قسم الحوارات

حوار حسن خليفة مع اتي تايقرز | الاهلي فتح شهيتنا للثلاثية الشهيرة، والجيل الحالي لا يعشقون كرة القدم

حاوره | علي عبدالمجيد ( الاحساء )، تصميم | بندر الجهني :
#حوارات_اتي_تايقرز

حسن خليفة جهار ادم مواليد عام 1390هـ ، حارس نادي الاتحاد والمنتخب السعودي السابق والذي لعب مع الفريق الاول منذ عام 1986م الى عام 2000م , ويملك تاريخ عريق مرصع بالذهب مع النادي حيث حقق مع الفريق الاول 12 بطولة كلاعب منها الثلاثية الشهيرة والرباعية واول بطولة اسيوية بتاريخ الاتحاد كما حقق 7 بطولات كمساعد مدرب ، حائز على الرخصة الاسيوية المستوى (A) وعمل مدرب للفريق الاول والفريق الاولمبي بنادي الاتحاد وكذلك مدرباً لنادي الربيع واستطاع الصعود معهم لدوري الدرجة الثانية بعد مرور ثلاثين سنة في دوري الدرجة الثالثة .

——————————————

س1/ كيف كانت بداياتك مع الاتحاد ومن كان وراء انضمامك للنادي ؟

انضمامي لنادي الاتحاد مر عبر مرحلتين الاولى عن طريق ابن حارتي رشيد زين الذي كان يلعب في ناشئي النادي وتمرنت لفتره بسيطة ثم انقطعت عن التمارين , والمرحلة الثانية كانت عن طريق الاستاذ عادل نوار بعد ان شاهدني في مباراة نهائية لدوري حواري اقيم في نادي الاتحاد وطلب مني الحضور لتدريبات المستجدين مع المدرب البرازيلي سانتوس الذي اكد على ضرورة تسجيلي في النادي.

س2/ ماهي اجمل ذكرياتك مع الاتحاد ؟

الحمد لله كنت محظوظ جداً بتواجدي مع ابناء جيلي، بداية بتحقيق بطولة المملكة للشباب كـ اول بطوله يحققها الاتحاد مروراً بالثلاثية الشهيرة والرباعية واول كأس اسيوي يحققه الاتحاد، ختاماً بامتلاك كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.

س3/ هدف في مرماك لن تنساه ؟

خلال 15 سنه هناك اهداف كثيره ولجت في مرماي لكن هدف غازي عسيري من نادي القادسية في يوم ممطر وتسديده قويه سكنت في المقص هدف صعب وجميل ونادراَ ما يتكرر.

س4/ عاصرت مدافعين كثر مع الاتحاد والمنتخب .. من هو افضل مدافع لعبت بجواره ؟

من الصعب أن اذكر لاعب واحد لانهم كانوا مكملين لبعض ، سأذكر افضل ثلاث مدافعين وهم : احمد جميل والمرحوم بإذن الله محمد الخليوي ومحمد الصحفي.

س5/ من هو المهاجم الذي كنت تخشاه ؟

لم اخشى اي مهاجم بل كنت استمتع باللعب ضد افضل المهاجمين.

س6/ كم عدد البطولات التي حققتها كلاعب وكمدرب ؟

حققت 12 بطولة كلاعب و7 بطولات في مجال التدريب عندما كنت مساعد مدرب في نادي الاتحاد، كما استطعت الصعود بنادي الربيع لدوري الدرجة الثانية بعد ثلاثين سنه لهم في دوري الدرجة الثالثة.

س7/ ماهي اغلى بطوله حصلت عليها ولماذا ؟

كأس الملك عام 1408 بعد غياب الفريق الاول عن البطولات لفتره غير قصيره وكذلك اول كأس آسيوية لنادي الاتحاد.

س8/ شاركت في تحقيق الثلاثية الشهيرة .. كيف تصف هذا الانجاز التاريخي ؟

كان هناك عمل جماعي وتكاتف بين اعضاء الشرف وادارة جديده برئاسة الاستاذ طلعت لامي واللاعبين والجمهور، فكان الهدف واحد وهو نادي الاتحاد ، وتم التعاقد مع المدرب البلجيكي ديمتري واللاعبين احمد بهجا وعبدالجليل حدا ( كماتشو ) ، الاعداد كان جيد واللاعبين اكتسبوا خبره كبيره. تحقيق اول بطولة وهي كأس الاتحاد ومن امام الاهلي اعطى دافع وثقه كبيره في تحقيق المزيد من البطولات، شعور جميل ان تكون احد هذه العناصر التي ساهمت في تحقيق ثلاث بطولات في موسم واحد وتسجيل اسمك في صفحات تاريخ الاتحاد.

س9/ مشاركتك في تحقيق اول بطولة أسيوية في تاريخ الاتحاد كيف تصفه ؟

شيء جميل ان تشارك في تحقيق اول بطوله آسيوية في تاريخ نادي الاتحاد مع كوكبه من النجوم المميزين الذين يعتبرون بداية الجيل الذهبي لنادي الاتحاد الجيل الوحيد الذي استطاع تحقيق الثلاثية والرباعية.

س10/ من هو الفريق الذي كان نداً قوياً للاتحاد في زمانك ؟

اغلب الفرق كانت قويه في ذلك الوقت بدليل أن الاتحاد حقق الثلاثية أمام فرق مختلفة ( كأس الاتحاد امام الاهلي، وكأس ولي العهد امام الطائي، ودوري خادم الحرمين امام الهلال ) اما الرباعية كانت (كأس الاتحاد امام الشباب، ودوري خادم الحرمين امام الاهلي، وكأس الخليج وكأس اسيا ابطال الكأس )

س11/ هل لك تواصل مع لاعبي الاتحاد من ابناء جيلك ؟

اكيد نتواصل من فتره لفتره وفي المناسبات نستعيد الذكريات الجميلة.

س12/ ماذا يعني لك استلامك لعدة مناصب اداريه في النادي ؟

نادي الاتحاد يعتبر بيتي وعائلتي، عشقته منذ الصغر قدم لي الكثير خلال 30 سنه كلاعب وكمدرب ومهما قدمت لن اوفيه حقه وخدمة نادي الاتحاد تشريف وليس تكليف.

س13/ عملت مساعد مدرب وكذلك مدرب للفريقين الاول والاولمبي .. ما هو تقيمك لهذه التجربة ؟

تجربه جيده جداً حققت خلالها سبع بطولات كمساعد مدرب واستفدت بشكل كبير من المدربين الذين عملت معهم وكونت شخصيتي كمدرب من خلال المدارس التدريبية التي عملت معها.

س14/ ماذا ينقص المدرب الوطني ؟

الفرصة، نلاحظ نحن أن هناك كم كبير من الغاء العقود للمدربين وهذا هدر مالي كبير، خلال الموسم السابق الغي عقد 22 مدرب لو اعطيت الفرصة لنصف هذا العدد للمدرب الوطني كان من الممكن اكتشاف مدربين وطنيين مميزين يخدمون الكرة السعودية.

س15/ المدربين الاجانب والعرب حصلوا على الفرصة الكاملة في الدوري السعودي فلماذا لا يمنح المدرب الوطني الفرصة ؟

احمد زويل العالم الكيميائي المصري الحائز على جائزة نوبل يقول : الغرب ليسوا عباقرة ونحن اغبياء هم يدعمون الفاشل حتى ينجح ونحن نحارب الناجح حتى يفشل.

س16/ ما رأيك بالجيل الحالي للاتحاد ؟

نتيجة للتطور السريع خلال العشرة سنوات الأخيرة والاموال الضخمة التي ضخت في كرة القدم اشغلت هذا الجيل خارج الملعب اكثر من داخل الملعب، ولكنه جيل جيد يحتاج لتطبيق الاحتراف بشكل اكبر خارج الملعب ويحتاج لإدارة محترفه لتطبيقه داخل النادي بشكل مميز والاهتمام بتطوير نفسه بدنياً ومهارياً وفكرياً، وايضاً المواهب والتكوين البدني الجيد ليست متوفرة بكثره كما في السابق.

س17/ ماذا ينقص هذا الجيل لتحقيق البطولات ؟

عشق كرة القدم، لان العشق يولد الاهتمام والحرص على معشوقتك واعطائها الوقت الكافي، وينقص هذا الجيل محترفون مميزون في المراكز التي يحتاجها الفريق ومواصفات خاصه بكل مركز واستقطاب لاعبين محليين مميزين، والمهم الكيف وليس الكم ومدرب تكتيكي يجيد توظيف العناصر وقراءة الخصوم واداره تهييء المناخ المناسب.

س18/ هل تتوقع تحقيق الاتحاد بطوله هذا الموسم ؟

ممكن يحقق الاتحاد البطولة الوحيدة المتبقية وهي كأس الملك اذا استغل الفترة الشتوية جيدا من حيث اختيار اللاعبين الاجانب لان الامكانيات موجوده وعودة المصابين عبدالفتاح عسيري وجمال باجندوح ستشكل اضافه كبيره للفريق.

س19/ هل يملك هذا الجيل الروح التي كان يملكها جيل حسن خليفه ؟

الروح الاتحاديه موجوده كنا نستمدها من الحارة والمحيطون بنا والجمهور الاتحادي في كل مكان ، تأثرت قليلاً بالاحتراف والاستقطابات الكثيرة للاعبين الذين لم يتعايشوا مع جمهور الاتحاد ولكن بعد قضاء اللاعب القادم من خارج النادي فتره بسيطة نجده يبدأ يندمج ويستمد قوته من روح الاتحاد.

س20/ عودة بيتوركا مرة اخرى هل ستكون ايجابيه ام سلبيه على الفريق ؟

اعتقد ان عودة بيتوركا ايجابيه بالذات بعد الانفلات والفوضى التي كانت واضحه في العمل الفني داخل وخارج الملعب ويجب الان دعمه حتى نهاية عقده مهما حدث.

س21/ كيف تقيم مستوى الرباعي الاجنبي الحالي مع الفريق ومن برأيك يجب الاستغناء عنه في فترة الانتقالات الشتوية ؟

لغة الارقام واضحه ولا تكذب المهاجم الفنزويلي ريفاس هو الوحيد المؤثر والبقيه غير مؤثرين ويلعبون في مراكز يوجد لدينا من يستطيع اللعب فيها بتميز ( جمال باجندوح – قصي الخيبري – زياد المولد – عبدالفتاح عسيري).

س22/ ما رأيك في ادارة الاستاذ ابراهيم البلوي ؟

شكرا لكل الادارات التي اجتهدت وقدمت كل شيء في سبيل رفعت نادي الاتحاد سواء وفقت ام لم توفق، فهم قدموا وقتهم وجهدهم ومالهم وهذا كافي لشكرهم، وادارة الاستاذ ابراهيم البلوي ادارة مجتهده جاءت في وقت صعب وحاولت وعملت ولكنها وقعت في عدة اخطاء فلم يكن هناك استراتيجية واضحه واهداف لتحقيقها، فلم يكن هناك استقرار فني واداري حتى يتحقق النجاح.

س23/ ماذا تقول لجمهور الاتحاد ؟

انتم سر تفوق الاتحاد في جميع المراحل تعلمنا منكم الصبر وتعلمنا منكم التضحية وتعلمنا منكم عشق الاتحاد، تعلمنا منكم القتال الى اقصى حد، كنا نستمد منكم روح الانتصار .. شكراً لكم.

س24/ ايقاف محمد نور بسبب المنشطات .. ما رأيك في هذه القضية التي شغلت الشارع الرياضي السعودي وماذا تقول للكابتن محمد نور ؟

الله يكون في عون اخي محمد نور في محنته، محمد نور اكثر لاعب تعرض لكشف المنشطات خلال مسيرته الرياضية والمتهم بريء حتى تثبت ادانته وهذا درس لكل اللاعبين الشباب ان يختاروا القريبين منهم بعنايه فائقه.

س25/ كلمة اخيره لصحيفة اتي تايقرز ؟

شكرا لكم لاستضافتي واستعادة ملف الذكريات الجميلة في عشق نادي الاتحاد، مع تمنياتي لكم بمزيد من التقدم والنجاح في مسيرتكم.

حوار حسن خليفه الصفحه الاولى حوار حسن خليفه الصفحه الثانيه

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع