أقلام الصحف السعودية

لعله تعادل | بقلم سالم الشهري

سالم الشهري

– خسر الاتحاد مرة أخرى بالتعادل أمام الفتح.
– في آخر خمس مباريات للاتحاد أمام القادسية وأمام لوكوموتيف الأوزبكي (مباراتين) وأمام الهلال وأمام الفتح فاز الاتحاد في مباراة واحدة فقط وتعادل في أربع بشكل غريب.
– الغريب هو أن المباراة الوحيدة التي فاز فيها الفريق كانت أمام الطرف الأقوى من بين جميع المنافسين الذين واجههم الاتحاد في هذه المباريات الخمس كما أنها جاءت خارج ملعبه في حين أن بقية المباريات كانت في متناول اليد خصوصاً وأن ثلاثاً منها كانت على أرض الاتحاد وبين جماهيره.
– في هذه المباريات الخمس لم يسجل الاتحاد سوى أربعة أهداف فقط وهي نسبة ضعيفة جداً خصوصاً في ظل تواضع غالبية المنافسين وكون الاتحاد يمتلك أقوى هجوم في الدوري.
– الشيء الإيجابي الأهم في مباريات الاتحاد الأخيرة هو تحسن الجانب الدفاعي حيث لم يدخل مرمى الفريق سوى ثلاثة أهداف جميعها من كرات ثابتة (ركلة جزاء وفاول تسديدة مباشرة وثالث من كرة ثابتة عكسية) وهو ما يدل على تحسن دفاعي وسلبية هجومية.
– أسباب تراجع مستوى الاتحاد في المباريات الأخيرة متعددة يأتي في مقدمتها (الضغط).
– هذا الضغط الذي أعنيه هو ضغط بجانبيه (البدني والنفسي).
– ضغط المباريات أدى إلى ضغط بدني كبير أثر على الفريق كثيراً وسيؤثر أكثر في قادم المباريات ولكنه أمر لا يخص الاتحاد فقط بل ينطبق على جميع الفرق المشاركة آسيوياً وسيزداد.
– أما (الضغط النفسي) ودخول الفريق (معمعة الصدارة) فهو الأكثر تأثيراً من وجهة نظري الشخصية وهو ما لم يتعامل معه مدرب الفريق وإدارته بشكل جيد.
– قوة الاتحاد نبعت من لعبه بعيداً عن ضغوط الصدارة وقد كان من الواجب على الإدارة والمدرب إيضاح هذا الأمر بكل شفافية وذلك بالخروج على الملأ والقول بأن بطولة الدوري ليست هدفاً والفريق مازال في بدايته ويحتاج للكثير من أجل الظفر باللقب.. بل ومطالبة اللاعبين بأن يلعبوا مبارياتهم بطريقة عادية خالية من أي ضغوط فإن تحقق شيء فأهلاً به وإن لم يتحقق فلا مشكلة.
– تصريح كهذا كان سيخفف الضغوط الإعلامية والجماهيرية كثيراً ويجعل الجميع يعمل وفق المتاح دون رفع لسقف الطموح في ظل عدم اكتمال الأدوات.
– أما السير في ركاب الإثارة الإعلامية والجماهيرية وزيادة الضغوط فهو خطأ كبير بلا شك وخصوصاً من رئيس النادي الذي خرج بتغريدة (لعلها صدارة) في وقت يحتاج الاتحاد فيه للهدوء أولاً وثانياً وعاشراً.
– (القنص بالركادة).

قفلة
هناك أخطاء فنية بالجملة وقع فيها مدرب الاتحاد (بيتوركا) يأتي في مقدمتها البدء بمهاجم واحد في المباريات المتوسطة وكذلك الاعتماد على الكرات الطويلة بشكل مبالغ فيه وسأخصص الحديث عنها في مقال قادم بمشيئة الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع