التحليل الفني

تحليل عبدالعزيز | ما قبل مباراة الاتحاد × النصر الاماراتي .. دوري أبطال آسيا 2016 .. الجولة الـ 3

تحليل ما قبل مباراة : #دوري_أبطال_آسيا 2016 . الجـولة الـ 3
#الاتحاد_النصر الاماراتي ,, على ملعب الملك عبدالله الجوهرة ( جده )

#محللي_اتي_تايقرز
تحليل : عبدالعزيز المولد
@A_ALMUWALLAD

———-

عميدنا واحد … وخليجنا واحد

نمر اسيا مازال في ساحتها يركض لتكرار ذهب الأمجاد وتاريخ الأجداد ، وأن غاب الأنتصار فالنمر لايركض عبثاً ولا ييأس ابداً ، اجحفوه بالدوري فسحقهم بزياد ، ظلموه بالأحمر ثم رموه بلغه الجبناء  ، بحثوا له عن مخرج اسمه سلطان مهره قريباً بأزدياد ، عربيُ الضاد ،  اضاع هيبه الحكماء ، فالأقرع يضدع ولا قانون يردع ، اسهم الغدر تنهال ولاتتوقف.

يالله كل هذا خوفاً من مخالب نمـر للعوده للافتراس؟!

هيهات ياشعب الذات ، النمر مازال نمراً شامخاً  بأزدياد ، فرغم غزاره الأسهم بجسده ، الا انه سيكافح بروح الابطال وأن طال الانتظار ، فالروح به دماً تصنع له المعجزات ، نعم انه نمر اسياً لايبحث عن دوري كغيره ليفرح به بل انه يوسع من سقف الطموحات وتجديد عهد الامجاد وتكرار الذهاب للمونديال ، فاسيا تفرح به وان كان في اول الخطوات فهو العميد والحب الأول والأخير.

……

ففي الخامس عشر من شهر مارس بأستاذ الجوهرة المشعه بجده عميد الامارات سيحل ضيفاً على عميد الكرة السعودية ونمر اسياً الاصيل (الأتحاد) في خطوة ستكون محطة الأنطلاق للعميد.

التشكيلة الاساسية المتوقعة:

الأتحاد: 4-1-4-1

image

عساف القرني، احمد عسيري ، زياد الصحفي ، فيصل الخراع، ماجد الخيبري ، مونتاري ، باجندوح ، مارتن ، عبدالفتاح عسيري ، مختار فلاته ، ريفاس

النصر: 4-2-3-1

احمد شومبي، العامري ، خليفه مبارك ، احمد الياسي، محمود خميس ، طارق احمد ، عامر مبارك ، جاسم يعقوب ، جوناثان بتروبيا، كيمبو ايكوكو ، نليمار

image

السيد يوفانوفيتش الصربي مدرب فريق النصر ، مدرب متمكن فنياً ولديه عناصر مميزه بالفريق التي قد تغير من نتيجه المباراه فأي وقت ، فهو ينتهج للاسلوب الكرات البينية من العمق بكثره في لعبه وذالك بسبب وجود الاعب الخطير كيميو ايكوكو الذي يجيد التسديد بشكل متميز.

السيد بيتوركا الروماني مدرب متمكن فنياً ويعرف إمكانيات فريقه بشكل رائع فهو يصنف من افضل المدربين اللذين يجيدون قراءه المباريات خلال المباراه وليس قبلها فحسب ويتعامل معها حسب الظروف. حيث يعتمد اُسلوب الكرات البينية في لعبه واللعب من لمسه نظير لوجود عده لاعبين يتميزون بالمهاره والسرعه.

الأتحاد
السيد بيتوركا سيخوض هذه المباراه وهو غير سعيد نظير الخساره الاخيره بالدوري والتى لم يتوقعها احد، فهو غير كثيرا في طريقه في تشكيلته نظير ضغط المباريات المتتاليه والارهاقات الذي بداء يلاحق ويعاني منه الفريق الفتره الماضيه ، فالسيد بيتوركا يعتمد اسلوب الفلسفه التدريبيه التى لاتغير من نهجها حتى وان تغيرت الاسماء فطريقه لعب فريق الاتحاد الفتره الماضيه متذبذه والسبب اعتماد السيد بيتوركا على نهج ثابت وايضا تجديد الاسماء اما بسبب الايقافات او الاصابات الاجباريه لم تعطي اندماج كلي بين الاعبين وهذا اضعف من قيمه وثقل الاتحاد الفتره الماضيه ، فكل مباراه يدخلها بأسم جديده عن الاخرى في محاوله منه في عمليه تدوير الاعبين قدر المستطاع حتى لايستنزفوا كامل طاقتهم.

النصر
السيد يوفانوفيتش ، ليس اسعد حظاً من السيد بيتوركا حيث تلقى فريقه خسارتين على التوالي امام الشباب واخرها قبل اربعه ايام امام الجزيرة في ختام الجولة 21 من دوري الخليج العربي
يعتمد على خطه 4-2-3-1 وذالك لتقديم الدعم للهجوم عبر الأطراف وايضاً تأمين منطقته الخلفية من خلال الساتر الدفاعي من لاعبين وأحياناً يتحول الى ثلاثة لاعبين حسب فلسفه هذه التشكيله.

نهج السيد بيتوركا
السيد بيتوركا وان تغيرت الاسماء (بأستثناء المباريات الكبيرة) لا يتخلي عن تشكيلته الاساسية وهي

4-1-4-1 والتى تتغير اثناء سير المباراه لـ 4-2-3-1 في حالي الدفاع وذالك بأعتماده على محور ثابت وهو باجندوح ويميل له لتقديم المسانده كمحور ثاني مونتاري او مارتن مع اعطاء كامل الحرية للاحدهم لتواجد في المناطق الهالية وذالك في عملية بناء الهجمة حسب تواجد الكرة فلو كانت الكرة فالطرف الايمن الاتحاد نجد ميل مارتن كمحور واذا كانت بالطرف الأيسر الاتحاد نجد ميل مونتاري لتقديم المسانده، ولكن كل هذا تغير الفتره الماضيه نظير تغيير الاسماء وعدم الثبات عليها لأسباب متعدده. لذا قد يتجدد امراً ما سيعاً منه للعوده لنغمه الانتصارات.

مايميز الاتحاد
الكرة الجماعية بالفريق وتنوع الهجمات حتى اصبح الاتحاد احد الفرق الذي يعتمد على النهج وليس الاسماء فالعطاء فالضغط العالي والهجوم المميز من جميع الجبهات هو مايميزه على باقي الفرق وبالتحديد نادي النصر في هذه المباراه.

عيوب الاتحاد
الجهه اليمنى التى اصبعت تعاني في عمليه الاسناد للهجوم نظير غياب عوض خريص.
نهج السيد يوفانوفيتش
كما ذكرنا يعتمد السيد يوفانوفيتش على 4-2-3-1 كتشكيلة أساسية ولاعبين ارتكاز وهم طارق احمد وعامر مبارك وامامهم الشاب المميز جداً جاسم يعقوب.
ففريق نادي النصر او بالتحديد السيد يوفانوفيتش يعتمد على الاختراقات من العمق وذالك عبر نقل الكرات على الاطراف لسحب وخلق مساحات فالساتر الدفاعي للخصم ومن ثم نقل الكرة لمنطقه 14 وهي المنطقه التى امام الدفاع من اجل التسديد كخيار اول او الاختراق عبر اللعب من لمسه واحده بها.

ويبقى الاعب ايكوكو المميز وصاحب قدم قوية حيث يقوم بشكل مميز في عملية نقل الكرات و الربط بين وسط النصر والهجوم بالاضافه للعنصر الشاب جاسم يعقوب.

مايميز النصر
يتميز النصر بعملية الضغط على الخصم واللعب الجماعي وكذالك تقارب لاعبيه وهذا يسهل جدا لهم عملية نقل الكرة بين اقدم لاعبيه من لاعب للاخر

عيوب النصر
ترك المساحات في حالة الأرتداد للحاله الدفاعيه ، وايضا ضعيف جداً فالكرات الهوائية حيث تعتبر كل كرة عاليه مصدر قلق لمدربه السيد يوفانوفيتش

كيف يفوز الاتحاد
العب بمهاجمين واستخدام التمرير السريع من لمسه بين قلبي الدفاع ، فدفاع فريق النصر ضعيف التغطيه بين قلبي الدفاع، وكذالك استغلال الكرات الساقطه خلف الدفاع فالطرف الايمن للنصر.

خليصيات

 اكثروا من السهام لتزيدنا قوة للامام …  فقدرة الله قوية والأتي غالي عليه.

 

عبدالعزيز المولد – كندا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع