التحليل الفنيغير مصنف

تحليل وسام | ما بعد مباراة الاتحاد × النصر .. نهائي كأس ولي العهد 2016 / 2017


 

تحليل ما بعد مباراة : #نهائي_كأس_ولي_العهد 2016 / 2017 ،
#الاتحاد_النصر ,, في الرياض على ( ملعب الملك فهد )
تحليل : وسام بادغيش

#محللي_اتي_تايقرز
@wesambadghish‬⁩

—————

بسم الله الرحمن الرحيم

اولاً نحب نبارك لجميع الجماهير الاتحادية على هذه البطولة ، صحيح ان مهي مناسبة للاتحاد و اسمه العريق ، الا انها جأت في الوقت المناسب .

نبدأ بالتحليل في الجانب الاتحادي :-

الاتحاد لعب بأسلوب ضغط عالي متقدم ، ليش ؟ 

في عملية ضغط مثل هذا يعرف ان دفاعك يكون من بداية الملعب و هذا اللي كان يبغى الاتحاد لعدة اسباب :-

١- اكثار عملية الاخطأ في وسط النص في التمرير و عدم اعطائهم الحرية و هذي تفيد في الشق الهجومي ان في حالة قطعة الكرة تعتبر بالنسبة لك هجمة مرتدة ، و ايضاً تقلل الضغط على دفاعك لان بحدوث هذه الاخطأ الكثيرة راح تقلل عدد الفرص اللي على مرماك .

٢- تقليل الاخطأ الخطيرة لصالح نادي النصر . كيف يعني ؟ كلنا نعرف ان النصر عنده مسددين ضربات مباشرة ممتازين ( ايالا ، الفريدي ، غالب ، عبدالغني ) بهذا الاسلوب انت قللة الفرص اللي على مرماك فبناء على ذلك قللة نسبة كبيرة من الاخطأ التي من الممكن ان ترتكب بالقرب من مرماك ، اضف و ان حدث هنالك خطأ فغالباً سيكون من منطقة بعيدة ، لان الضغط يكون على اول اللاعبين ( المدافعين ، و المحاور )

٣- مع كل هذي الاساليب الدفاعية ، حرص سييرا على اسلوبين ممتازين :-

أ- قطع التمريرات 

ب – قطع الكرات الهوائية

في اكثر من لقطة رأينا جمال باجندوح و الانصاري و فيلانوفيا ، يقاتلون على قطع التمريرات و الكرات العالية . لماذا ؟؟ هذي الاسلوبين هي اقل اسلوبين يكون فيها احتكاك بدني ، و هذا يعني مع قلة الاحتكاك البدني يقلل من نسبة الاخطأ التي سوف تحدث .

٤- اضف الى ان سييرا اعتمد في حالة اغلاق الملعب بشكل دفاعي ( في الشوط الثاني ) بان يكون في اخر ثلثين من الملعب كل مربع فيه لاعبين ، حتى يقتل المهارة الفردية التي لدى لاعبين النصر ، ايضاً ليسد جميع مناطق التسديد على جميع لاعبين النصر .

هذا الجانب الدفاعي الممتاز في نادي الاتحاد .

السلبي فين كان ؟؟ و ليش ؟؟ و كيف ؟؟

صحيح ان الاتحاد فاز و هذا شي مفرح ، الا ان كانت هناك اخطأ صعب انك تتغاظى عنها اهمها :-

١- ياسين حمزة : كان النصر يترك كل الجهات و يركز على ياسين حمزة ، كان يرسل الكرات الطولية خصوصاً لان ياسين كان سيء في المراقبة و سيء في تخليص الكرات الهوائية ، كل مرة كان يتغلب عليه توماسوف ، الا ان توماسوف كان سيء في الانهاء و هذا ما وضع الاتحاد منتصر ليلة الجمعة ، و كان الخوف الحقيقي من التبديل المبكر لدخول الراهب و حتى نايف هزازي ، الا ان الحمدلله خرج في اخر الوقت .

٢- عدنان فلاته و الكروت الهدايا : لاعب بخيرة عدنان فلاته يجب عليه ان يكون اقل اللاعبين حصولاً على البطاقات الملونة و ان لا ينجذب خلف الضغوطات ، مبارتين كبيرتين يتحصل في كل مباراة كرت بشكل ساذج ، مما جعل المدرب ان يجري تبديل كما في غنى عنه .

الاتحاد هجومياً :- 

١- اعتمد الاتحاد بشكل كلي على استلام العكايشي للكرات الطولية ، من فهد الانصاري و بيلانوفيا .

٢- اعتمد الاتحاد على اسلوب الاستحواذ ، و الذي دعم ذلك هو اللاعب عمار النجار الذي قدم مباراة كبيرة في اول مباراة يلعب بها كأساسي ، كان يتحرك لعمق الملعب للمساندة على الاستحواذ و كان مساعد في زيادة العدد داخل الصندوق بجانب العكايشي ، ايضاً ممن ساعدوا على الاستحواذ جمال باجندوح ، عندما دخل منظومة التمرير السريع ، اعطى مساحة للراحة للانصاري و الضغط عليه ، مما قلب العدد لمراقبة الانصاري ، و هذا سبب ارتفاع مستوى في اخر مباراة .

٣- اعتمد الاتحاد ايضاً كما قلنا سابقاً على التسديد من خارج المنطقة و هذا الاسلوب هو سبب دخول الهدف ، و المساحات اللي كان متوقع من النصر ان يتركها لانه دافع باسلوب دفاع المنطقة ، مع مساندة قليلة من المتقدمين ، جعلت للنصر فراغات في العمق استغلها الاتحاد .

٤- اعتمد الاتحاد على اللعب من الاطراف لانها الاضعف لدى النصر ، بسبب وجود حسين عبدالغني الذي لم يلعب من فترة ، مما اراح الاتحاد هجومياً و دفاعياً ، و هذا شفنا عندما تبادل عمار النجار و كهربا اماكنهم .

نفسياً :-

الاتحاد كان بحاجة لان يسجل الهدف الاول . ليش ؟ لان الاتحاد كان حريص بان يفكر في هذي المباراة و يبعد عن مباراة الهلال ، لذلك عندما يسجل هو اولاً سيصب كل تفكيره على هذي المباراة و بينسى مباراة الهلال ، ايضاً النصر كان يبغى يسجل عشان يلخبط كل اوراق الاتحاد و يكسره من البداية ، لكن واضح ان جاهزية الاتحاد كانت اقوى للتسجيل و المباراة ، و هذي اهم الاسباب اللي ذكرتها في تحليل ما قبل المباراة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع