قسم التقارير والتحقيقات

موقع دوري جميل | تقرير تفصيلي للخيارات التدريبية لقيادة الاتحاد

تظل مساعي الادارة الاتحادية في التعاقد مع مدرب جديد محط أنظار جماهير الفريق في محاولة للكشف عن المدرب المقبل لناديهم، وظهرت على الساحة أسماء مدربين عالميين تدرس إدارة الاتحاد التعاقد مع احدهم، وتأتي من ضمن أبرز الخيارات الرباعي التدريبي الروماني فيكتور بيتوركا والايرلندي مارتن اونيل والارجنتيني رامون دياز والايرلندي نيل لينون.موقع دوري  عبداللطيف جميل للمحترفين يقلب اوراق المدربين والسيرة الذاتية لهم في سطور، وتأتي البداية مع المدرب الروماني فيكتور بيتوركا صاحب “58” عاماً الذي حيث تأتي ابرز انجازات كلاعب تحقيقه كأس دوري ابطال أوروبا مع فريق ستيوا بوخارست ابان كان لاعباً “1986” من أمام برشلونة الاسباني، وكأس السوبر الاوروبي “1987” وفوزه بلقب الدوري الروماني 5 مرات وكأس رومانيا 4 مرات كما حاز على الحذاء البرونزي بعد أن حصد جائزة هداف الدوري الروماني موسم 1987م.

فيما توجه بيتوركا للتدريب عبر عدة محطات انطلقت بمساعداً لمدرب ستيوا بوخارست ومنها الى عدة فرق رومانية قبل ان يتولى تدريب منتخب رومانيا لكرة القدم تحت 21 وقادهم للتأهل الى كأس الاوروبية ليتم اسناد مهمة قيادة المنتخب الروماني بعد ذلك ليقوده إلى التأهل الى كأس الامم الاوروبية لكرة القدم قبل ان تتم اقالته، ليتولى الاشراف على نادي ستيوا بوخارست، وقيادته للفوز في الدوري الروماني في عام 2001، ليقدم استقالته فيما بعد ليتولى الاشراف على المنتخب الروماني الأول ويساهم في قيادة لتأهل لكأس الامم الاوروبية 2008.

ويعد الخيار التدريبي الايرلندي مارتن اونيل والتي تم تداولها من مواليد الاول من مارس 1952 في كيرليا بايرلندا الشمالية اكتشفه نادي نوتنجهام فورست كلاعب ناشئ عام 1971 وأصبح لاعبا في التشكيلة الأساسية ساعده على الفوز بلقبين محليين كما أحرز كأس اوروبا مع النادي قبل أن ينتقل لنوريتش سيتي ثم مانشستر سيتي.

بدأ مشواره التدريبي مع فريق ويكومب واندرارز المغمور عام 1990 وصعد به مرتين متتاليتين ليصل للدرجة الثالثة وفاز مرتين ببطولة ينظمها الاتحاد الانجليزي لأندية شبه المحترفين.

تولى تدريب ليستر سيتي عام 1995 بعد قضاء عدة أشهر في نوريتش وخلال خمس سنوات قاد خلالها الفريق تمكن من الصعود به للدرجة الممتازة وأحرز كأس رابطة الأندية الانجليزية مرتين.

رحل اونيل لتولي تدريب سيلتيك الاسكتلندي لمدة خمس سنوات أيضا وفاز بالثلاثية المحلية للمرة الأولى في تاريخ النادي في موسمه الأول، كما أحرز الفريق بعد ذلك لقب الدوري مرتين والكأس مرتين وبلغ نهائي كأس الاتحاد الاوروبي عام 2003 قبل أن يستقيل اونيل في مايو ايار 2005 لرعاية زوجته جيرالدين.

تولى تدريب استون فيلا 2006 وبعد أشهر كان من المرشحين لخلافة سفين جوران اريكسون في تدريب منتخب انجلترا لكنه تمسك بالبقاء مع ناديه. قاد فيلا لاحتلال المركز السادس في ثلاثة مواسم متتالية من 2008 حتى 2010.

وبلغ استون فيلا أول مباراة نهائية له منذ عشر سنوات قبل أن يخسر أمام مانشستر يونايتد 2-1 في كأس رابطة الأندية في شباط (فبراير) 2010.

فيما يعد ابن مدينة لاريوجا الارجنتينية المدرب رامون دياز “55 عام ” احد الخيارات التي تم تداولها  ايضاً بالاوساط الاتحادية كان قد بدأ مسيرته الاحترافية كلاعب في 1978 بفريق ريفربليت الارجنتيني ومنه لعدة فرق ايطالية” نابولي وافلينو فيورتينا وانتر ميلان، قبل أن ينتقل لفريق موناكو الفرنسي، ليعود في العام التالي الى فريقه ريفربليت الارجنتيني ومنها الى فريق يوكوهاما مارنيو الياباني.

فيما بدأ مسيرته الاحترافية كمدرب مع فريقه الارجنتيني الذي انطلق منه قبل ان يتولى الاشراف على فريق اوكسفورد الانجليزي ومنه الى سان لورنزو الارجنتيني ومنه الى الاشراف على فريق امريكا كلوب المكسيكي قبل ان تتم إقالته من قبل إدارة النادي المكسيكي في 2009 عاد معها دياز كمدرب لفريق سان لورينزو و قوبل بحفاوة كبيرة من أنصار الفريق وفي إبريل من 2011 استقال رامون دياز من منصبه كمدرب لسان لورينزو بعد تردي نتائج الفريق وتراجعه في الترتيب للمركز الحادي عشر.

تأتي انجازاته كلاعب هداف كأس العالم للشباب، هداف الدوري الأرجنتيني، هداف الدوري الياباني، الحصول على كأس العالم للشباب، الحصول على الدوري الإيطالي، الحصول على كأس فرنسا ، والحصول على الدوري الأرجنتيني.

فيما تأتي انجازاته كمدرب تحقيق بطولة الدوري الارجنتيني Apertura 4 مرات وتحقيق بطولة الارجنتيني Clausura مرتين، وتحقيق بطولة الكوبا ليبرتادوريس وبطولة السوبر لاندية امريكا الجنوبية.

ويظل المدرب الايرلندي نيل لينون “43 عاماً” احد الخيارات التدريبية على طاولة الاتحاد والتي اشارت انباء تواترت الى اقترابه من قيادة دفة فريق الاتحاد الاول خلال الفترة المقبلة، احد المدربين الشباب والطموحه الطامع في تكوين مجداً شخصي له، وتاتي ابرز انجازاته تحقيقه مع فريق سيلتك الاسكتلندي منذ أن تولى تدريب الفريق في مارس عام 2010 ، الدوري 3 مرات على التوالي كما حقق معه كأس اسكتلندا مرتين و تأهل إلى أبطال أوروبا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع