التحليل الفني

تحليل هشام | ما بعد مباراة الاتحاد 4 × 1 الاتفاق .. دوري جميل 2016 / 2017 .. الجولة الـ 11

تحليل ما بعد مباراة : #دوري_جميل ، الجولة الـ 11
#الاتحاد_الاتفاق 4 / 1 ,, في جده على ( ملعب الملك عبدالله / الجوهرة )
تحليل : هشام علي

#محللي_اتي_تايقرز
@HALI9023‬⁩

————–

بشكل كبير كل ما أشرت إليه في تحليلي قبل المباراة تحقق على أرضية الملعب عدا جزئية واحدة فأجأني بها سييرا سآتي على ذكرها في السياق..

أولا أبارك للعميد الفوز والمستويات الثابتة التي أتت بفكر مدرب يعلم ما يعمل جيدا من ثبات في التشكيل إلى احترام للخصوم وتوظيف جيد للاعبين وتعامل جيد مع المتغيرات أثناء المباريات رغم افتقاره للدكة القوية.

نجح سييرا في قراءة فريق الاتفاق والدخول للمباراة وفق ماخطط له طيلة الأسبوع وهذا يتلخص في هذه النقاط التالية:

1-الضغط العالي وهذه هي المفاجأة التي أحدثها سييرا فكما هو معروف أن الاتحاد لاينتهج هذا الأسلوب مطلقاً.. الاتحاد في أفضل الحالات يستخدم الضغط المفاجيء في المنتصف وعلى مفاتيح لعب الخصوم مع العلم أن الضغط العالي أمام فريق كالاتفاق سلاح ذو حدين لأن الاتفاق سريع في المرتدات ومتميز في الانتشار .. لكن سييرا عمل طيلة الأسبوع على رفع المعدل اللياقي لكافة الخطوط لأن هذا النهج لايقتصر على الخط الأمامي فمن الضروري أن يواكبه ضغط في الخلف لتضييق المساحات وسد الثغرات وإجبار الخصم على الأخطاء أو الكرات الطويلة التي يتم معالجتها بالوقوف الصحيح على خط واحد تفاديا لضرب مصيدة التسلل.. وحقيقة نجح الاتحاد في إجبار الكسار وخط الدفاع الاتفاقي على التمريرات الخاطئة الأمر الذي تسبب في فرص خطيرة وإخراج الخط الأمامي للاتفاق عن الخدمة لشح الكرات الواصلة إليه… قبل المبارة طالبت بالضغط المتوسط وعلى مفاتيح لعب الاتفاق كنو والكويكبي تفاديا للارهاق والزيادة العددية للاتفاق في الأمام لكن مافعله سييرا يستحق الإشادة والاحترام
2- المثلثات في العمق بين ثلاثي المحور أسهمت في تفكيك العمق الاتفاقي فبالرغم من تراجع لاعبي الاتفاق للخلف كثيرا إلا انهم فشلوا في افتكاك كرات كثيرة بسبب وقوفهم الخاطئ وضغطهم السلبي حيث أن تحركات كهربا والمولد أتاحت للممرر خيارات عديدة للتمرير والمراوغة.
3- دخول فهد وكهربا للعمق فرض زيادة عددية وصناعة للفرص نتج عنها هدف فهد المولد من تسديدة قوية بعد أن وجد نفسه متحررا من الرقابة في منطقة تعتبر محرمة نتج عن هذا التحرر أريحية في التصويب أو التمرير.
4- تعامل فيلانوفا الجيد تحت الضغط ويعتبر فيلانوفا من أفضل اللاعبين في هذه المواقف من ناحية التمرير والمراوغة وكذلك انسلاله خلف المحاور الاتفاقية وهو من اللاعبين القلائل الذين يعرفون أين سيذهبون بالكرة قبل وصولها إليهم.
5-عكايشي من أفضل اللاعبين الذين يخلقون الفرص لأنفسهم ولغيرهم بفضل تحركاته الإيجابية داخل وخارج الصندوق وتميزه في عملية الاستلام والتسليم وقلة فقدانه للكرات لكن الحظ واللمسة الأخيرة مازالا يعاندانه.. ولو قارناه بريفاس سنجده أفضل في التحركات وخلق الفرص لكن ريفاس يسجل من أنصاف الفرص بينما العكايشي مشكلته ذهنية اولا وأخيراً لكني اتوقع تحسنه تهديفيا في قادم المباريات.
6-الالتزام الكبير من عدنان والمزيعل وتقديم واجباتهم الدفاعية والهجومية بشكل جيد ولو أنهم هجوميا في هذه المباراة لم يكن مطلوبا منهم بقدر ما هو مطلوب من الواجبات الدفاعية وذلك للتصدي للقدرات الكبيرة لأجنحة الاتفاق ولاننسى المساندة الكبيرة من فهد وكهربا خصوصا كهربا الذي قدم أفضل مباراة له في المساندة الدفاعية إدراكا من سييرا لخطورة أطراف الاتفاق ولن أبالغ إن قلت أن أجنحة الاتفاق هي الأفضل في الدوري بعد أجنحة الاتحاد طبعا لذلك كانت التعليمات واضحة لكهربا في ضرورة المساندة الدفاعية
7-اعتماد البينيات كسلاح أول في خلق الفرص والبناء نتيجة توهان عمق الاتفاق مع العلم أن سييرا مع الاتحاد ينوع كثيرا في عملية البناء لذلك من الصعب إيقافه هجوميا
8-التسديد حل آخر نجح في كرات وكاد أن ينجح في محاولات أخرى من الأنصاري وكارلوس في الشوط الثاني.
9-تبديلات سييرا كلها أتت في المقام الأول لضخ دماء جديدة وعملية التنشيط للخطوط وكانت في مراكز حساسة عانت من ضغط المباراة خصوصا في الشوط الثاني… دخول جمال أراح الأنصاري دفاعيا وحرر فيلا نوفا أكثر وآمن العمق الإتحادي
ودخول عوض والدحيم أيضا أتى لإراحة عدنان والمزيعل خصوصا بعد دخول هزاع الهزاع من الاتفاق.

*الاتفاق بعد شوط أول سئ لم يصل فيه كثيرا لمناطق الاتحاد تحسن كثيرا في الشوط الثاني في الشق الهجومي بعد التبديلات التي أجراها جاريدو.. وسحب عبدالعزيز آل ناشي الذي خلق زحمة في عمق الاتفاق دون فائدة بفقدانه كرات كثيرة وتسببه ببعض الأخطاء.. واستبداله بمهاجم للاعتماد على الكرات الطويلة للخروج من مناطقه ونجح في ذلك في بعض الكرات وخفف الضغط الكبير الذي حصل في الشوط الأول.. لكنه استقبل ثلاثة أهداف بالرغم من ذلك عبر كرات مرتدة أو ثابتة لكنه تحسن هجوميا ووصل كثيرا ولعب كرات عرضية بعضها خطيرة ولجأ للتسديد في بعض المواقف.

img_3771

هنا نشاهد إيجابية الانتشار الاتحادي والحلول الكثيرة للممرر وبالمقابل الوقوف الخاطئ للاعبي الاتفاق

img_3772

هنا أيضا نشاهد الأخطاء الاتفاقية في التمركز والوقوف السلبي.. حيث نشاهد اثنين من لاعبي الاتفاق خارج اللعبة تماما في المقابل نشاهد فهد وفيلانوفا بدون رقابة وضغط وهذا ماذكرته من سلبيات اتفاقية ومبالغة هجومية.. وموقف 4/5 للاتحاد في كرة عادية وليست مرتدة

img_3773

وهذا موقف يبين الضغط العالي الذي قام به لاعبوا الاتحاد وقطعهم للكرة وتحويلها من حالة دفاعية إلى هجومية في منطقة الاتفاق.

—————–
(تم التدقيق بواسطة أحمد العرياني)

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع