أخبار الصحف السعودية

الاقتصاديه | الحرمان بالحجارة أو الأدوات الحادة

استبعد التونسي علي عباس، المحامي والخبير المختص في القانون الرياضي والمنازعات الرياضية أمام الاتحاد الدولي “فيفا”، ومحكمة التحكيم الرياضية “كاس”، صدور قرار حرمان فريق الاتحاد لكرة القدم من خوض دور الـ16 في دوري أبطال آسيا واستبعاده من البطولة على خلفية تكرار المخالفات الجماهيرية وصدور أكثر من عقوبة انضباطية في نسخة واحدة.
وكان الاتحاد قد نفذ عقوبة انضباطية بداية انطلاق النسخة الحالية مرحلة من آخر مشاركة للفريق في نسخة 2016، بسبب مخالفات ارتكبتها جماهيره، حيث تم تدوال معلومات عبر مواقع التواصل الاجتاعمي بصدور عقوبة جديدة قد تصل إلى الحرمان.
وشهدت مواجهة الاتحاد أمام الوحدة الإماراتي على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة في ختام مباريات دور المجموعات لحساب المجموعة الثانية، قيام بعض الجماهير برمي علب مياه على لاعبي الفريق الإماراتي بعد إحراز هدف التعادل.
وشدد لـ”الاقتصادية” علي عباس، أن الاتحاد الآسيوي وعبر لوائح وأنظمة المسابقة أكد صدور عقوبة مالية مع لفت نظر خطي، تتغلظ العقوبة مع التكرار، وقال “لكن لا تصل إلى الإقصاء من البطولة إلا إذا تم استخدام حجارة أو أدوات حادة وتم إصابة أحد أطراف اللقاء من لاعبين، وإداريين، وحكام المباراة، ففي الحالة هذه قد تصل العقوبة إلى اعتبار الفريق خاسرا ومن ثم إقصائه من البطولة”.
وأضاف “طالما استخدمت الجماهير علب مياه وتم رميها كنوع من الاحتجاج أو الغضب أو حتى الشغب وتكررت كذلك إلى أكثر من أربع مرات ووصل عدد العلب إلى كميات كبيرة، فإنها لن تصل إلى الإقصاء، بل ذلك مستحيل، حيث تقف عند عقوبات مغلظة في إقصاء الحالات”.
في المقابل، أكد الأردني منعم فاخوري، المراقب الدولي المعتمد من الاتحاد الآسيوي، أن لجنة الانضباط في الاتحاد القاري، ومن خلال اجتماعها المقبل، ستصدر عددا من القرارات، خاصة على جمهور الاتحاد وكذلك جمهور الزوراء العراقي، وقال “قد تصل إلى الحرمان من استضافة المباريات وخوض المباريات من دون جمهور وإقامتها على أرض محايدة، وسترحل إلى البطولة المقبلة في حال لم تنفذ في النسخة الحالية”.
وأوضح فاخوري أن عقوبة الاستبعاد من البطولة والحرمان من المشاركة لا تنطبق على تلك المواجهتين، وقال “في المقام الأول سينظر إلى تقرير حكم اللقاء، وقد تتكرر عقوبة الاتحاد اللعب دون جمهور أو تقام مباراته على أرض محايدة، أيضا قد يعاقب اللاعبون المتسببون في الأحداث. كل شي يعتمد على تقرير حكم اللقاء”.

عبدالله صالح

للإتحاد أجتمعنا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع