أخبار الصحف السعودية

الرياضية | هزمنا الهلاليين بـ(4) عناصر

كشف عمر أحمد مسعود نائب رئيس نادي الاتحاد عن عدم نيته الترشح لمنصب الرئيــس أو كعضـو مجلـــس إدارة فـــي الانتخابات المقبلة، بعد نهاية فترة التكليف للرئاسة الحالية بقيادة المهندس حاتم باعشن، مرجعاً ذلك لانشغاله بأعماله الخاصة، وأكد مسعود أنهم وضعوا في موقف الاختيار بين المشاركة الآسيوية أو حل أزمة الديون، مما اضطرهم لاختيار حل الأزمة، بعيداً عن العاطفة.
كما عبر عمر مسعود عن سعادته الكبيرة بتعزية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان (حفظه الله)، وأمير منطقة مكة في وفاة والده أحمد مسعود، مقدماً شكره لجميع من قدم واجب العزاء.
وأوضح في حواره مع «الرياضية» أنهم يسعون ليكون الاتحاد أول نادٍ سعودي يدخل مجال خصخصة الأندية، وأنهم في إدارة المهندس حاتم باعشن، يجهزون لذلك.
– نبدأ من آخر الأحداث.. كيف انتصرتم على فريق كبير كالهلال واستعدتم الصدارة مرة أخرى رغم الغيابات الموجودة في الفريق؟
أولاً الفوز جاء بتوفيق من الله سبحانه وتعالى، وثانياً بتضافر واتحاد العناصر الأربعة في النادي، الجمهور والإدارة والجهاز الفني واللاعبين، خاصة أن اللاعبين كانوا رجالاً في الملعب ووضعوا مهمة إسعاد جماهيرهم فوق عاتقهم ، كما لا أنسى أن للمدرب التشيلي خوزيه سييرا دوراً رئيسياً في الانتصار على الهلال بتكتيكه الجيد والعمل الأكثر من رائع، والحمدلله ربنا ما ضيع تعبنا كإدارة وجماهير.
كيف ترى مستوى اللاعبين الشباب الذين لعبوا مباراة كبيرة كالهلال أمثال خالد السميري وسلطان مندش عبدالعزيز العرياني؟
أعتقد أن هناك إجماعاً على المستويات الفنية المتميزة التي قدموها في المباراة وهذا لم يأت من فراغ بل بعمل المدرب سييرا ومساعده الوطني حسن خليفة وجميع طاقم الجهاز الفني وهم من أعطوا هؤلاء اللاعبين الثقة وأنهم قادرون على إسعاد جماهيرهم وتقديم المستوى المأمول وأتوقع سيكون لهم شأن كبير في الكرة السعودية مستقبلاً.
أين تابعت المباراة وهل كنت متفائلاً بالفوز في الكلاسيكو؟
كنت حاضراً في الملعب خاصة أنني دائماً متفائل بالفريق وتقديم المستويات المتميزة، وليعلم الجميع أننا ندخل أي مباراة بمثابة (كلاسيكو)، لأن كل مباريات الدوري مهمة، وإذا أردت الحصول على البطولة فمن الطبيعي ألا تفرط في النقاط.
لم نر عمر أحمد مسعود في أي إدارة سابقة.. ما السبب؟
طبعاً أنا اتحادي ومتابع للاتحاد، ولكنني بعيد عن النادي بحكم أعمالي وأشغالي الخاصة التي تحتم علي القرب منها نظراً لحساسية العمل الذي أقوم به والذي يتطلب التركيز أكثر لكي يظهر بشكل جيد ومقبول للجميع.
كيف دخلت إلى النادي وهل تفاجأت بامتلاكك منصباً حيوياً بالنادي في البداية وهو أمين عام؟
دخلت النادي طبعاً والجميع يعرف عندما تسلم الوالد (يرحمه الله) الرئاسة وطلب مني أن أكون معه، عندما قال لي: أنا أريد أشخاصاً أثق فيهم حالياً في هذه المرحلة المهمة، وأحتاج شخصاً قريباً مني وأنت ابني وأكثر شخص أثق فيه، وسيكون سنداً لي بعد الله، فاضطررت أن ألبي طلب الوالد لأنني أعرف مدى اهتمام الوالد الكبير لإنجاز أي عمل ونجاحه.
ألم تتفاجأ بهذه المهمة الموكلة لك خاصة أنك مبتعد عن النادي كما تقول لفترات طويلة؟
بالعكس.. أنت تعمل مع شخصية كبيرة لها باع طويل في الرياضة، خاصة أنه حقق العديد من الإنجازات منها 9 بطولات، فطبيعي أن أي شخص لن يشعر بالخوف أو أي شيء آخر، لأنك تعمل مع شخص محنك في الإدارة وإدارة الأزمات.
الجماهير الاتحادية رأت عمر أحمد مسعود لأول مرة في النادي أثناء لجنة حصر الديون وأدوات نادي الاتحاد بشرط من والدكم أحمد مسعود يرحمه الله للهيئة العامة للرياضة قبل أن يتسلم النادي رسمياً.. هل ترى أن اللجنة قامت بعملها على أكمل وجه؟
أولاً هذه رغبة الوالد الله يرحمه وهي من أسس النجاح قبل تسلم أي مهمة، وثانياً اللجنة عملها لا تستطيع أن تحكم عليه بالإيجاب أو السلب، حيث إن دورها فقط يعتمد على استلام وتسليم الأشياء بالنادي وحصرها، وأعتقد أنهم قاموا بالمهمة.
والديون ألم يكن من ضمن عملهم أيضاً؟
الديون معروفة ولديك قوائم مالية، ولا يوجد شيء اسمه حصر الديون، فهي عبارة عن ميزانية النادي إلى 30ـ6ـ2016 وهي فترة نهاية الإدارة السابقة.
كيف وافق والدكم يرحمه الله على تسلم ناد كبير في هذا الوقت بما أنه مثقل بالديون والأوضاع المتردية؟
كلام صحيح، واعتبرها مغامرة صعبة جداً، حتى إنني سألته هذا السؤال: كيف تضحي بمثل هذا السجل والتاريخ الحافل والاسم الذهبي وبطولات كبيرة؟ فأجابني: «إذا إحنا اليوم لم نقف مع نادينا في وقت الشدة متى نقف معه، واليوم نادينا ينادينا وأنا مستعد أن أضحي في سبيل نجاح هذا الكيان الكبير».
رأينا العدد الكبير من الجماهير بمختلف أطيافهم ومسؤولين من جميع أنحاء السعودية يتوافدون لتعزيتكم بالوالد.. ما وقع ذلك عليكم كأسرة للراحل؟
انتهز هذه الفرصة ومن هذا المنبر لأشكر الجميع، بداية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان (يحفظه الله) وهذا أكبر وسام خفف من ألمنا الكبير على فقدان الوالد (يرحمه الله) وهو ليس بمستغرب، وأيضاً تعزية أمير منطقة مكة وجميع الأمراء والوزراء والأحباب والأصدقاء ومن قام بواجب العزاء فهذا ليس بمستغرب عليهم جميعاً.
رأينا الراحل كان يتفاءل كثيراً بحفيده أحمد في كل مباراة، وأشهرها عندما داعبه أمير منطقة تبوك فهد بن سلطان في منصة الملعب بعد نهاية الدورة الودية في الصيف التي شارك فيها الفريق.. هل رأيت اللقطة وما تعليقك؟
كانت لفتة جميلة جداً «والله يجزاه خير الجزاء،» الأمير» كان مرحاً جداً فيها، وأحب أن يكون فيها نوع من الفكاهة، خصوصاً تعليقه على الشخص الذي جاء بعده العم لقمان عندما قال له أنت جد الرئيس.
هل أزعجكم انتقاد بعض الإعلاميين والجماهير لحضور الحفيد مع الوالد وسفرياته في كل مباراة؟
هذه الأمور أعتبرها من الصغائر، ولو التفتنا لكل شخص، لن نعمل ولن نتقدم في سبيل تطوير النادي من مشاكله، لذا لن ألتفت لهم.
هل ترى أن الجماهير الاتحادية في هذه الفترة أصبحت واعية وتعرف الحقيقة في ظل وجود الكم الهائل من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي؟
الحقيقة إن أغلب الجماهير الاتحادية أصبحت واعية جداً ، ناهيك عن الجماهير السعودية وليس الاتحادية فقط، خاصة أن وجود وسائل التواصل الجديدة سهل لهم إيجاد الحقائق أينما كانت وبالوقت المحدد.
هل تتمنى أو ترغب باستمرار إدارة المهندس حاتم باعشن لأعوام مقبلة؟
طبعاً، أتمنى استمرار إدارته، وأتمنى أيضاً استمرار أي إدارة ناجحة سواء كانت إدارة المهندس حاتم أو غيرها، طالما أنها تعمل لمصلحة الكيان الاتحادي وتقدر الكيان وتحترمه وكذلك تعمل لإسعاد جماهيره العاشقة التي لا تقبل إلا بالإنجازات والبطولات.. وإن شاء الله نحقق ما تطمح له.
هل سترشح نفسك للرئاسة في حال وجود انتخابات بعد نهاية فترتكم الحالية أو نراك في إدارة أخرى مستقبلية؟
بصراحة.. لا أعتقد، وأيضاً القرار الآن صعب اتخاذه، وسأترك الموضوع لحينه، فلكل حادث حديث، خاصة أن وضع النادي يتطلب وجود الشخص بصفة مستمرة وأنا لدي أعمال كثيرة ومشغول كثيراً بحكم عملي ويتطلب أيضاً التواجد لأوقات متأخرة، وأفضل أن أدع القرار لحينه.
أنت تعرف أن الجماهير متعطشة للبطولات، بوجهة نظرك هل الاتحاد قادر على تحقيق بطولة هذا الموسم؟
نحن نطمح مثلهم تماماً لتحقيق البطولات، وإن شاء الله ربنا يكرمنا ببطولة أو بطولتين أو حتى جميع البطولات هذا الموسم.
لدينا أخبار بأن الاتحاد سيكون أول ناد يدخل في مرحلة خصخصة الأندية السعودية الموسم المقبل.. ما تعليقك؟
احتمال كبير جداً، ونحن الآن نعد لهذا العمل الكبير ونحول النادي لعمل مؤسساتي وشركاتي كبير، وهذا يتطلب منا وضع أنظمة إدارية وقوانين تخص هذا العمل والآن نحن نعمل على هذا الأمر بقوة لكي يكون الاتحاد أول ناد سعودي يدخل مرحلة الخصخصة.
الاتحاد انفرد عن بقية الأندية السعودية بفكرة (مفتاح النادي)، وهي فكرة ابتدعها مؤسسو الاتحاد منذ زمن لتسليم هذا المفتاح لأي إدارة جديدة عن طريق الإدارة التي قبلها.. لماذا لم نر الراحل أو إدارة المهندس حاتم باعشن تتسلم هذا المفتاح؟
اسألوا رئيس النادي السابق لماذا لم يسلم المفتاح؟
هل لديك معلومة أن المفتاح مع الرئيس السابق إبراهيم البلوي؟
الذي أعرفه وأقدر أفصح به لك حول هذا الموضوع هو أن المفتاح موجود في النادي وهذا الأمر هو استلام وتسليم فقط لا أكثر.
كيف استطعتم تقليص الديون الكبيرة للنسبة المشترطة من الهيئة العامة للرياضة لكي تستطيعوا تسجيل اللاعبين المحليين والأجانب في الفترة الصيفية الأولى؟
نحن اليوم كإدارة أتينا ونملك مبلغاً معيناً ونريد أن نستثمر هذا المبلغ بأكبر فائدة ممكنة، بمعنى أنني لو أملك اليوم مليون ريال أستطيع أن أؤلفها لتسديد ديون بعشرة ملايين، فطبعاً عندما أتينا درسنا الوضع ونظرنا لاحتياجاتنا وكيف نسجل اللاعبين وهذا أهم شيء، فدرسنا المبلغ الذي نملكه ووجدنا العملية صعبة، ونحتاج لعملية إدارية كبيرة جداً لعمل تسويات أو جدولة للمستحقات المالية، والحمد لله استطعنا أن نسجل في الصيف الماضي.
الجميع لديه الفضول ليعرف من هم داعمو إدارة أحمد مسعود (الله يرحمه) أو إدارتكم الحالية برئاسة المهندس حاتم باعشن؟
حقيقة لا يريدوا أن يظهروا أسماءهم ولكن سنفصح عنهم في القريب.
البعض يرى أنكم لا تولون اهتماماً للفئات السنية بالنادي.. ما رأيكم؟
بالعكس نحن مهتمون جداً بالفئات السنية بقيادة الدكتور توفيق رحيمي وهو للأمانة رجل خبرة ومتمرس بالاهتمام بجوانب الفئات السنية، والدليل على ذلك وجود 3 لاعبين أساسيين في المنتخب السعودي للشباب الذين تأهلوا مؤخراً لنهائيات كأس العالم ولهم دور كبير في التأهل وهم: الحارس أمين بخاري وعون البيشي وعمار النجار، واستغل هذا السؤال بأن أهنئ رئيس الهيئة العامة الأمير عبدالله بن مساعد ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد والجماهير السعودية على التأهل الكبير.
لاعب تنس الطاولة بالاتحاد والمنتخب السعودي نايف الجدعي انتقل للغريم التقليدي الأهلي.. كيف انتقل رغم أن هناك وعوداً شرفية وخطابات تؤكد أنه سيبقى في الاتحاد؟
القصة باختصار وهذه الحادثة أول مرة أذكرها.. نايف أتى إلي وقال لي إن لدي ظروفاً عائلية وأحتاج أن أذهب لمسقط رأسي القصيم ويجب أن تراعوا ظروفي، ونايف كابتن خدم النادي وواجبنا كإدارة أن نقف بجانبه في ظرفه الخاص فوافقت بصراحة وبعد فترة عرفت أن ظروفه غير التي ذكرها لي، وكما رأيتم ذهب للأهلي والله يهديه اللاعب لم يكن صادقاً معي، والذي لا يريد الاتحاد، فالاتحاد لا يريده.
بالنسبة لعقد الرعاية .. الجماهير الاتحادية تستحق أن يكون لها عقد رسمي، أين وصلتم في هذا الملف؟
المسؤول الاستثماري بالنادي خالد التميرك والإدارة جميعنا نسعى حول هذا الموضوع الذي يهمنا جميع ونحن نعمل عليه، وإن شاء الله سترونه على أرض الواقع خاصة ونحن كل يوم في تواصل مع جهة معينة ونسأل الله التوفيق مع إحدى هذه الجهات، بالإضافة إلى الشركة المسوقة للنادي أيضاً، هي تعمل معنا بنفس المطلب والله يوفقنا جميعاً.
الرباعي الأجنبي الاتحادي، هل ترغبون باستمرارهم لسنوات وما مدى تقييمكم لأدائهم؟
نحن مقتنعون بمستوياتهم، والجماهير الاتحادية والشارع الرياضي يعرف مدى تأثيرهم الإيجابي في المباريات الماضية، واستطعنا معهم وبلاعبينا المحليين أن نضع قدماً في المراكز الأولى من دوري جميل للمحترفين، أما بالنسبة لاستمرارهم من عدمه فمدرب الفريق التشيلي جوزيه سييرا هو الأول والأخير باختيارهم لأن هذا شيء فني وهو المخول به.
بعض الجماهير الاتحادية انتقدت إدارتكم بعد أن قامت ببيع عقد مهاجم الفريق السابق الفنزويلي ريفاس رغم تسجيله عدداً كبيراً من الأهداف الموسم الماضي ويعد مكسباً في حال بقائه في إدارتكم؟
أولاً ريفاس كانت لديه مشكلة الفتاق ولا نريد المجازفة حتى لو نجحت العملية لأننا لا نعلم هل ستزول تماماً أم لا وبالتالي نندم بعدها لعدم الاستفادة من بيعه وقيمة عقده، وثانياً على حسب ما وصلني أن ريفاس لديه مشاكل سابقة ويحب أن يترك الفريق فوافقنا على رغبته.
غياب التونسي أحمـــد العكايشي وتأخر حضوره إلى جدة بعد فراغه من مشاركته مع منتخب بلاده هل لديكم الأسباب؟
العكايشي باختصار المشكلة زالت والحمدلله وكانت هناك خلافات مالية والجميــــع رأى عودتـــه للتدريبات.
هل أيــدت اســتبعاده عـــن مباراة الهلال الماضية وهــي المباراة القوية وتعتبر كلاسيكو الكرة السعودية؟
مبـــاراة الهلال مهمة مثل أي مباراة فــي الدوري يجب تحقيق الثلاث نقاط وطبعاً نحن كإدارة لا نستطيع التدخل بقرارات المدرب الفنية، فالمدرب التشيلي لا يعرف مدى جاهزيته اللياقية خاصة أنه كان خارج السعودية ولا يدري هل لياقته تسمح أم لا تسمح وأنت أيضاً لو كنت مدرباً وسائراً على خطة معينة لا تستطيع أن تدخل لاعباً غائباً على المجموعة ممكن يلخبط الفريق، والرأي له أولاً وأخيراً وحتى أيضاً يجب ألا تهتز ثقة اللاعبين في أنفسهم ويعرفون أن هناك انضباطاً.
أيهما أهم لديكم.. استخراج الرخصة الآسيوية أم المضي في تسديد الديون وتقليصها؟
الاثنان مهمان.. والقرار صعب في هذه المرحلة، فإما أن تحكم العاطفة وتقول نحن أبطال آسيا ويجب أن نشارك وإما أنك تحكم العقل وتقول والله المبلغ هذا سيفيدنا في أمورنا الداخلية، فهناك تحد بينهما أيهما يغلب العاطفة أو العقل وأنتم لكم الخيار، فلو الاتحاد ناد مخصص يعني شركة فطبيعي سنعرف إيراداتنا ومصروفاتنا وبالتالي تسهل لك اتخاذ الأمور.
ظهرت على السطح معلومات تفيد بأن هناك من تواصل معكم من أصحاب الديون المستحقة وأن عضو الشرف منصور البلوي تواصل أيضاً معكم لحل مثل هذه القضايا، ما صحة ذلك؟
غير صحيح، لم يتواصل معنا أحد.
هل هناك ديون جديــــــدة تصلكم وتظهــــــر على الســــطح غير المســجلة في بيــان الهيئة العامة الذي يخص نادي الاتحاد بالالتزامات المالية؟
هنـــاك بعـــــض الديون ولكنها ليســت الجزء الأكبــر، ولكن يجب أن أفصل لك، هناك شــرط يجب أن تخفض ديونــك لــــ 40 مليون ريال حتى تسجل اللاعبين الأجانب والمحليين وعدم وجود أحكام صدرت من غرف فض المنازعــــات، ففي المرحلـــة الأولى صدر حكم من فض المنازعات وســـددناه وبالتــــــــالــي نجحنــــــا وبعـد ذلك توالــت علينا الأحكام من غرف فض المنازعات وهي جميعها قضايا سابقة وهذا ما أرهقنا.
هل لديكم نية بدعـــوة أعضاء الشرف للاجتماع والتكاتف حول النادي؟
نعم لدينا خطة لجمع أعضاء الشرف وإيضاح لهم كل ما يتعلق بأمور النادي حتى يعرفوا كل شيء.
طفت على السطح في السابق وأثناء بداية فترة رئاسة أحمد مسعود (الله يرحمه) أن هناك خلافاً بين المهندس حاتم باعشن والمفاوض عبدالله شرف الدين حول باعشن بجلب مهاجم وشرف الدين يريد مدافعاً؟
أبداً هذا الكلام غير صحيح وهذا لا يسمى خلافاً بل اختلاف في محبة الاتحاد، والله يبعدنا عن الخلافات ولعلم الجميع إن قراراتنا جميعها بالإجماع ولا ولن نحيد عنه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع