التحليل الفني

تحليل وسام | ما بعد مباراة الاتحاد × الوحده .. دوري جميل 2016 / 2017 .. الجولة الـ 16

تحليل ما بعد مباراة : #دوري_جميل 2016 / 2017 ، الجولة الـ 16
#الاتحاد_الوحده ,, في جده على ( ملعب الملك عبدالله بالجوهره )
تحليل : وسام بادغيش

#محللي_اتي_تايقرز
@wesambadghish‬⁩

—————

مباراة الاتحاد والوحدة تحت منظار فنيي اتي تايقرز

على الجانب الاتحادي :-

١- الاتحاد لم يلعب بأسلوب الجود في الموجود نظراً لغياب عدد كبير من اللاعبين الأساسيين ، حيث وضع السفياني كصانع لعب و أمامه العرياني ، ليزيد من كثافة العمق الهجومي ، فعلياً كان عمق الدفاع الاتحادي خالي بسبب عدم وجود لاعب محور دفاعي تقليدي ، السبب في هذا القراءة الممتازة من سييرا بمعرفة أن الوحدة لن يضغط على الاتحاد و أن الوحدة سوف يتكتل على الاتحاد دفاعياً فقرر الزيادة العددية في منظقة الجزاء و هذة نقطة تحسب لسييرا في قراءة ما قبل المباراة .

٢- للحديث عن الشوط الثاني بالتحديد آخر عشر دقائق ، حدث تبديل غريب لأغلب المتابعين بخروج العرياني و دخول باجندوح ، بهذا التبديل سييرا اقتنع بالنتيجة و كان يريد من الوحدة التقدم بعدد لاعبين عمق الملعب عنده ، و قلل العدد الهجومي لجعل الوحدة يتقدم و تتقدم أظهرته ودفاعاته مما يجعله يزيد الغلة بالمرتدات.

وعلى الجانب الوحداوي لاحظنا :-

١- الوحدة اعتمد من بداية المباراة على مصيدة التسلل ، و هذا اسهل اسلوب توقف به الخصم لأن ما يقلل من مجهودك اللياقي و يجعل الخصم يخسر الكرة بدون مجهود بدني عالي ، لكن هذا الاسلوب يحتاج لياقة ذهنية عالية ، و هذا ما كان عليه الوحدة حيث وقع لاعبي الاتحاد بمصيدة التسلل كثيراً والتي طبقت بشكل احترافي من الجانب الوحداوي ، و هذا أفضل أسلوب توقف به هجوم الاتحاد السريع في المرتدات .

نرجع للجانب الاتحادي و نكمل نقاطه :-

٣- كان من الصعب على سييرا أن يغير أسلوب اللعب ، و هذه مشكلة التسلل مشكلة تكنيكية وليست تكتيكية ، على اللاعب رؤية الملعب بشكل صحيح لكي يعرف وقوعه في التسلل من عدمه، و هذا الخطأ وقع فيه أغلب لاعبي الاتحاد من فهد الأفضل الى العرياني الأقل مجهوداً ، و وفقاً لرؤيتنا أن هذا الجانب التكنيكي سيعمل سييرا على حله خصوصاً قبل مباراة الاهلي والذي شاهد عن طريق مساعد مدربه مجريات المباراة وسجل ملاحظاته.

التشكيلة في حالة لعب الجود في الموجود

هذه لو كان بيلعب على افضل الاسماء ما كان لعب العرياني ، و كان لعب جمال و كان قعد على نفس الخطة القديمة ٤-٣-٣

و هذا القصد في الجود في الموجود هو وجود افضل للاعبين للمباراة على العكس الخطة التي دخل بها نادي الاتحاد امام الوحدة .

التشكيلة في حالة اللعب على القراءة الفنية

و هذا الخطة التي لعب بها نادي الاتحاد و هذا ما اعجبني في سييرا

٤- سييرا اعتمد في هذه المباراة ليس على جودة اللاعبين ، انما اعتمد في هذه المباراة على القراءة الفنية ، لان لو اعتمد على جودة اللاعبين سيلعب بخطة ٤-٣-٣ و يدخل فيها جمال و يترك الخطة كما هي و يكون مهاجمه السفياني ، لكن لعلمه بالتكتل الدفاعي من الوحدة لعب بخطة ٤-٤-١-١ ، لهذا انا اقول سييرا افضل مدرب من ١٠ سنين للاتحاد مدرب ذكي جداً .

نعود للجانب الوحداوي :-

٢- ما يدعو للغرابة الآن فعلياً أداء الوحدة دفاعي بحت في الشوط الاول ، فلم نرى الوحدة إلا في هجمة مختار و كانت بمجهود فردي من الفهمي !!
الغريب في الأمر أن ن ما خطط له عادل عبدالرحمن التقدم في دقائق معينه وعدم ضغطه على العمق الاتحادي والذي كان سيقوده للتعادل على أقل تقدير.

٣- نقطة تحسب لعادل عبدالرحمن معرفة إيقاف الاسلوب الهجومي الاتحادي باقل مجهود و بشكل احترافي في التطبيق ، مع العلم ان مصيدة التسلل هي اصعب أسلوب دفاعي يمكن تطبيقه ، لانه يعتمد على تفاهم اللاعبين و الانسجام في تحركاتهم ، و رؤية المدافعين للخطوط الوهمية في ما بينهم .

——-
تم التدقيق : علي العامري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع