التحليل الفني

تحليل عبدالرحمن | ما قبل مباراة الأتحاد × النصر .. دوري عبداللطيف جميل 2015 / 2016 .. الجولة الـ 25

تحليل ما قبل مباراة : دوري عبداللطيف جميل . الجولة الـ 25
#الاتحاد_النصر ,, على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ( الجوهرة )

#محللي_اتي_تايقرز
تحليل : عبدالرحمن محمد
@abdorahman2003

______________

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللقاء الاخر في ظرف اسلوب نفس الفريق ونفس الملعب ولكن مع تغير معطيات أخرى
الاتحاد والنصر الخارجان من بطولة الابطال يلتقيان في دوري محسوم المصير ولكن للتنافس الشريف والتاريخ طعم اخر
الاتحاد لم ينتصر على النصر في اخر 6 لقاءات بينهما والهيمنة النصراوية قد تطول واما الى الزوال

نبدا في التحليل الفني
بداية يجب ان انوه على أن بيتوركا اخطئ في اللقاء السابق باللعب بمهاجمين والسبب
خلو منطقة الاستحواذ (منتصف الملعب) من الزيادة العددية للاعبي الاتحاد ولكن هذه المشكلة تداركها بيتوركا سريعا بالطلب من الجناحين (مارتن.المولد) بالدخول للعمق لتعدد خيارات التمرير لمن في الخلف ولكن خُلقت عن هذه الطريقة مشكلة وهي ضعف الاظهرة بدون المساندة وتسبب هذا بهجمات نصراوية كادت ان تترجم إلى اهداف….
المباراة سوف يكون لها تخطيط ووجه مختلف تماما عن مباراة الكأس لذلك لا نستطيع ربط أحداث تلك المباراة بهذه….

تشكيلة الاتحاد المتوقعة

image

دخول الاتحاد ب4-3-3 سيعيد من طريقته في الاستحواذ وفي ارتياح الاظهرة للمساندة الهجومية وسيعطي تحرر كذلك للاجنحة للدخول الى عمق الملعب في حالة امتلاك الكرة. …
اما على الصعيد الدفاعي فارى ان اختيار الريو سيكون اضطراري نتيجة الاصابة للخيبري والايقاف لقاسم ولا ننسى ان الريو قدم مباراتين لا باس بهما على المستوى القاري ولكن ثنائية زياد المولد واحمد عسيري كارثية في الدفاع ولكن اللجوء اليهما ملزم به بيتوركا لعدم تواجد قلب دفاع وغياب ياسين حمزة والمستويات السيئة لبقية قلوب الدفاع….
وسط الاتحاد ليس مثالي جداا لعدم تواجد 10 صانع العاب صريح ولكن تواجد سان مارتن يغنيك في بعض الأحيان عن تواجد الصانع الصريح ولكن ضعف الامدادات التي يلقاها مارتن ممن خلفه تحتم عليه العودة لاستلام الكرة وهذا يسبب جهد لياقي كبير في ظل كبر العمر لمارتن….
ولكن في المباريات الاخيرة أصبح الدفاع متماسك ويستطيع بناء الهجمة بطريقة صحيحة وايضا مع تواجد باجندوح الذي يعتبر حلقة الربط بين الدفاع والوسط في إيصال الكرة الى الامام….

ما سر ابداع مونتاري في بعض المباريات؟؟؟
مونتاري مبرمج على الطريقة الايطالية الدفاع ولا غيره لذلك نرى ان كرات مونتاري الطويلة الرائعة لا تأتي إلا في مباريات التي لا يكون الخصم يقدم مباراة ذات ضغط عالي لذلك كان مونتاري يستقبل الكرة بحرية ويلعبها للامام دون وجود ضغط فنرى أريحية واضحة لمونتاري في لعب التمريرات الطويلة….

نقاط قوة الاتحاد /
1-سرعة الاطراف الاتحادية فالناظري وفهد يمتلكون سرعة كبيرة وللناظري ميزة ترجحه عن فهد وهي امكانية الدخول للعمق في وسط الملعب لاستقبال الكرة او لتغيير وجهة اللعب
2-مونتاري ودور القادمون من الخلف يجب ان يتقنه فنحن في حاجة لقدمه القوية في التسديد
نقاط الضعف في الاتحاد/
1-الاظهرة غير فعالة ابدا لا دفاعيا ولا هجوميا فنرى اخطاء ساذجة في الدفاع ونرى اخطاء في الهجوم واتمنى ان يكون الريو رائع في هذا المركز
2 – العمق الدفاعي للاتحاد كذلك اصبح يعاني فمع تواجد زياد وعسيري كان دفاع الاتحاد كالحمل الوديع في معظم اوقات المباراة

ننتقل للجانب النصراوي
فالنصر بعد خروجه المرير من دوري الأبطال وبعد اعلان استقالة فيصل بن تركي نرى بان الشان داخل البيت النصراوي في حالة اضطراب مشابه للبيت الاتحادي ولكن كيف سيتعامل الفريقان العريقان مع هذه الحالتين…..
النصر مشاكله اتت متراكمة فبعد الاعداد السيء اول الموسم وخسارة بطولة السوبر واقالة داسيلفا عاش الفريق النصراوي حالة من الارتباك ولكن يبقى النصر نادي كبير وقد يعود في اي لحظة….

image

مشاكل النصر الدفاعية مشابه للاتحاد
خط حراسة المرمى اصبح يمر بظروف صعبة جداا منذ هبوط مستوى العنزي الكبير جداا وعدم تواجد بديل مميز له يستطيع ملئ فراغ هذا المركز….
وخط الدفاع كذلك من اضعف الخطوط النصراوية وكثرة التغييرات والتبديلات وعدم اعطاء فرص للانسجام هو بالتاكيد عامل مؤثر في خط الدفاع النصراوي….
نأتي على خط الوسط فخط الوسط النصراوي من اقوى خطوط الوسط في الدوري لاعبين ذوو اقدام قوية وايضا ذوو تمريرات جيدة وفعالة وطريقة استحواذهم على الكرة تكون مميزة في غالب الأحيان….
اما في خط الهجوم فنلاحظ ان كل مرة يتم تغيير المهاجم لعدم الاقتناع بالاخر مع ان الاخر لم ياخذ فرصته كاملة….

نقاط قوة النصر/
1-خبرة لاعبي خط الوسط النصراوي في التعامل مع الكرة
2-توفر الحلول المتعددة والمقدرة على توفير اكثر من تكتيك وهذا مناسب جداا لاي مدرب يدرب في دوري صعب كالدوري السعودي فمثلا عند اللعب امام دفاع متكتل في الخلف تحتاج الى تمريرات طويلة وعند وجود خط دفاع ضعيف الارتقاء تحتاج للاعب جيد قي الكرات العرضية
نقاط الضعف في النصر/
1-الفراغات التي تخلفها الاظهرة في حالة الهجوم والمساحات الشاسعة في الخلف
2-عدم الانسجام بين غالب والجبرين فدائما تراهم متقدمين تاركين مسافة بينهم وبين الدفاع او متراجعين فيصبح الربط بين الدفاع والهجوم صعب للغاية …

هي مباراة كلاسيكو لا تعتمد على الظروف او على حالة الفريقين من يبدع في ال90 دقيقة يفوز ومن يفشل ستبقى اثار السقوط في محياه الى اللقاء القادم

واخيراً
بيتوركا يجب ان يستمر للموسم المقبل

مع تحيات المحلل / عبد الرحمن ابراهيم
دمتم بود

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع