التحليل الفني

تحليل عبدالعزيز | ما بعد مباراة الاتحاد 2 / 1 الوحدات الأردني .. دوري أبطال آسيا 2016 .. الملحق الآسيوي

تحليل ما بعد مباراة : #دوري_أبطال_آسيا 2016 . الملحق الآسيوي
#الاتحاد_الوحدات الاردني 2 / 1 ,, على ملعب الملك عبدالله الجوهرة ( جده )

#محللي_اتي_تايقرز
تحليل : عبدالعزيز المولد
@A_ALMUWALLAD

——-

ذهب لا ينصهر

آسيا .. عوده نمـر ليست كأي عوده ، نمـر بمخالب من ذهب ، يقفز عالياً في سماء اسيا ، وأن ضاقت عليه الظروف يبقى نمـر اسيا ذهب لايصداء وجمهوره ابداً لاينصهر .. فهنيئاً لآسيا بك ياعميد.

الشوط الأول – شوط الأطراف

الأتحاد
كان شوط في قمه الإمتاع من قبل الاتحاد فالسيد بيتوركا رجل شجاع بلعبه بخطه 4-4-1-1 وقت الهجوم ورجوعه لخطه 4-5-1 وقت خساره الكره وهذا يدل انه قراء فكر السيد عساف بشكل رائع حيث اعتمد على هذا النهج لأستغلال عامل الارض والجمهور ويعلم جيداً ان هذه المباراه لايمكن تعويضها ابداً.

image

تواجد مونتاري لاعب وسط متحرر بشكل كبييير بالتناوب مع سان مارتن في هذا الشوط منح الحرية له في خلق هجمات منسقه، فالمقابل نجد ان التناوب أعطى الافضلية للواحدات في استغلال المساحه التى يخلفها هؤلاء الاعبين في عمق الوسط مما جعل الاتحاد تحت ضغط الهجمات العكسية بفضل لاعب الوحدات فادي في اول ربع ساعه من هذا الشوط وايضاً سوء التغطيه فالكرات العرضية من قبل لاعبي الاطراف على القائم الثاني وهذه المشكله مازال يعاني منها الاتحاد وهى سوء التغطية على القائم الثاني او خلف المدافعين.

image

الاعب ماجد الخيبري وفهد المولد لايوجد بينهم اي تفاهم في عمليه التغطيه ، فهم المسؤولين عن الجهه اليسرى كما نلاحظ

image

في اكثر من كره لاعب الوحدات لايوجد من يراقبه او على الاقل الانتباه له وهذا مما جعل الوحدات تتقدم بالهدف المبكر بسبب سوء التغطيه والتفاهم في هذه الجهه.

image

مختار يطلب من خريص عمل الضغط

الوحدات
اتضح لي من خلال هذا الشوط هو استغلال السيد عساف تقدم الطرف الأيسر بالاتحاد او ميله لجهه قلب الدفاع وترك مساحات خلفه لذالك واضح انه عمل الفتره الماضيه على تواجد مهاجمين فوظيفه المهاجم الاول هو البحث عن الكرة وعمل تمويه لقلبي الدفاع الاتحادي عسيري وزياد حتى يتحررالمهاجم الثاني للتمركز على القائم الثاني بمركز الخيبري وهذه كره في اول لحظات المباراه وبالتحديد الثانيه ٤٠ وهذا يعني ان السيد عساف أكاد اجزم انه كان مخطط على انتهاج هذا النهج ليكون له السبق فالتسجيل بالرغم ان النهج الذي دخل به المباراه كان دفاعي بحت ويعتمد على الهجمات العكسية ، حيث اعتمد على 5-3-2 واعتماده على الاعب الرائع خلوقاً وفناً فادي عِوَض ، وذالك من اجل الربط بين الهجوم ومن قبله الدفاع.

image

هدف الوحدات
قبل هذا الهدف وبالتحديد في الدقيقه التاسعه وجدنا تقدم بالكامل لوسط الاتحاد في عمليه الهجوم (مونتاري،سان مارتن ، فهد ، عبدالفتاح؟، حيث مونتاري ارسل كره طوليه لريفاس اتبعها تقدم سان مارتن ومن ثم مونتاري ليشاركوا بالهجمه على قوس منطقه الـ18 للوحدات وعندما خسر الاتحاد الكره ، بشكل سريع دفاع الوحدات حول الكره طوليه للامام للوسط والذي حولها لكره طرف حتى يطبق المخطط المتبع وهو اللعب على القائم الثاني وبالتحديد الجهه اليسرى للاتحاد وهذا ماحدث.

image

image

image

image

image

كره مشابها لكره الهدف في الثانيه ٤٠

هدف الاتحاد الأول
عند الدقيقه ١٢ اي بعد هذا الهدف بدقيقتين بالضبط بداء الأتحاد في عمليه إسقاط الكرة خلف المدافعين ولكن لم يستطع خريص السيطره عليها وهي ماكنت أطالب بها بتقرير ماقبل المباراه حيث يعيب الوحدات الكرات الساقطة.

كرر الاتحاد ذالك عند الدقيقه ١٦ ولكن عبر الاختراق من الطرف بشكل ارضي بفضل تمريره فهد والتحرك السليم من مختار لسحب شلبايه معه حتى يتحرر الخيبري لعمل العرضيه السليمه لريفاس الدي يحسب له الارتقاء الجميل.

image

تقارب لاعبين الاتحاد لتشكيله شبكه حول الكره لعمليه الضغط

خروج مالك عند الدقيقه ٢٦ اثر كثييييرا من خطوره الوحدات الذي كان يعتمد اعتماد كلي بالسرعه والمهاره والارتقاء نظير ترك بعض المساحات من قبل الخيبري. فدخول احمد ابو كبير تغير نهج الوحدات فأصبح يعتمد على الكرات البينية للاستفادة من سرعه ابو كبير بعكس ماكان يفعله في اول ربع ساعه مع مالك.

استمر السجال بين الفريقين على هذا النحو حتى اخر دقيقه من عمر المباراه التى غيرت المعادله بأكملها نظير المستوى المتميز للاتحاد فالشوط الأول. الاتحاد يحاول إسقاط الكرات خلف الأطراف والوحدات يحاول يجد ثغره بالسرعه.

الهدف الثاني للاتحاد
اتى من ضربه جزاء ولكن الهجمه التى سبقت ذالك بفضل التغطيه المتميزة في قطع الكره من الخيبري وبناء هجمه عكسيه وتحولت حينها لركنيه والتى أعلن من خلالها عن ضربه الجزاء فيجب ذكر ذالك بالرغم من سوء التغطيه منه في اول ١٥ ساعه.

الشوط الثاني

الأتحاد
بداء الاتحاد بنفس النهج والطريقه التى لعبها فالشوط الأول وكذالك الوحدات بداء بأكثر نديه في اول عشر دقايق مما جعل مدرب الاتحاد بيتوركا يجري تبديل تكتيكي بخروج مختار ودخول باجندوح وذالك ليلعب الاتحاد بمحور واحد ثابت ولاعبين وسط أمامه للزياده العدديه وعمل الضغط في نفس ملعب الوحدات

image

اصبح الاتحاد اكثر شراسه فالإمام نظير تواجد سان لاعبين كصناع لعب سان مارتن وسط ايمن ومونتاري وسط ايسر، وثبات باجندوح ويسانده حسب الهجمه احدهم على حسب تواجد الكره اما مارتن او مونتاري.

image

هذا التحرر بدخول باجندوح أعطي قوه للمحور ونشاط وجعل سان مارتن يفعل كل شي في هذا الشوط من مراوغات ومهارات فرديه ومحاوله كسب خطأ خارج المنطقة لكي يستفاد منها في تغيير نتيجه المباراه

الاتحاد عمل كل شي في هذا الشوط الا انه لم يوفق في التسجيل ، وبم يحالفه الحظ في تسجيل نتيجه عريضه ولكنه أعلن للجميع انه عائد وبقوة مستوى وروح وعطاء ولياقه.

image
الوحدات

لعب هذا الشوط بشكل اقل بكثيييير من الاول ويرجع السبب للارهاق الشديد للاعبيه ولم يستطيع من مجاراه الاتحاد فرتم المباراه كان سريع وهذا نظير سرعه التمرير والتحرك السريع والسليم للاتحاد ، فالهزيمة بهدفين لهدف شي ليس بالسئ للفريق نظير المعطيات التى ذكرتها أعلاه.

كيف فاز الاتحاد
اللعب على نقاط ضعف الوحدات وبالتحديد عن طريق الاطراف وعمل الزياده العدديه بالوسط جعل كفة الاتحاد اقوى بكثيييير من الوحدات

نجم الشوط الاول
مونتاري

نجم الشوط الثاني
سان مارتن

نجم المباراه
احمد عسيري

خليصيات
هاهو نمـر اسيا يعود سريعاً ، يركض ، يقفز ، يلتهم الخصوم دون توقف ، وكأنه يقول تلك البدايه يآسيا.

المحلل عبدالعزيز المولد-كندا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع