أخبار الصحف السعودية

الوطن | رسوم الانتخابات هل تنقذ الاتحاد

يمن لقمان – جدة
ينتظر الاتحاديون قيام الانتخابات الإلكترونية التي أعلن عنها رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالله بن مساعد لاختيار إدارة جديدة تقود النادي في الفترة المقبلة وذلك في حال لم يتقدم أي من أعضاء الشرف باقتراح لتسديد جزء من قروض النادي، أو تخصيص النادي، أو أن يكون هناك اقتراح جديد يقدم للهيئة العامة للرياضة. وذلك في الوقت الذي تباينت فيه آراء بعض النقاد حول الأمر. حيث توقع أن لا تدر الانتخابات الإلكترونية مالا على خزينة النادي لأن الجمهور لايشارك في اتخاذ القرار. وأن النادي غارق في الديون لذا سيكون طاردا أمام المستثمرين.
في المقابل ثمنت آراء قانونية هذه الخطوة ووصفوها بالمتطورة جدا في التصويت وهي أفضل من النظام القديم خاصة أنها تتيح الفرصة للجماهير في المشاركة، شرط تخفيض رسوم العضوية.

الدخل لن يتجاوز المليون
سيتم الاعتماد على رقم هوية كل مشجع ليكتسب عضوية من خلال بياناته الشخصية حتى لا يتم التكرار ثم يسدد مبلغا ماليا ليكتسب العضوية.
لا أتوقع أن تدر هذه العملية مالا على نادي الاتحاد أكثر من مليون ريال لأن الجمهور لا يشارك في اتخاذ القرار، إنما يطلب منه المشاركة في الأزمات بماله.
قد يكون النادي الغارق في الديون أفضل ناد للتخصيص لأنه سيعرض بثمن بخس، وهذا طارد للمستثمر وإحجامه ليأتي مستثمر ويسدد الديون مقابل حصول نسبة مئوية، لكن دون تنافس سعري أو قيمة عادلة للنادي.
النادي الذي بلا ديون ولديه مداخيل يملك جاذبية للمستثمر، وبالتالي قيمته مرتفعة ولوجود الجاذبية سيوجد الطلب وسيتخصص بسرعة أيضا.
يجب طرح أسهم ولا يمتلك أحد أكثر من 5% لإثبات الجدية ويطرح بعلاوة إصدار لقيمة الشهرة بمعنى أن القيمة الاسمية «10 ريالات» وعلاوة الإصدار «40 ريالا»، وقيمة السهم «50 ريالا»، وتؤخذ قيمة الإصدار لتسديد التزامات النادي، ويحتفظ بما تبقى كاحتياطي للنادي، وبالتالي تصبح عملية توازنية في ملكية النادي.
بعد 5 سنوات يمكن بدء عملية البيع والشراء أو المناقلة، لكن يجب ألا تزيد نسبة المالك عن 50%.
آلية التملك أو الاستثمار لا تزال غير واضحة هل سيسمح للمستثمر أن يتملك أقل من 50% أو أكثر من 50%.
يجب أخذ الحيطة والحذر من عملية التملك، لهذا يجب ألا يمنح مالك الحصة، الحق بالبيع قبل مرور 5 سنوات.
يجب أن تكون هناك موافقة من مجلس الإدارة والجمعية العمومية وأن تكون هناك إدارة استثمار، أي يتم العمل وكأنه «بزنس» لا يتبع لشخص معين.
راشد الفوزان
خبير مالي

تقدير ظروف الجمهور
الاتحاد يملك شعبية جماهيرية كبيرة وسبق أن حدث مع نادي الاتفاق أن أقبلت الجماهير وتحقق الدخل المادي مع أن جمهور الاتحاد أكبر مع الاحترام للاتفاقيين.
إذا كان الرسم في متناول الجميع فسيكون هناك إقبال من جماهير الاتحاد لكن أن يكون من 500 إلى 1000 ريال فالأمر سيكون صعبا لهذا أرى 200 ريال أفضل.
كلما تم تقليل سعر رسم الانتخاب زاد عدد الجمهور المقبل على الانتخابات.
قانونيا، هذه عملية متطورة جدا في التصويت وهي أفضل من النظام القديم الذي كان يتم من خلال الجمعية العمومية وهي تتيح الفرصة للجماهير من مختلف المناطق وأيضا من الجنسين.
في الانتخابات الإلكترونية ضمان للنزاهة وعدم شراء أصوات من قبل شخص معين وعدم التكرار.
الانتخابات الإلكترونية عملية تصويت متقدمة بشكل شامل وواسع وتتيح الإقبال وزيادة المداخيل بالتالي دعم خزينة النادي كل 4 سنوات.
رئيس هيئة الرياضة وضعها كخيار ثالث في الاتحاد بعد التخصيص وتحمل أعضاء الشرف الديون، فلا زال هناك انقسام في النادي حول تكليف حاتم باعشن أو إقامة الانتخابات الإلكترونية.
محمد الدويش
مستشار قانوني

مزايا الانتخابات الإلكترونية
– تضمن عدم شراء الأصوات وتكرارها
– ترفع المداخيل المالية للنادي
– تشمل الجمهور من كافة المناطق
– تتيح المشاركة للمرأة مثل الرجل
– تمنح الفرصة للسعودي والمقيم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع