتوركا العديد من الملفات للاعبين مميزين يرغب في جلبهم خلال فترة تسجيل الشتاء، والمقرر فتح بابها أمام الأندية المحترفة الأسبوع المقبل.

انقسام برازيلي
أحدثت إدارة نادي الاتحاد انقسامًا جماهيريًا غير مسبوق بعد قرار تخليها عن لاعب الوسط البرازيلي أنطونيو ماركينهو، ذلك لأنه أسهم في تسجيل الفريق تسعة أهداف من أصل 18 حملتها لقاءات الدور الأول، كان له منها ستة هز بها شباك الخصوم، بينما مهد لزملائه الوصول إلى الشباك ثلاث مرات.
ويرى اتحاديون أن اللاعب المعار من نادي روما الإيطالي مطلع يوليو الماضي ولمدة موسم واحد يستحق الاستمرار وإكمال عقده المبرم، فيما يرى آخرون حاجة فريقهم للاعب يفوقه في الإمكانات والمهارة.
وسجل ماركينهو خمسة أهداف بقدمه اليسرى، وواحدًا باليمنى، واستفاد من جزائيتين، لكنه أهدر ثالثة أمام هجر ضمن الجولة الثامنة في جدة، أسهمت في خروج فريقه خاسرا بهدف للاشيء، كما أنه طيلة 13 مباراة شارك فيها حصل على بطاقة صفراء واحدة كانت أمام فريق الفتح ضمن أولى الجولات في جدة، علمًا أنه لم يعرف دكة البدلاء، بل ظهر أساسيًا في جميع اللقاءات، حتى أنه خاض ستة منها بشكل أساسي.

طموح الرومان
لن يرضى فيتور بيتوركا وجهازه المعاون بغير العودة من الأحساء مطلع الشهر المقبل حاملين نقاط مواجهة الفتح كاملة، كونهم يدركون أن عكس ذلك سيعني فشلا سابعًا لهم في مقاعد البدلاء التي عرفوها أواخر أكتوبر الماضي.
ولعب الاتحاد بقيادة بيتوركا ستة لقاءات، تعادل مرتين وخسر أربعة، حيث جاءت البداية بخسارة نكراء من هجر في جدة ضمن الجولة الثامنة من مسابقة دوري عبد اللطيف جميل 0ـ1، قبل السقوط أمام التعاون ضمن الجولة الـ11 في بريدة 3ـ4، ومن ثم الشباب في جدة ضمن الجولة الـ12، والهلال في جدة 2ـ3 ضمن دور الـ16 من مسابقة كأس ولي العهد، بينما كانت التعادلات أمام الهلال في جدة بلا أهداف ضمن الجولة الـ10، وغريمه التقليدي الأهلي في جدة ضمن الجولة الـ13 بهدف لمثله.
ويدرك بيتوركا أن أي نتيجة غير الفوز ستدخلهم أيضًا نفقًا مظلمًا، كونها تعني مباراة سابعة لا يتذوقون فيها الفوز، ولأن بيتوركا ومعاونيه استلموا المهام على أنقاض هزيمة نكراء مُني بها الفريق عندما حل ضيفًا على النصر في الرياض، وبهدفين لهدف ضمن الجولة السابعة، وذلك كان اللقاء الأخير لمدرب الفريق المؤقت عمرو أنور (مصري). 

القروني سبب
يسمّي الاتحاديون مدرب فريقهم السابق خالد القروني (وطني) السبب الرئيسي في ما وصل إليه الفريق حاليًا، كونه أسهم في خروج مر من مسابقة دوري أبطال آسيا على يد العين الإماراتي في الدور ربع النهائي، خلال شهر أغسطس الماضي، بعد خسارتين في الذهاب خارج الديار 1ـ2، وفي الإياب على الأرض 1ـ3 ولكن دون جماهير بقرار من الاتحاد الآسيوي المشرف على تنظيم ذلك اللقاء.
ويعتقد اتحاديون أن فريقهم الأول غادر يوم الـ17 من ذلك الشهر إلى مدينة العين الإماراتية للعب لقاء الذهاب، إلا أنه لم يعد منذ ذلك التاريخ وحتى يومهم هذا، كون النتائج التي تبعت الخروج المر جاءت غير مرضية، حتى وإن كانوا ينتصرون خمس مرات متتالية في مسابقة الدوري على فرق الشعلة ونجران والعروبة والرائد والخليج، قبل السقوط أمام النصر في مباراة لم يتذوّقوا الفوز بعدها.
وبعد المغادرة الآسيوية أقالت إدارة النادي المدرب القروني من منصبه، وكلفت المدرب عمرو أنور مؤقتًا في سبعة لقاءات، ستة منها دورية فاز في خمسة وخسر واحدا، ولقاء في كأس ولي العهد ضمن دور الـ32 أمام الفيحاء (درجة أولى) في المجمعة شهد الانتصار بقوة 4ـ0.

صدمة المولد
في ظل الأزمة الاتحادية الحقيقية بعد الإخفاق القاري، يقع على مسامع الاتحاديين خبر إيقاف مدافع فريقهم أسامة المولد عامًا كاملا بقرار اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات كالصدمة، خصوصًا وأنه حجز لنفسه مكانًا أساسيًا في القائمة، وظهر الدفاع الاتحادي متعافيًا بتواجد الشاب أحمد عسيري إلى جانبه.
واستندت اللجنة بقرارها إلى الفقرة الأولى من المادة الثانية والفقرة الثانية من المادة العاشرة للائحتها المعتمدة، وبعد اكتشافها انتهاكه الواضح لأنظمتها، عندما تناول مادة محظورة رياضياً، وُجدت في عيّنته استناداً إلى النتيجة الواردة من المختبر الدولي المعتمد في سويسرا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع