التحليل الفني

تحليل هشام | ما قبل مباراة الاتحاد × الاتفاق .. دوري جميل 2016 / 2017 .. الجولة الـ 11

تحليل ما قبل مباراة : #دوري_جميل ، الجولة الـ 11
#الاتحاد_الاتفاق ,, في جده على ( ملعب الملك عبدالله / الجوهرة )
تحليل : هشام علي

#محللي_اتي_تايقرز
@HALI9023‬⁩

———————–

عندما نريد أن نقرأ فريق الاتفاق فنياً فيبرز لنا مباشرةً أنه ينتهج اللعب المفتوح فلا يعرف التحفظ أمام أي فريق يقابله .

نقاط الضعف :

أبرز نقاط ضعف الفريق الاتفاقي تتركز في
1- سوء المساندة الدفاعية من لاعبي الوسط الأيمن والأيسر وسهولة ضرب الاظهرة في موقف1/1 أو بالكرات الطويلة خلفهم وفي هذه الحالة يعتبر مشابه لحالة القادسية دفاعياً التي عانى منها أمام الاتحاد في الجولة الماضية والمعروف أن لاعبي المنطقة الشرقية يمتازون بالمهارة العالية وضعفهم التكتيكي خصوصاً في تطبيق الواجبات الدفاعية لذلك نلاحظ دائماً ما يكون لعبهم مفتوح ولا يتكتلون في الدفاع …. ورغم سوء الأجنحة دفاعيا فهم متميزين جداً في الحالات الهجومية نتيجة تفرغهم التام للأدوار الهجومية ونجاحهم في موقف (١*١) هجومياً عكس الحالة الدفاعية ، لذلك التوازن مطلوب في منتصف وأظهرة الاتحاد وخصوصاً فهد المولد والسميري والانصاري حيث سيكون عليهم ضغط كبير إضافة للاظهرة عدنان والمزيعل.

2- محاور الاتفاق لايجيدون عملية الاحتفاظ بالكرة أو بالأصح نلحظ عليهم كثرة فقدانهم للكرات نتيجة الاتجاه للأستعراض وهذا يفقدهم التحكم بالرتم وتوزيع المجهود وهذا ينعكس على مردود الفريق ، وهناك كانت ميزة في محور الاتفاق انه يتميز بالتنويع ولا يتشابه في الأدوار بين لاعبيه لكنه سيفقدها في هذه المباراة نتيجة غياب فوفانا للإيقاف وسيضطر مدرب الاتفاق بالزج بالكويكبي كمحور ثالث هجومي وهو مشابه جدا لمحمد كنو في الأدوار والمهارة.. فوفانا كان يوفر العامل البدني وقوة الاحتكاك في محور الاتفاق وهذا المقصود لذلك العامل البدني حاسم في هذه المباراة للاتحاد لذلك أفضل تواجد معتز تمبكتي مكان السميري في هذه المباراة كما سيأتي لذكره لاحقاً في هذا التحليل

3- يظهر للعيان فراغات كبيرة بين خماسي الدفاع ومحوري الوسط في العمق فالاتفاق ينتهج طريقة 4-1-4-1 ومحوري الوسط ادوارهم الدفاعية سيئة خاصةً مع غياب فوفانا وهذا يتيح للخصم حرية التسديد ولعب الكرات البينية وهذه أدوار يجب أن يلعبها فيلانويفا وكهربا في التوغل ولعب البينيات والانصاري في التسديد.

4- قصر القامات لدى قلبي الدفاع في الاتفاق وبالتالي استغلالها بالكرات العرضية أو بالكرات الطويلة والاعتماد على العكايشي في عملية الإنزال والتحضير للقادمين من الخلف
.
5- اعتماد المهاجمين سواءً صالح العمري أو الزقعان أو حتى الصيعري وليو اللعب على المساحات وضعفهم تحت الضغط والاحتكاك والمساحات الضيقة .

*الاتفاق يتميز بسرعة الارتداد والمهارة العالية واستغلال جميع أجزاء الملعب ويمتلك محاور ممتازة هجوميا في عملية التمريرة الحاسمة والتسديد وكسب موقف 1/1.

*في المجمل إذا أراد الاتحاد الفوز فعليه خلق توازن كبير في الحالتين السميري وتمبكتي اي منهم سيلعب ولو اني افضل تمبكتي الأفضل بالقوة الجسمانية والاحتكاك سيكون عليهم عدم المجازفة في التقدم ومساندة عدنان والمزيعل وكذلك الأنصاري في المقابل عليهم الضغط المتوسط على محاور الاتفاق وتضييق الخناق عليهم.

– سيكون على سييرا بدء المباراة بالكرات الطويلة خلف المدافعين لأن المتوقع من الاتفاق بدء المباراة بقوة وبضغط عالي استغلالا منهم لحالتهم اللياقية .

– فيلانويفا دوره مهم في الهروب خلف المحاور وتقديم الكرات البينية والتسديد استغلالا للفراغات في هذه المنطقة.
– كهربا وفهد إضافة لادوارهم الدفاعية في تعطيل أظهرة الاتفاق يجب عليهم استغلال المساحات خلف الأظهرة والتوغل بالاعتماد على المهارة الفردية لأنهم سيجدون أنفسهم في موقف واحد لواحد في أغلب فترات اللقاء.
– استغلال الكرات الثابتة القريبة والبعيدة المباشرة والغير مباشرة وتوقعي الشخصي الاتحاد سيتحصل على كرات ثابتة كثيرة نتيجة الزيادة العددية الكبيرة التي سيشكلها في مناطق الاتفاق .

*ملاحظة في الاتفاق من الطبيعي أن نشاهد في الحالات الدفاعية موقف 5/5 أو 4/5 وهذا يحدث في مواقف طبيعية وليس في كرات مرتدة فهم يقدمون كرة أشبه بالكرة الشاملة لذلك الزيادة العددية للخصم في ملعب الاتفاق طبيعي وملاحظ .

——————-
تم التدقيق : ( علي العامري)

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع