التحليل الفني

تحليل ياسر | ما قبل مباراة الاتحاد × النصر الاماراتي .. دوري أبطال آسيا 2016 .. الجولة الـ 4

تحليل ما قبل مباراة : #دوري_أبطال_آسيا 2016 . الجـولة الـ 4
#الاتحاد_النصر الاماراتي  ,, على ملعب راشد آل مكتوم بدبي

#محللي_اتي_تايقرز
تحليل : ياسر فلاته
@solonesta

——-

بسم الله الرحمن الرحيم

يسافر الاتحاديون إلى الإمارات لمواجهة النصر في الجولة الرابعة من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا وهم يدركون جيداً بأن الفوز هو الخيار الوحيد الذي سيكفل للفريق حق التحكم بمصيره في مسألة التأهل إلى الدور الثاني ، بينما التعادل سيُدخله في حسابات معقدة سيعتمد فيها على نتائج الفرق الأخرى ، أما العودة من دبي بالخسارة فستعني توديع المسابقة من دور المجموعات رسمياً وفي سابقة تاريخية من الناحية السلبية بالتأكيد

تشكيلة الفريقين

image

image

الاعداد النفسي قبل كل شيء

على خلفية الوصول إلى هذا اللقاء بثلاث هزائم متتالية اخرها كان السقوط المُذل في الديربي ، والأجواء المشحونة داخل غرفة الملابس والعلاقة المتوترة بين اللاعبين وإدارة النادي ، سيكون على بيتوركا تخصيص جزء كبير من تحضيره لهذه المباراة للجانب النفسي والذهني. من الطبيعي أن يفقد اللاعبون شيئاً كبيراً من التركيز والدوافع بعد ما حدث وبعد مشكلتهم الأخيرة مع الإدارة وعلى المدرب أن يتأكد من تصحيح ذلك قبل البدء في العمل الفني والتكتيكي.

أي نظام خططي وتكتيكي يحتاج إلى كفاءة عالية في التنفيذ لنجاحه ، وذلك لن يحدث إذا لم يكن اللاعبون في الاطار الذهني الصحيح وتحلّوا بالعقلية الإيجابية المناسبة لخوض مباراة بهذه المعطيات والظروف والتعقيد. ورأينا أثر غياب هذا الأمر في الديربي.

علاقة الادارة باللاعبين تمر بمرحلة حرجة وحساسة ومتوترة للغاية والتواصل بين الطرفين لن يكون سهلاً ، لذا فإن المسؤولية ستكون على بيتوركا وجهازه الفني ومنصور اليامي في تهيئة اللاعبين وتوفير الظروف الملائمة للإعداد لهذه المباراة وتحفيزهم وزرع الدوافع من جديد ولو بشكلٍ مؤقت لتجاوز هذا الاختبار الصعب.

في مثل هذه الأوقات ، يكون للكباتن وقادة الفريق واللاعبين الأكبر سناً والأقدم في النادي دور مهم وحاسم في مساعدة المدرب على حل مثل هذه المشاكل وتلطيف الأجواء وتقديم مصلحة النادي ولكن الاتحاد لا يمتلك الكثير من هؤلاء اللاعبين القياديين هذه الأيام للأسف الشديد !

استراتيجية ونهج بيتوركا لهذه المباراة

ذكرت في تقديم أول مباريات المجموعة ضد لوكوموتيف الأوزبكي في طاشقند بأن المباريات المقامة في الجوهرة ستكون هي مفتاح التأهل لنا ولكل فرق المجموعة التي تلعب على أرضها. وبما أننا فرطنا في 5 نقاط من أصل 6 في جدة ، فإن اللاعبين مطالبون الان بفعل الأمر الأكثر صعوبة وهو تحقيق 3 انتصارات بعيداً عن الأرض والجمهور من أجل التأهل دون الدخول في الحسابات. وفي ضوء ذلك ، سيكون على بيتوركا اختيار الاستراتيجية والنهج والأسلوب الأمثل لهذه المواجهة تحديداً.

ولكن قبل أن يفكر المدرب الروماني في أسلوبه وتنظيمه الهجومي ، سيتحتم عليه التركيز بشكلٍ أكبر على التنظيم الدفاعي لأن أي نتيجة إيجابية ستعتمد إلى حدٍ بعيد على تقديم مباراة ممتازة من الناحية الدفاعية وتعديل الأخطاء الكارثية جماعياً وفردياً في المباريات الثلاث الماضية والخروج بشباك نظيفة إذا أمكن.

في مباراة الفريقين السابقة في جدة ، عاد بيتوركا للعب بدفاعٍ متقدم بشكلٍ مبالغ فيه وهي المشكلة التي عانى منها الفريق معه في الموسم الماضي وتحسن فيها مؤخراً ولكنها ظهرت مجدداً ضد مهاجمين سريعين يهاجمون المساحات ويفضّلون استلام الكرة في ظهر مدافعي الخصم. كان من الواضح أن مدرب النصر إيفان يوفانوفيتش درس الاتحاد جيداً وادرك هذا الخلل فكانت الكرات الطويلة واللعب المباشر خلف الخط الخلفي للإتي وبالذات الظهيرين أحد أفكاره الهجومية التي سببت لنا مشاكل فظيعة في المباراة الأولى وعلى الأرجح سيكرر الأمر هذه المرة.

إذاً ، كيف تتعامل مع هذا الموقف وضد لاعبين بهذه الخصائص ؟

اللعب بخط دفاع عالٍ مرة أخرى لن يكون قراراً حكيماً في نظري ، وبالطبع لا أتوقع أن يلجأ بيتي إلى الدفاع العميق وهو في أمسّ الحاجة إلى الفوز ، لذا فإن تطبيق ما يسمى بخط الدفاع المتوسط mid-block هو الحل الأفضل.

image

ميزة البلوك المتوسط هي أنه لا يترك نفس المساحة الهائلة خلف الدفاع التي يتركها البلوك العالي وأيضاً يساعد في دفع الفريق قليلاً إلى الأمام والضغط بعقلانية مع عدم ترك مساحات كبيرة بين الخطوط كما حدث في مبارياتنا القليلة الماضية. بيتوركا طبّـق هذا الأمر ضد الهلال في الرياض ونجح بشكلٍ مبهر. تلك المباراة من المفترض أن تكون النموذج الذي نتطلع إلى تكراره في كل مبارة كبيرة وخصوصاً خارج الأرض.

ضد الهلال ، تميز لاعبونا بالانضباط والالتزام التكتيكي وتطبيق الضغط العالي بذكاء مع تقارب الخطوط وتضييق المساحات والتحول السريع من الحالة الهجومية إلى الدفاعية والعكس ، وهو ما آمل أن نراه في هذا اللقاء.

خطورة النصر الاماراتي تتجسد بشكلٍ واضح في الرباعي الهجومي الذي يتمتع بالسرعة والمهارة والقوة وهي تركيبة خطيرة على أي منافس. المواجهات الفردية المباشرة مع مدافعينا ستكون في مصلحتهم معظم الوقت لا سيما مع توفر المساحات كما حصل في المباراة الماضية . ولتفادي ذلك ، من المفترض أن تعتمد استراتيجية بيتوركا دفاعياً في هذا اللقاء على التحكم ورقابة المناطق وخلق كثافة وأفضلية عددية في الثلث الأول وتحديداً إذا كانت الكرة مع بتروبيا وكيمبو على جانبي الملعب. عزل الظهير المنافس مع أحد هذين الجناحين في مواجهة واحد ضد واحد من الأمور التي يبحث عنها يوفانوفيتش وعلى بيتوركا الحرص على عدم حدوثها باستمرار.

إذا نجح العميد في احتواء خطورة هذا الرباعي وتقليل تأثيرهم على المباراة بدرجة كبيرة ، فلا أشك بقدرتنا على حسم المباراة في الجانب الاخر من الملعب. لم نسجل إلا 3 أهداف في اخر 4 مباريات لكن الفريق في الديربي ورغم الهزيمة الثقيلة خلق العديد من الفرص والمواقف التهديفية ضد صاحب أفضل دفاع في دوري عبداللطيف جميل وكان قادراً على تسجيل المزيد من الأهداف بمزيدٍ من النجاعة والتوفيق. لدينا العناصر القادرة على نقل الكرة بسرعة إلى ملعب الفريق الاخر واستغلال المساحات لكننا بحاجة إلى تحسين اللمسة الأخيرة فقط.

أمر مهم اخر يجب التركيز عليه وهو البداية البطيئة والمتعثرة للمباريات. ضد النصر الإماراتي والأهلي استقبلنا أهدافاً مبكرة جداً صعّبت علينا المباريات بصورة كنا في غنى عنها ، ولا بد أن نتعلم من هذه الدروس. هذه المباراة على وجه التحديد لا تحتمل تكرار هذا السيناريو في ظل هذه المعطيات والظروف.

التسعون دقيقة المقبلة ستكون حاسمة ومصيرية في تحديد شكل موسمنا بدرجة كبيرة من عدة نواحي. الفوز سيعيد الأمل من جديد في التأهل وربما يخفف من الأجواء المشحونة في النادي ، في حين أن الخسارة لا سمح الله وتوديع المسابقة قد تزيد الوضع سوءاً وتجرّ الفريق إلى نفق مظلم سيجد صعوبة بالغة في الخروج منه بعد ذلك.

من يفوز على الهلال في الرياض بذلك الاداء قادر بالتأكيد على الفوز في دبي بشرط نسيان كل المشاكل خلال اللقاء وتقديم نفس الانضباط والالتزام والتضحيات والروح والتركيز الكامل والحضور الذهني. الأمر في كل الأحوال لن يكون سهلاً لكن مع الاتحاد بالذات لا يمكنك أن تتنبأ بشيء مهما كانت الظروف.

شكراً جزيلاً لوقتكم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع