التحليل الفني

تحليل يوسف | ما بعد مباراة الاتحاد (1) X النصر (3) .. الجولة الـ 21 .. دوري عبداللطيف جميل 2014 / 2015

تحليل ما بعد مباراة : دوري عبداللطيف جميل 2014 / 2015 , الجولة الـ 21
#الاتحاد_النصر ,, على ملعب ( الجوهرة بجدة )

الأهداف من :

الاتحاد : عبد الرحمن الغامدي.

النصر : ادريان ,  الفريدي هدفين.

#محللي_اتي_تايقرز

تحليل : يوسف الحماد

@15YUSEF

—————————————

بسم الله الرحمن الرحيم :

قبل أن أبدأ بتحليل اللقاء وادخل بالأمور الفنية البحتة .. في البداية احب ان أنوه على ان حظوظ الاتحاد في اللقب تقلصت كثيرا لكنها لم تنتهي .. الجميع يشعر بالخذلان بخصوص سيناريو اللقاء، لكن علينا تقبل حقيقة ان هذا الموسم مع بيتوركا موسم بناء وليس حصاد للبطولات مع ان الاتحاد لا زال ينافس غلى كأس الملك .. لكنها هذه الحقيقة وحتى الادارة لا تستحق الانتقاد لان ما أفسده جمجوم في سنة ونص لن يصلحه السيد ابراهيم في موسم، تعاقد مع الافضل للاتحاد و 3 معسكرات مع مكافأت مستمرة بعد كل لقاء .. شي رائع حقيقة.

يقول العبقري مارسيلو بيلسا ” قد تفوز بمباراة لكنك لا تتعلم شيئا جديدا وقد تخسر بمباراة وتتعلم الكثير ” هذا التصريح ينطبق على النصر في مباراة الاهلي والذي استفاد منه درس القتال حتى الدقائق الأخيرة وعدم الاستسلام نهائيا والهجوم مهما حدث وبالفعل حقق ما يريد واستعاد الصدارة في الـ 30 دقيقة الأخيرة من المباراة والتي نجح بتسجيل 3 أهداف فيها ..

مثل ما توقعت قبل المباراة .. الإتحاد يبدأ اللقاء مدافعاً عن مرماه كون المباراة مهمة للنصر أكثر بسبب صراع الصدارة وللعودة إليها .. بالنظر لظروف اللقاء وحاجة النصر للمباراة واسلوب الفريقين الشوط الاول كان مثالياً بالدفاع عن مرماه واللعب بالخلف لكن الشيء اللذي لم يكن مثالياً هي قدرة الإتحاد على الإرتداد بشكل صحيح والوصول لمرمى النصر بأقل اللمسات الممكنة ولها أسباب عديدة لعل أهمها هي الضغط بشكل ثنائي على حامل الكرة من قِبل النصر ، القلة العددية في الأمام او التمرير الخاطئ .. لو نلاحظ ان طيلة الشوط الأول الاتحاد لم يشكل كرة خطيرة على النصر إلا في كرة الهدف وهذه النقطة عطلت اسلوب الاتحادي بشكل كامل على الجانب الهجومي .. لذلك رأينا خروج ماركينهو الذي كان غير قادراً للتحول للعمق بسرعة وهذا ما إستطاع عبدالفتاح تغييره وقدم مباراة كبيرة جدا من الناحية الفردية والجماعية .. قرار جريء وإيجابي لبيتوركا حقيقةً ، هدف الغامدي كان غالياً وجميلاً .. حجز المدافع بجسده وخدع المدافع الاخر بحماية الكرة من تدخل المدافعين بشكل رائع .. المباراة كانت تحتاج للياقة كبيرة بين الفريقين لكن 90% من التغييرات كانت فنية وتعتمد على ردة فعل الخصم فنيا .. لذلك رأينا بيتوركا يغامر بتبديل ماركي/ عبدالفتاح وبعد الهدف وفي بداية الشوط الثاني نشاهد دي سيلفا يدخل الراهب كمهاجم ثاني ويخرج شايع .. وكأن المباراة معروضة على رقعة شطرنج بين المدربين.

مع بداية الشوط الثاني .. ادخل دب سيلفا الراهب واخرج شايع (اخطئ بالتبديل باعتقادي) وتحول النصر الى 4-4-2 بشكل الماسة في الحالة الهجومية مثلما كان عليه الوضع مع كارينيو و 4-4-2 كلاسيكية بالحالة الدفاعية والتحول بين الخطتين كان عبر يحيى وكان التحول من صانع لعب صريح (#10) الى ماساندة الجبرين في الحالة الدفاعية .. النصر في الشوط الثاني هاجم بكل ما يملك للتسجيل لكنه لم ينجح في التسجيل والاتحاد دفاع بخطة 4-5-1 بشكل جيد رغم انه تلقى الكثير من الخطورة على مرماه رغم الكثافة بسبب تقارب لاعبي خط الوسط النصراوي والتمرير بشكل سريع جدا .. صحيح انه النصر بدا مهاجما بقوة لكن هذا لم يمنع الاتحاد من الوصول لمرمى النصر وذلك يعود لمحور وحيد في حالة الارتداد وهو الجبرين امام تقدم الاظهرة ايضا وشاهدنا انفراد فهد فيها مرتين والتي كان من الممكن ان يقتل فيها المباراة .. هنا دا سيلفا ادرك خطورة الاتحاد في الهجمات المرتدة في الدقيقة 60 وان المباراة متبقي فيها 30 دقيقة والنتيجة فارق هدف ليس اكثر لذالك ادخل عوض خميس واخرج يحيى .. باعتقادي ان هذا التبديل حد من خطورة الاتحاد في المرتدات وجعل سيطرة الوسط لصالح النصر بشكل تام , مثلما قلت .. التبديلات هي من صنعت الفارق لكن خروج محور ودخول مهاجم جعل بيتوركا يغامر بشكل غير طبيعي وكأن بتبديله يقول “اما احصل على كل شي او لن احصل على شي” باعتقادي ان دخول لاعب وسط هجومي واللعب ب 4-1-4-1  هجوميا بالضغط العالي كان افضل من اللعب ب 4-1-3-2 في الحالة الهجومية لان الاتحاد ليس قادر على السيطرة على الوسط ولا يستطيع الوصول لمرمى النصر بسهولة .. الهدف الثاني اوضح خطأ بيتوركا .. حينما يضغط باجندوح ولا يتواجد من يغطي على تقدمه سيواجه الدفاع خطر كبير من العمق , لا ألوم الناهض على عدم تصدي للكرة من اول مره لانها كانت سريعة جدا وقوية ولا باجندوح لانه لم يغطي منطقته وهي الاخطر بل بيتوركا لانه وضعهم بهذا الموقف الصعب .. قبل ان انهي الموضوع علي القول ان استقبال الاهداف كان واردا .. هنالك احصائية تقول ان النصر اخر 34 مباراة سجل  في 33 مباراة على الاقل هدف (قوة هجومية كبيرة جدا) , جمله ضعوا تحتها ألف خط “كل كرة مرتدة في الشوط الثاني بدأت من اقدام المايسترو سان مارتين” صفقة الموسم.

هنا نشاهد عدم وجود أي مساند للغامدي مقابل وجود كثافة من لاعبي النصر في التعامل مع المرتدات :

11131098_1564358767185861_431577683_o

نشاهد تقدم باجندوح للضغط وترك المساحة من ما جعل للفريدي فرصة للتمرير وخيارات كثيرة ايضا للتمرير :

11139528_1564358633852541_403315421_n

{ في ختام التحليل .. لا يسعنا الا ان نسأل الله ان يكون ما عرضناه نال على استحسانكم }

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع