أقلام الصحف السعودية

بالحزم فقط.. تحل مشكلة الديون | بقلم : عبدالوهاب الوهيب

قبل أيام قليلة قررت محكمة التحكيم الرياضي “كاس” تثبيت عقوبة منع نادي الاتحاد السعودي من تسجيل اللاعبين لفترتين “الفترة الصيفية الحالية والفترة الشتوية المقبلة”، ورفض طلب الاستئناف المقدم من إدارته، وإلزام النادي بدفع مبلغ 1.9 مليون يورو للمهاجم الأسترالي جيمس ترويسي، ومعنى هذا الأمر عدم قدرة نادي الاتحاد على الاستفادة من قرار الاتحاد السعودي بمنح الأندية فرصة التعاقد مع ستة لاعبين أجانب، وأيضاً عدم الاستفادة من بند السماح للأندية بالتعاقد مع حارس مرمى أجنبي، بل وحتى اللاعبين السعوديين لن يكون بمقدور نادي الاتحاد التعاقد مع أحد منهم هذا الموسم، وهو بالضبط ما حذرنا وما زلنا نحذر منه ومن تكراره مع أندية سعودية أخرى.

فكما أن الدوري السعودي في الموسم المقبل سيفتقد لمنافس قوي وجماهيري وهو نادي الاتحاد العريق ببطولاته وجماهيره ونجومه نظراً للموسم الطويل الذي ينتظره في ظل قلة خيارات مدربه، فالفريق أيضاً سيكون محرجاً في دوري أبطال آسيا فإما أن تسحب منه بطاقة المشاركة وإحلال الرائد مكانه كما حدث لذات الفريق في الموسم الماضي حينما أبعد وشارك بديلاً له الفتح، وإلا سيضطر للمخاطرة والمشاركة بتشكيلته الحالية من اللاعبين وسط قوة الأندية المنافسة المتحفزة والمدعومة بكتيبة من اللاعبين المميزين.

أعلم بأن هناك من سيقول هذه مشكلة النادي وهو المسؤول عن تبعاتها وآثارها والبحث عن حلول لها، وهو كلام في محله ولكن من غير المعقول أن يعاني النادي وجماهيره من خطأ وقع فيه شخص أو اثنين أو حتى ثلاثة وأربعة ولم يعاقبوا. كما أنه من غير المعقول أن نرى كرة الثلج تتدحرج وتكبر شيئاً فشيئاً دون أن نسعى لإيقافها على الأقل وليس إذابتها، فالسكوت المطبق هذه الأيام من هيئة الرياضة خصوصاً ومسؤوليها يشاهدون ويسمعون ويقرأون عن تعاقدات وصفقات لأندية مديونة بالملايين يؤكد بلا شك أن هناك ضحايا كثر من الأندية السعودية في المستقبل وسيطولها من محكمة التحكيم الرياضي “كاس” ما طال الاتحاد.

في الأسبوع الماضي قلت: “اللوائح جاهزة ومرسلة للأندية منذ عام وبدأ العمل فيها فعلياً وليس عليكم سوى تطبيق بقيتها على أرض الواقع وعدم التغاضي أو السماح بالتلاعب بسمعة الدوري السعودي؛ فسمعة دورينا أهم من الأندية أو الأشخاص”.

واليوم أيضاً أذكر ما دمنا جميعاً “في البر” والمنافسات لم تبدأ بعد، قبل أن يغرق موج الديون أندية أخرى فتعاقب، والخوف أن تصل العقوبات للاتحاد السعودي فيتضرر المنتخب.

الوضع مأساوي وعلاجه لن يحدث إلا بتطبيق اللوائح والأنظمة الصارمة على الجميع وعلى حد سواء، بدلاً من وضع حلول مؤقتة ومطاطية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع