التحليل الفني

تحليل يوسف | ما قبل مباراة الاتحاد x نجران .. الجولة الـ 18 .. دوري عبداللطيف جميل 2014 / 2015

تحليل ما قبل مباراة : دوري عبداللطيف جميل 2014 / 2015 , الجولة الـ 18 
#الاتحاد_نجران ,, على ملعب ( الجوهرة بجدة )

#محللي_اتي_تايقرز
تحليل : يوسف الحماد

@15YUSEF

—————————————

بسم الله الرحمن الرحيم  

 

التشكيلة المتوقعة :

 

الاتحاد :

11041352_1544384915849913_1828488308_n

 

نجران :

10517091_1544386349183103_392497199_n

 

أولاً / قبل التحدث عن الأمور الفنية في لقاء الإتحاد X نجران .. أرغب بشرح بعض الأمور التي جعلت من الإتحاد فريق أفضل مع المدرب الروماني بيتوركا ..

بيتوركا يقول :” في كل نادي ادربه ألعب بدفاع متقدم ” .. في بدايات بيتوركا لعب بخطة 4-1-4-1 بدفاع متقدم! والجميع يعرف ان دفاع الإتحاد فردياً جيد ولا زال ولم يصل لمرحلة التطور للعب بدفاع متقدم .. هذه كانت اهم نقطة سلبية واجهته .. ومن الجميل ان تجد مدرب يتخلى عن قناعته من أجل النجاح .. بعد الفترة الشتوية .. تعاقد الإتحاد مع 6 لاعبين 4 منهم غيروا طريقة اللعب .. زوكالا ، سان مارتين ، سيف سلمان وعبد الرحمن الغامدي .. (المحياني ، شهيل لم يلعبوا للحكم عليهم) .. بالنسبة لي .. تواجد الغامدي كمهاجم “أساسي” جعله أحد افضل لاعبي فترة الشتاء .. لاعب مميز وينتظر الفرصة لإثبات مالديه .. مميز بالتحرك خلف المدافعين .. التمركز الرائع .. الضغط المميز على المدافعين .. حاسة تهديفية كبيرة .. زوكالا عالج سوء الإتحاد في الكرات الهوائية “دفاعياً” وأصبح احد اهم اللاعبين في الكرات الهوائية بسبب طول القامة “192 سم” وحتى الآن هدد مرمى الخصم مرتين وسجل مرة من كرة هوائية وصنع فرصة للغامدي في مباراة الفيصلي وسيكون حل للإتحاد في الكرات الثابتة ، بالنسبة لسان مارتين .. فهو أحد الاعبين الذين يحتاجهم أي فريق في العالم! بدون مبالغة .. مايسترو في خط الوسط ولا توجد كلامات لوصفه .. رائع في إخراج الكرات من الحالة الدفاعية للحالة الهجومية وقد كوّن بيتوركا ثلاثي رائع في خط الوسط مع أبو سبعان وسيف سلمان بالإضافة للمايسترو سان مارتين .. مارتين يلعب بمركز “6” إرتكاز مساند في الحالة الدفاعية .. يخرج الكرات بشكل صحيح ويحافظ على الكرة وأحياناً يستخدم مراوغاته أثناء الضغط (اكثر لاعب راوغ بشكل صحيح في الدور الثاني) .. أبو سبعان وسيف سلمان ثنائي دفاعي رائع .. يغطيا المساحات التي تتواجد امام المدافعين “Red zone” حتى لا يُضرب الدفاع بشكل سريع وهذا ما جعل من الاتحاد فريق افضل بالإضافة إلى اللعب بدفاع متأخر .. وتغطية العمق بلاعبيّ إرتكاز بالإضافة إلى سان مارتين الذي يلعب أمام بو سبعان و سيف سلمان (4-2-1-3) أو 4-3-3 .. هذه كانت بعض التفاصيل وحتى لا يصبح التحليل طويلاً سأتطرق مباشرةً نحو المباراة ..

 

الإتحاد سيبدأ بخطة 4-3-3 كالعادة .. وبإعتقادي سيلعب بمناطق الخصم ويجب عليه المحافظة على الكرة وتدويرها بشكل صحيح وإيجابي في الثلث الأخير من مناطق نجران وذلك بسبب سوء نجران بالمحافظة على الكرة .. نظرياً وواقعياً على أرض الملعب .. الإتحاد يمتلك الكثير من الحلول ، لعل اهمها ستكون الكرات العرضية ، والكرات الثابتة ، والتسجيل من اللعب المفتوح عبر التحرك الايجابي بدون كرة .. وأهم شيء يجب على الإتحاد فعله هو خنق نجران في ملعبه عبر الضغط على الأجنحة وعدم منحهم المساحة للإرتداد السريع ..

 

على الجانب الآخر (نجران) : مشكلة نجران تكمن في اللعب ب 4-5-1 ، كيف؟ لا يوجد إلا لاعب واحد في الأمام (مجرشي) وهذا ما يجعل نجران يعتمد كلياً على الكرات الطويلة من الحالة الدفاعية للحالة الهجومية .. لذالك سنشاهد حالات كثيرة من حالات الزيادة العددية لصالح مدافعي الإتحاد في الأمام وإن حاول نجران لعب المرتدات سيكون صعباً عليهم إن طبق الإتحاد الضغط على الأجنحة وأيضاً سيكون صعب جداً بسبب المسافة الكبيرة بين تمركز لاعبي أجنحة نجران (70 متر تقريباً) وهذا ما حصل له أمام الهلال في الشوط الأول وخرج بالشوط الأول ب 0 تسديدة على المرمى الهلالي .. في هذه الحالة لم يتبقى إلا خيارين ..إما اللعب ب 4-5-1 وبدفاع متقدم للوصول بشكل أسرع لمرمى الإتحاد وتقليص المسافة في الإنتقال من الحالة الدفاعية إلى الحالة الهجومية وهذا شبه مستحيل لان الإتحاد سيحصل على المساحات خلف مدافعي نجران بسبب بطئ المدافعين وسوءهم في اللعب بدفاع متقدم .. والخيار الثاني وهو الإستفادة من الكرات الثابتة والعرضية إن وصلوا وهذا ما يجب على الإتحاد الحذر منه .. وأيضاً يجب الحذر من سرعة مجرشي في الكرات الطويلة التي تصل إليه ..

حقيقةً .. نجران لا يستطيع الفوز على الإتحاد او حتى التعادل إلا ان سمحوا لاعبي الاتحاد بهذا الشيء .. نجران قادم من أجل التعادل وخطف هدف عبر مرتدة او كرة ثابتة .. تسجيل هدف في بداية المباراة سيجعل نجران في وضع لا يحسد عليه إطلاقاً ..

 

هذا ما لدي في هذا التحليل ، ألقاكم بين الشوطين وبعد اللقاء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع