أخبار الصحف السعودية

? الشرق الاوسط | الاتحاد يبحث قضية سانوغو «قانونياً»

جدة: إبراهيم القرشي
أعاد الإيفواري سانوغو، نادي الاتحاد إلى دائرة المشكلات المالية من جديد، بعد أن أعلن عزمه التوجه إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لشكوى نادي الاتحاد، بعدما فكّ ارتباطه مع النادي، بعد تحويله لبند الاستثمار دون موافقته.
واكتفى نادي الاتحاد بإصدار بيان حول القضية، أكد فيه إحالة الأمر برمته إلى الشؤون القانونية بالنادي لدراسته، من أجل الوقوف على تداعياته، وذلك بعد تسلمه إشعاراً من اللاعب سانوغو بفسخ عقده مع النادي ومغادرته المملكة، بتصرف فردي دون إذن من النادي.
وتعاقد نادي اتحاد جدة مع المحترف الإيفواري خلال الانتقالات الشتوية الماضية، قادماً من نادي يانج بويز السويسري، بعقد يمتد 3 سنوات ونصف السنة، قبل أن يخرج من حسابات التشيلي خوسيه لويس سييرا مدرب الاتحاد، تزامناً مع انطلاقة الموسم الرياضي، في الوقت الذي فشلت المحاولات الاتحادية في تسويق اللاعب خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية بعد اعتماد الجهاز الفني على قائمة محترفين من 7 لاعبين.
وتأتي قضية سانوغو مشابهة إلى حد ما مع قضية المحترف التونسي أحمد عكايشي، الذي تم تحويله للاستثمار دون موافقته. الأمر الذي أزعج اللاعب وقرر فسخ عقده مع النادي ومطالبته بقيمة الفترة المتبقية من عقده.
وكان أحد البرامج الرياضية ذكر أن اللاعب سانوغو كلف الاتحاد 60 مليون ريال، وأن راتبه الشهري تجاوز حاجز 3 ملايين، منوهاً أن المبالغ المتبقية للاعب تقارب 40 مليون ريال.
وأكد المستشار القانوني وعضو إدارة الاتحاد السابق أحمد الأمير عدم وجود ما يسمى بلاعب استثمار في لوائح وأنظمة «فيفا»؛ حيث يتطلب تسجيل اللاعب المحترف ضمن قوائم ناديه في البطولات، كما يسمح له بالمشاركة في المنافسات، منوهاً أن عدم تسجيل اللاعب في قائمة اللاعبين الأجانب في الاتحاد المحلي تمنح اللاعب الحق في إنهاء عقده لسبب مشروع.
وأشار المستشار القانوني عبر حسابة في «تويتر» أن قضية سانوغو تعد نسخة كربونية من قضية عكايشي وقضية اللافي مع الشباب؛ حيث تم تحويلهم للاستثمار من دون موافقتهم، وبالتالي يحق لهم إنهاء عقودهم بسبب مشروع والمطالبة بكامل قيمة العقد للفترة المتبقية، منوهاً أن هناك عقوبات قد يتعرض لها النادي، مشيراً إلى أن تحويل اللاعب المحترف الأجنبي إلى الاستثمار دون موافقته يعتبر إنهاء للعقد دون سبب مشروع من النادي، ويلزمه بدفع قيمة تعويض مالي للاعب، وكذلك قد يستوجب منع النادي من التسجيل لفترتين، إذا كان التحويل في الفترة المحمية من العقد حسب تشريع «فيفا وكأس». وكانت قضايا اللاعبين والمدربين الأجانب المقدمة للفيفا ضد النادي، قد أرهقت الاتحاد مالياً في السنوات الأخيرة، كما تسببت في منعه من قيد لاعبيه في بعض الأحيان، إلى جانب خصم 3 نقاط من رصيده في الدوري المحلي. الأمر الذي قد تجد معه إدارة الاتحاد نفسها ملزمة بدفع المبالغ المتبقية للإيفواري سانوغو.
من جهة أخرى، تأكدت جاهزية المحترف البرازيلي رومارينهو للمشاركة في مواجهة الاتحاد أمام ضمك، يوم الجمعة المقبل، في إطار مواجهات الجولة الثالثة لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، في الوقت الذي لم تتضح الصورة كاملة حيال عودة اللاعب المغربي مانويل دا كوستا للمشاركة مع الفريق في المباريات، بعد خضوعه لبرنامج طبي في فرنسا لإصابته وإلحاقه ببرنامج تأهيلي ولياقي بالنادي.
وبدأ فريق الاتحاد تدريباته الاعتيادية في النادي، وسط متابعة إدارية للبرنامج الإعدادي الذي خصّصه الجهاز الفني للاعبين، خلال فترة توقف المنافسات الرياضية، التي ركز خلالها المدرب سييرا على رفع المعدل اللياقي للاعبين خلال التدريبات الماضية، إلى جانب تطبيق تدريبات فنية منوعة، وتوجيه اللاعبين بعدد من الملاحظات لتجنبها خلال المرحلة المقبلة.
وسيخوض الاتحاد خلال شهر سبتمبر (أيلول) الحالي 5 مباريات في 15 يوماً بفوارق زمنية ضيقة، سيستهلها الاتحاد بمواجهة فريق ضمك يوم الجمعة المقبل، قبل مواجهة الهلال في إياب دور ربع نهائي دوري أبطال آسيا بعد 4 أيام في العاصمة الرياض، قبل العودة إلى جدة تأهباً لمواجهة الهلال في الدوري مجدداً بعد 4 أيام، ومن ثم مواجهة التعاون بعدها مباشرة بـ3 أيام، قبل المغادرة إلى الرياض لمواجهة الشباب 27 سبتمبر.

فيصل الطارقي

‏‏مهتم بالشؤون القانونية والادارية والرياضه

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع