قسم الحوارات

حوار خالد الصباحي مع اتي تايقرز | الاحلال المبكر سبب اخطاء اللاعبين الشباب

حاوره | صالح الوذناني ( جده )، تصميم | دانو بنجر ( جده ) :
#حوارات_اتي_تايقرز

قدم لنادي الاتحاد في أواخر عام 2009 مساعداً لمدرب شباب نادي الاتحاد الكابتن عمر المحضار ، وقضى بنادي الاتحاد بمدة لا تقل عن ستة مواسم خادماً للكيان الاتحادي ، ويكفيه فخراً بأنه احد قادة الجيل الذهبي بالفئات السنية حينها وحقق مع فريق فئة الشباب كأس الاتحاد السعودي عام 2011 وكانوا قريبين من تحقيق الدوري لمرتين متتاليتين تحت قيادة الكابتن عادل الثقفي .

ضيفنا في هذا الحوار الكابتن : خالد الصباحي
مساعد مدرب شباب الاتحاد سابقاً القريب دوماً والمحبوب من اللاعبين والاداريين ، والذي فتح قلبه لـ( اتي تايقرز ) وكشف أمور تخص الفئات السنية ولاعبين الجيل الحالي بالفريق الاول .

———————————

* عرفنا على نفسك ؟
– أولاً بسم الله الرحمن الرحيم ، أسمي خالد محمد الصباحي مواليد 1402 ، مدرب كرة قدم ومدرب لياقة .

* من أين بدأ الكابتن ( خالد الصباحي ) التدريب ، وكيف ؟
– بدايتي في التعليم وأحببت هواية التدريب من المرحلة الابتدائية وكان لدي هدف للوصول إليه ، وفي المرحلة الثانوية بدأت مع منتخب جنوب جدة كمدرب لياقة مع الاستاذ رمزي وكان منتخب جنوب جدة يمتلك نخبة من النجوم امثال ( نايف هزازي . إبراهيم هزازي ) ومجموعة من لاعبي الاتحاد والاهلي ، وفور انتهائي من المرحلة الثانوية تلقيت عرض من نادي الربيع برئاسة الاستاذ ( أحمد البعداني ) ، وبدأت كمساعد مدرب لشباب الربيع بجانب الكابتن ( عبدالرحمن وجيه ) لاعب سابق بنادي النصر ، وبعدها توليت تدريبهم وحققت مع النادي أول بطولة وهي بطولة المنطقة وكانت غائبة عن نادي الربيع 40 سنة ، وبعدها تم تعييني مساعد لمدرب الفريق الاول الكابتن ( حسن خليفة ) وقضيت مع النادي 9 سنوات ، وفي آخر سنة تم تعييني مدرباً للفريق في آخر 11 جولة في الدور الثاني وحققت مع الفريق 10 انتصارات وتعادل وحيد وصعدت مع الفريق لدوري الدرجة الأولى .

* ماهي الشهادات التدريبية التي يمتلكها الكابتن خالد الصباحي ؟
– أملك شهادة تدريبية من أكاديمية برشلونة ، وثلاث شهادات دورة قياسات لياقية ودورة مع الاتحاد الانجليزي تحت إشراف شركة التطوير الرياضي ، ودورة من الغرفة التجارية تحت تنظيم الاتحاد السعودي بإشراف المدرب الوطني ( محمد الخراشي )

* كيف تم أنضمامك للطاقم الفني بشباب الاتحاد ؟ وكيف أستقبلت الخبر ؟
– الصراحة اتصل بي الكابتن ( عمر المحضار ) وكان يستفسر مني هل ما زالت مع نادي الربيع أو لا ، فأجبت حينها بأني تركت نادي الربيع لأختلاف في بنود العقد فعرض علي الكابتن عمر بالعمل ضمن طاقمه الفني بشباب الاتحاد ، فرحبت بالفكرة وتم الاجتماع مع مشرف الفئات السنية الاستاذ محمد لامي ومدير الفريق الكابتن سالم الزهراني وتم الاتفاق على بنود العقد .

* تعتبر أحد قادة الجيل الذهبي في الفئات السنية ، ماهي الأسباب التي حالت دون تحقيقكم الدوري ؟
– الفترة التي كنا فيها مع الجيل الذهبي حاولنا بقدر المستطاع أن نحقق بطولة الدوري وكان في متناول إيدينا لموسمين متتالين وكنا منافسين الى رمق من عمر الدوري ، ولكن قدر الله وما شاء فعل والحمدلله على كل حال .

* سبق لك أن تعاملت مع إدارات مختلفة ومدربين مختلفين ، من كان الأبرز في وجهة نظرك ؟
– في فئة الشباب أشكر الكابتن عمر المحضار بعد أن اشرف على الفريق منذ انضمامي في جولتين وتم تصعيده مساعد مدرب فريق الأولمبي ، وتم تعيين الكابتن عادل الثقفي مدربا للشباب بكل أمانة أقدم للكابتن عادل كل الشكر والتقدير مدرب ذو فكر عالي جداً جداً ولاعب سابق بالنادي ويملك شهادات تدريبية ، ومارست العمل مع الطاقم الأسباني الذي جاء عن طريق المدرب كانيدا ، وبعدها تم تعيين الكابتن عادل مره آخرى وبعدها أعتذر في بطولة كأس الاتحاد السعودي لأسباب شخصية مع الإدارة السابقة ، وتم تعيين الكابتن محمد العبدلي ويملك فكر عالي والحمدلله كل المدربين الوطنين الذين تعاملت معهم فيهم الخير والبركة والصراحة خسارة لنادي الاتحاد .

* مواهب إتحادية ترى أنها ستقدم الشيء الكثير لنادي الاتحاد في المستقبل ، وماهي رسالتك لهم ؟
– في نادي الاتحاد توجد مواهب عديدة وأتمنى لهم التوفيق ، وقبل سنوات وبالتحديد في ثاني سنة منذ انضمامي لنادي الاتحاد التقيت بالاخ مروان يحيى وسألني نفس السؤال وقلت له ” الاتحاد مقبل على جيل بس بشرط إذا اهتموا بهذا الجيل من قبل الإدارات ” ، وللأسف خسرنا لاعبين خرجوا من النادي ولاعبين تمت إعارتهم لأندية آخرى في نهاية عقودهم مع النادي ، وهؤلاء اللاعبين كانت تنقصهم الفرصة ويحتاجوا شخص يستطيع توظيفهم بأرض الميدان ، والاهتمام بالفئات السنية جداً مهم في الفترة الحالية وتعيين مشرف سبق وأن مارس كرة القدم وأتمنيت أن يكون هذا الشخص هو الكابتن ( خميس الزهراني ) أو أحد اللاعبين القدامى بالنادي ، ولكن الكابتن خميس يمتاز بفكره الاحترافي وكيفية التطوير والاتحاد الآن بحاجة لخميس الزهراني ، وأبرز المواهب الموجودة هو اللاعب ( ريان صديق ) وأتوقع له شأن كبير بنادي الاتحاد وسيخلف القائد محمد نور مستقبلاً .

* رأينا الكثير من الجماهير الاتحادية ينتقدون الجيل الحالي من اللاعبين بنادي الاتحاد مثل ( فهد المولد ، عبدالرحمن الغامدي ، محمد قاسم ) . بحكم أنك سبق وأن أشرفت عليهم رأيك بهم ، وماهو الشيء الذي ينقصهم بالميدان ؟
– اللاعبين الحاليين ينقصهم التوجيه من شخص كروي واتمنى أن يكون بالجهاز الإداري لاعب سابق ، والبيئة الكروية هنا تختلف عن بيئة الكرة الأوروبية ونلاحظ في أوروبا لاعب في عمر الـ ١٧ سنة يمثل الفريق الأول ، وهنا اللاعب باجتهاده يصل للفريق الأول ونرى الآن صعود فهد المولد وعبدالفتاح عسيري ومحمد قاسم هؤلاء الأن صغار بالسن وينقصهم فقط التوجيه والتوظيف من قبل المدرب ، ويجب الاهتمام بالعاملين النفسي والاجتماعي واتمنى أيضاً أن يكون من ضمن الطاقم الدكتور محمد السليمان ، ونصيحتي للاعبين أن يبتعدوا عن السهر لأنه سبب رئيسي في نزول مستوى اللاعب ، واللاعب يلزم بأن يطبق الاحتراف بحذافيره .

* الكثير لا يعرف مستوى ماجد كنبه . بحكم سبق وأن أشرفت عليه ماهو رأيك باللاعب ؟
– ماجد أغلب الجماهير لم يشاهدوه ، وسبب ابتعاده عن الظهور هي ( الإصابات ) وهذا قضاء وقدر وأي لاعب يبدأ يبرز لابد أن تعيقه الإصابة تعرض لكسر في اليد لمرتين وتعرض لإصابة الرباط الصليبي مرتين ، ورأيي بماجد هو اللاعب الذي يوصل أي مهاجم للمرمى مباشرة بصناعته للفرص في أي مكان ولديه امكانيات عالية وثقه بالنفس ويمتلك كاريزما قائد المجموعة ، وأتوقع سيكون له شأن بالكرة السعودية مستقبلاً .

* هل كنت مؤيد لفكرة التصعيد الجماعي والاحلال في الفترة الماضية ؟
– من وجهة نظري غير مؤيد للفكرة نهائياً تصعيد 14 لاعب دفعة واحدة لايمكن أنها تحصل بالعالم ، التصعيد الصحيح هو أن يكون ( تصعيد تدريجي ) لو نرجع لأيام المدرب الارجنتيني كالديرون كان يتخذ الطريقة ذاتها كان يدرك متى يبدأ بتصعيد اللاعب الشاب للفريق الأول وكان يستدعي بعض اللاعبين الشباب لتدريبات الفريق الاول من اجل الاحتكاك مع المجموعة ، وكان أبرز اللاعبين الصاعدين في فترة كالديرون ( سلطان النمري . عبدالعزيز الصبياني . عبيد الشمراني ) وهذا هو مثال التصعيد التدريجي ونادي الاتحاد افتقد كالديرون كثيراً وحالياً يحتاج مدرب مثل كالديرون بتوجيهاته للاعبين وتطويرهم .

* العديد من الجماهير الاتحادية يحملونكم كمدربين فئات سنية بعض الأخطاء البدائية التي يقع فيه اللاعبون بعد صعودهم للفريق الاول ، فما هو ردك ؟
– أولاً احترم وجهة نظر الجمهور ، ثانياً اللاعب لما يكون في فئة الناشئين يتعلم ولما يصعد لفئة الشباب يتعلم ، المرحلة التي صعدوا فيها اللاعبين كانت مرحلة صعبة وكان الفريق الاول فاقد لاعبين كثير كعناصر خبرة ، واللاعبين الان يحتاجوا الصبر لانهم لم يكملوا فترة النضج الكروي ، وعندما كانوا في فئة الشباب لم يكملوا السنة الثانية وفجأه تم تصعيدهم للفريق الاول فمن الطبيعي أن يقع اللاعب بالاخطاء البدائية ونحن كمدربين زرعنا فيهم الروح .

* برأيك ماهو الشيء الذي ينقص الفئات السنية بنادي الاتحاد ؟
– الفئات السنية ينقصها ” الاهتمام ” من الناحية المعنوية والمادية واللاعب ينقصه الحافز ، واتمنى أي إدارة ترأس نادي الاتحاد تهتم بالفئات السنية أنا قضيت في نادي الاتحاد ٦ مواسم كان حينها في أهتمام من اعضاء الشرف مثل ( صالح باهويني . محمد لامي ) التحفيز كان أول بأول وأشخاص كانوا متابعين للفئات السنية ، ولكن بالفترة الاخيرة لم ارى مشرف قادر على الاهتمام سوى بالموسم الماضي او الحالي واتمنى امثال صالح باهويني ومحمد لامي أو غيرهم ، يكون شخص لديه القدرة المالية ويهتم بالفئات السنية .

* ما هي أفضل مرحلة قضاها خالد الصباحي بنادي الاتحاد ؟
– افضل مرحلة كانت في عهد إدارة إبراهيم علوان وإدارة اللواء محمد بن داخل الجهني وخصوصاً بأننا حققنا أنجاز وكنا قريبين أيضا من تحقيق الدوري لموسمين وأيضا أنا فخور بأن العناصر اللي كانت موجودة معي هي من تمثل الفريق الاول الان ، وأشكر الكابتن زيزو والكابتن أيمن دابو على إشرافهم على اللاعبين منذ فئة البراعم ، والحال اتدهور بكل امانة في عهد الإدارة السابقة بسبب عدم الاهتمام بالفئات السنية بالنادي .

* يقال بأن خالد الصباحي والعديد من العاملين لم يستلموا حقوقهم حتى الان رغم الوعود المتكررة من الإدارة السابقة والحالية ، ما تعليقك ؟
– من ناحية المتاخرات نعم موجودة ولكن أغلب المتآخرات كانت في عهد الإدارة السابقة ، والإدارة الحالية لديها متاخرات ثلاث شهور وتم التسويه معهم قبل حوالي شهر تقريباً وأن شاء الله موعودين خير مع الإدارة الحالية .

* لو طلب منك العودة لنادي الاتحاد . فماذا سيكون ردك ؟
– أولاً انا كعاشق ومشجع لنادي الاتحاد ، اعتبر نادي الاتحاد ( بيتي الثاني ) أرحب بالعودة في اي وقت سوى مع الإدارة الحالية أو مع اي إدارة اخرى .

* رسالة قصيره لستة أشخاص ..
– ابراهيم البلوي .. ابراهيم شايل حمل ثقيل من الإدارات السابقة واتمنى له التوفيق والنجاح
– عادل جمجوم .. الله يسامحه
– صالح باهويني .. يعتبر بالنسبة لي أخ ووالد وأذكره بالخير دائماً وهو الشخص الذي اطلق علي لقب ” الجندي المجهول ” في وقت تكريمنا له وانا اعتز بهذا اللقب واشكره جزيل الشكر واتمنى عودته لنادي الاتحاد.
– عادل الثقفي .. اقدم له كل الشكر والتقدير واتمنى عودته في اي وقت لنادي الاتحاد .
– فهد المولد .. قلب الاتحاد النابض واتمنى له التوفيق
– محمد قاسم .. أخ وعزيز واتمنى له التوفيق .

* كلمة أخيرة ؟
– اشكركم على حسن هذه الاستضافه ، واشكر جميع الإدارات التي عملت معاها ، واشكر جميع الاتحاديين ، واشكرك أخي صالح جزيل الشكر ، ورسالتي لجمهور الاتحاد ادعموا الفريق وادعموا اي إدارة ولا تتفرغوا للمهاترات والدخلاء على النادي ، عليكم بالدعم فقط .

حوار خالد الصباحي 1 حوار خالد الصباحي 2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع