التحليل الفني

تحليل عبدالعزيز | ما بعد مباراة الاتحاد 0 × 3 الاهلي .. دوري عبداللطيف جميل 2015 / 2016 .. الجولة الـ 8

تحليل ما بعد مباراة : دوري عبداللطيف جميل . الجولة الـ 8
#الاتحاد_الأهلي 0 / 3 ,, على ملعب الملك عبدالله الجوهرة ( جده )

#محللي_اتي_تايقرز
تحليل : عبدالعزيز المولد
@A_ALMUWALLAD

——————————

الاتحاد والاهلي التحليل الفني

تحليل مباراة الإتحاد والأهلي لديربي الغربية بين الإتحاد و الأهلي والذي انتهى بنتيجة ثقيلة على فريق الإتحاد قوامها 3/0 والتى أعطت مؤشراً لاتجاه سليم الترتيب العام لدوري جميل.

الشوط الأول
الإتحاد – دفاعي وسوء تغطية

السيد بولوني لعب بتشكيلة 4-5-1 بوجود لاعبي الارتكاز مونتاري وأبو سبعان وتناوب في صناعة الهجمة ما بين سان مارتن وترويسي ما بين وسط مهاجم ووسط أيمن، هذه التشكيلة أعطت الأهلي قوة في وسط الملعب نظير تواجد لاعبي محور ارتكاز مسنودة لهم مهام دفاعية بحتة بالاضافة للرباعي الدفاعي. وهذا يعني أن السيد بولوني كان متخوفاً بالرغم من أن المباراة على أرضه وبين جماهيره.

حيث اعتمد اعتماد كلي على سان مارتن في عملية صناعة الهجمات للفريق الإتحادي وهو النهج الذي يتبعه دائماً وأصبح معروفاً لدى الجميع خصوصاً مع بداية المباراة مع اختلاف أن الجميع كان يبحث عن فهد بعكس ماتعودنا عليه هو البحث عن المهاجم ريفاس . وفي فترات قليلة جداً تتغير تشكيلة السيد بولوني لتصبح 3-1-3-2-1 بتحرر مونتاري لتقديم المساندة الهجومية وثبات أبو سبعان كمحور دفاعي.

طوال هذا الشوط غاب الإتحاد نظير تباعد لاعبي الوسط ورجوع ريفاس لتغطية السومة في الركنيات مما حد كثييراً من خطورته كمهاجم وصعوبته للرجوع للهجمة المرتدة بخلاف ذالك لم أشاهد أي جملة تكتيكية واضحة لفريق الإتحاد تبين شخصية المدرب على الفريق ماعدا كرات بينية ضعيفة جداً لاتوحي بخطورة بالغة.

التحليل الفني

الأهلي – الشاطر كان Target

للمباراة الثانية على التوالي السيد جروس يشرك الشاطر من بداية المباراة كلاعب طرف أيمن متقدم وذالك لعاملين الأول للاستفادة من عامل السرعة لديه والثاني من أجل أن يكون مهاجم ثاني في بعض الجمل التكتيكية لتصبح تشكيلة الأهلي من 4-2-3-1 إلى 4-3-3 وهذا ذكاء من جروس حيث تواجد الشاطر مابين قلب الدفاع المنتشري وقاسم ولكن هذه المرة السيد جروس إنتهج نهجاً مختلفاً وهو الهجوم عبر العرضيات من الطرف الأيسر بغير العادة فأكثر من كرة تم إرسالها طولية لإسلام إما عن طريق عبدالشافي أو المؤشر مما أتاح له خلق مساحات للسومة وذالك بعملية سحبة لأحد قلبي الدفاع وهو المنتشري في أكثر من كرة وذالك قبل أن تُلعب له العرضية من الطرف الأيسر وهذا ما اتضح خلال الشوط الأول.

وهو عكس ماكان يعمله بمباراة الشباب حيث كان إسلام الشاطر يستلم كرة طويلة أو أرضية إما من تيسير أو المقهوي بينما في الديربي فاجأ السيد جروس مدرب الإتحاد بنهج مختلف ليصبح تكتيك الأهلي 4-1-2-3 حيث خطف منه أول أهداف المباراة للشاطر الذي لم تكن هناك أي تغطية عليه من قبل أقرب لاعب له وهو أبو سبعان

التحليل الفني

واستمر الأهلي على نفس النهج وطريقة الهجوم من الطرف الأيسر حتى أتى الهدف الثاني بعرضية أرضية من المؤشر كان يبحث عن الشاطر من خلالها وبالفعل وصلت وسددها ولكن إصتدمت بمدافع الإتحاد لتجد السومة لها. فالهدف الثاني هو صورة واضحة ومكررة لسوء التغطية الدفاعية التي مازال يعاني من خلالها نادي الإتحاد.

الشوط الثاني
المرتدات للأهلي والإتحاد يعاني

بدأ الإتحاد هذا الشوط بشكل هجومي وهو ماكان يجب عليه أن يقوم به منذُ بداية المباراة وذالك بالاعتماد على التمرير والضرب من العمق مابين قلبي الدفاع للأهلي وبالفعل نجح في أكثر من كرة ، ولكن ريفاس ولم يفلح بالتسجيل أو عبر كرات طويلة لفهد كانت جداً خطيرة على مرمى الأهلي. فهذا تأخر من بولوني إذ كان من المفترض أن يغير نهجه من بعد الهدف الأول

فدخول عبدالفتاح حتى وإن لم يستمر فقد أعطى للإتحاد الشق الهجومي الأكبر عبر فهد وترويسي الذي حاول الإتحاد من خلالهم الوصول بأكثر من كرة ولكن كان يحتاج الإتحاد لقليل من التركيز وقت إنهاء الهجمة

إستمر الإتحاد على هذا النهج والرتم حتى إصابه عبدالفتاح فهذا التبديل ساعد كثيييراً الأهلي في عملية التحرك بالكرة واستلم زمام المباراة والسيطرة على الكرة من جديد والضغط أكثر على مرمى الإتحاد فخروج عسيري بداعي الإصابه قلل من خطورة الإتحاد حتى سنحت للفرصة للأهلي بالضرب في العمق عبر الزبيدي لتتبين للجميع الأخطاء الدفاعية والعشوائية في التمركز.

حاول الإتحاد عن طريق عمل التمريرات البينية ومحاولة إعادة السيطرة على وسط الميدان بدخول نور والذي لم يجدي أي نفعاً وعدم الإستفادة منه في وسط الأهلي الذي أكل الأخضر واليابس. فاستمرت هذه النتيجة حتى نهاية المباراة بفوز الأهلي بثلاثية.

المباراة بشكل عام

الإتحاد الشوط الأول تباعد لعب من أجل الدفاع دون نهج تكتيكي والأهلي لعب هجومياً ولعب على أخطاء الإتحاد بينما الشوط الثاني تحرر الإتحاد من الدفاع للهجوم وتراجع الأهلي لتأمين مناطقه الخلفية

الاتحاد والاهلي التحليل الفني

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع