أخبار الصحف السعودية

صحيفة المدينة | الفنيون لـ : باجندوج محور مثالي والأكثر جاهزية بوسط الاتحاد … بعد ابتعاده عن المشاركة الأساسية خلال المباريات الأخيرة

سعيد سعد – جدة
 
يُعتبر جمال باجندوح من أبرز الأسماء التي قدَّمها نادي الاتحاد للكرة السعودية في منطقة المحور خلال السنوات القليلة الماضية، إذ يُصنفه البعض حاليًا ضمن أفضل 4 لاعبين في خانته على مستوى دوري عبداللطيف جميل، كما أنه يجيد اللعب في مركز قلب الدفاع أيضًا، ولديه درجة عالية من الدقة في عملية التسليم والاستلام، فضلاً عن كونه من أكثر اللاعبين انضباطًا في التدريبات والحضور، والالتزام باللوائح والأنظمة.
وبعد أن ظهر اللاعب بشكل رائع في الموسم الماضي، تبدلت الأمور خلال المباريات الأخيرة إذ ابتعد عن المشاركة الأساسية، ما استدعى من «المدينة» طرح هذه القضية على طاولة الفنيين، سواء ممن سبق لهم تدريبه بالفئات السنية أو المدربين الوطنيين بشكل عام لتحليل أسباب ذلك، وجاءت الآراء كالتالي:

شغوف بالكرة
في البداية يقول مدرب شباب الاتحاد محفوظ حافظ إنَّ «جمال من أكثر اللاعبين انضباطًا والتزامًا ومواظبة على أداء التدريبات، ومن وجهة نظري أعتبره أحد أفضل 4 محاور حاليين بالكرة السعودية عمومًا». وأضاف: «كان أحد طلابي في المدرسة الابتدائية، اكتشفت فيه الميول الكروية وتميُّزه عن أقرانه، وكان يحب كرة القدم لحد الشغف، ما جعلني أنصح والده بتسجيله في نادي الاتحاد».
وتابع: «جمال مثابر ومخلص حتى إنه يتدرب في الإجازات ولا يركن للاسترخاء طويلًا، ويتميز بالتأسيس الجيد، ولديه ثقة كبيرة بنفسه، كما أنه يمتاز باللعب القوي وليس العنيف مع الإدراك التام لمهامه داخل الملعب، ويملك جميع مواصفات لاعب المحور، لدرجة أنه أنسانا أن كريري انتقل من الاتحاد، فجمال تفوق بالتمرير المتقن لا سيما من خلال التمرير سواء الطويل أو القصير».

بنية ولياقة
من جهته أكد المدرب والمحلل الفني عبدالله غراب أنَّ اللاعب ينتظره مستقبل كبير لامتلاكه جميع أساسيات لاعب المحور، وقال: «جمال لديه كل الإمكانات التي يجب أن تتوفر في لاعب المحور، فلياقته البدنية العالية، وبنيته الجسمانية تساعدانه على النجاح في هذا المركز، وهو بصراحة يستحق تمثيل المنتخب الوطني، لأنه من أفضل اللاعبين في خانته، وإن كنت أتمنى أن يتأخر انضمامه قليلًا حتى يكتسب خبرة أكبر».
وأضاف غراب: «جمال يجيد قطع الكرات والارتقاء العالي، ولكن تغلب عليه النزعة الدفاعية أكثر من الهجومية وهذا ربما يكون سبب عدم اعتماد مدرب الاتحاد الحالي عليه، رغم أنه أكثر جاهزية واستعدادًا من تركي الخضير، فلو استرجعنا مباراة الهلال على سبيل المثال، عندما تم إشراك جمال تغيَّر أداء وسط الاتحاد».
وتابع: «لديه أيضًا قدم قوية ولكن يعاب عليه عدم تطويرها، وأنصحه بأن يسعى لتحسين النواحي الهجومية، والتركيز على بناء الهجمة من خلال التمريرات الأمامية للاعبي الخط الأمامي، والتدرُّب على التسديد بشكل أكبر».

طموح
وقال عنه مدربه في فئة البراعم مروان بصاص: «دربته عندما كان يلعب بفريق البراعم وتوقعت له مستقبلًا باهرًا وناجحًا وأن يكون أحد أعمدة الفريق، لأنه لاعب موهوب وذكي ومتطور الأداء من مباراة لأخرى، ولديه طموح، وهو بحق يؤدي أفضل ممن سبقوه في هذا المركز، ولا ينقصه سوى السرعة في بناء الهجمة التي ستأتي مع الخبرة وتوالي المباريات».
وأنهى حديثه بتمنياته للاعب بالتوفيق وأن يبتعد عن كل ما من شأنه التأثير على مسيرته.

مدرسة بايرن
من جهته قال الناقد والمحلل الفني محمد سويد: «جمال لديه مقومات لا تتوفر في لاعبين كبار، فهو متقيد بمركزه ويجيد الاستلام والتسليم بمهارة ودقة، كما أن تكوينه الجسماني يساعده على النجاح في مركزه، ولمست فيه عقلية احترافية وقدرة على اتخاذ القرار داخل الملعب».
وأضاف: «باجندوح يذكرني باللاعبين الألمان وخاصة خريجي مدرسة بايرن ميونخ، والتي تقدم للاعبيها ما يسمى بـ»الفن التقن» ويعني التدرُّب على التقنيات التي تسهل ممارسة كرة القدم، كانسيابية الحركة والتبديل بين القدمين اليمنى واليسرى، فهو مؤسس تأسيسًا جيدًا ولديه قابلية للتطور والتعلم أكثر، بشرط أن يجد ضالته في مدرب يستطيع أن يفجر ما لديه من طاقات، وحينما تشاهد الكرة بحوزته تشعر أنه يملك الثقة بنفسه، وهذا ما جعل الجمهور يثق به». وأردف السويد: «يحتاج اللاعب لتدريبات انفرادية معنية بتطوير قدراته الفردية كالتسديد من الوضع الثابت والمتحرك، ويجب عليه الابتعاد عن الاستعراض لأنه لاعب تكتيكي، وإن استمر سيكون من أبرز لاعبي الاتحاد في المستقبل القريب».

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع