أخبار الصحف السعودية

الوطن | أسر جداوية تتقاسم الانتماء للأهلي والاتحاد دون تعصب

جدة: يُمن لقمان      

يجسد تواجد أكثر من عضو في أسرة واحدة وانتماؤه لناد ما يعد ندا لآخر، مبدأ الروح الرياضية، ويقلل من حدة التعصب الذي انتشر بين الأوساط الرياضية في السنوات الأخيرة، ويعد قطبا مدينة جدة الاتحاد والأهلي مثالا حيا لهذه الظاهرة وبصورة ملموسة تكشف عن تناغم وتآلف كبير بين الغريمين التقليديين، حيث تضم أسر جداوية عريقة بين أفرادها عددا من الإخوة وأبناء العمومة انقسموا في العمل بين جدران العميد والراقي، سواء في المجال الإداري أو حتى كلاعبين، بل إن بعضهم خدم ناديه في المجالين معا، وكانت بدايات تلك الأسر بتشجيع نادي الاتحاد، باعتباره تأسس أولا عام 1347، قبل أن يطل الأهلي رسميا عام 1355، ليكون له جمهوره الخاص وتنقسم معه الأسرة الجداوية الواحدة بين عشق اللونين الأصفر والأخضر.

أهداف سامية
* بدايات الرياضة في المملكة كانت سامية دون تعصب، ولهذا كان طبيعيا أن تضم الأسرة الواحدة أعضاء في الناديين.
* كان راعي الرياضة الأول آنذاك الأمير عبدالله الفيصل، يرحمه الله، ويبارك وجود أعضاء أو انتقالات لاعبين بين الناديين، وسط تقبل الجميع وأجواء يسودها الود والحب.
* رغم وجود إشكالات بسيطة بين جماهير الناديين قديما، إلا أن المنافسة لم تتجاوز حدود الملعب، وكان هدف الجمهور هو الاستمتاع بما يقدمه اللاعبون.
* وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي اليوم تلعب دورا في إبراز التعصب الذي يخالف المبادئ الأساسية التي أنشئت من أجلها الرياضة.
* تأسيس الاتحاد أولا استقطب الجماهير، ثم جاء الأهلي ليجتذب آخرين بإنجازاته، الأمر الذي قسم ميول الأسرة الواحدة بينهما، سواء أعضاء أو حتى لاعبين تنقلوا بين الناديين.
محمد القدادي
مؤرخ رياضي
أجواء منزلية
* زرع الوالد بداخلنا روح التشجيع المثالية، وأن التعصب لا مجال له، وكل ما يحدث لا يجب أن يتجاوز الملعب، ولم يكن الحديث عن الكرة مسموحا لنا به داخل المنزل.
* اختلفت الانتماءات بين أفراد أسرتنا، وهو وضع يمكن أن أشبهه بالمدارس، فكما ينتمي أحدنا لمدرسة والآخر لأخرى، كنا ننتمي للناديين.
* كان الوالد ينتمي للاتحاد بحكم أنه تأسس أولا، ثم أصبح الأهلي الأفضل بما يحققه من إنجازات، فانتميت إليه أنا وبقية إخوتي.
* كان أخي محمد صالح يدرس في القاهرة ويأتي إلى جدة ليلعب مع الاتحاد ثم يعود إلى مصر لمتابعة الدراسة.
* الأجواء في المنزل كانت تسودها المحبة بيننا جميعا، ولم يكن هناك أي خلاف أو جدال حول الناديين وكرة القدم.
فهد عيد
نائب رئيس الأهلي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع