التحليل الفني

تحليل وسام | ما بعد مباراة الاتحاد 2 × 0 الرائد .. دوري عبداللطيف جميل 2015 / 2016 .. الجولة الـ 2

تحليل ما قبل مباراة : دوري عبداللطيف جميل . الجولة الـ 2
#الاتحاد_الرائد 2 / 0 ,, على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ( بريده )
الأهداف من : (1) عبدالرحمن الغامدي ,, (2) مختار فلاته ( ضربة جزاء )

#محللي_اتي_تايقرز
تحليل : وسام بادغيش
@wesambadghish

————————————————–

بسم الله الرحمن الرحيم   

نقاط التحليل :

1- الاتحاد و أسباب الفوز ؟

2- مونتاري و فائدته

3- خط وسط الاتحاد

4- أسلوبين الرائد

5- همسة غير تحليلية

الاتحاد و أسباب الفوز ؟

 

فاز الاتحاد لأسباب كثيرة منها انه لعب على اخطأ الرائد الا ان عدم الاستغلال من المهاجمين هو سبب كبير في هذا الفوز الصعب ( هذه احد اغلاط الفريق الحالية و هي صعوبة إيصال الكرة الى المهاجم )

أسباب الفوز أهمها .

الاتحاد لعب بأسلوبين بشكل كبير :-

1- التمريرات المباشرة و كانت غالباً من ( مونتاري )

2- الون تو لتفكيك الدفاع

 

الصورة الأولى توضح ان مونتاري ارسل كورة طولية لفهد المولد .

نشرح اللقطة :

الاتحاد كان يحاول ان يقلل الزمن اللي يوصل فيه مرمى الرائد ( كل ما قل زمن الوصول زادت عدد الهجمات ) و كأن بولوني يعلم ان الاتحاد سيء في التسجيل لاتخاذه هذا الأسلوب !!

الا ان الأسلوب كان يتضمن معه الاجنحة في الدخول للعمق بإستغلال سرعة فهد المولد و عبدالفتاح في خلف المدافعين ، و اولهم ريفاس صاحب القدرة الأكبر على الانهاء كونه رأس الحربة الوحيد .

الا ان من الطبيعي في الامر ان يكون ريفاس مراقب بشكل اكبر خصوصاً انه لاعب في العمق ( يكون ما بين 4 الى 2 لاعبين ) بسبب خطة الرائد 4-4-2 مما يعني في حالة وجود محو او محورين يزيد مع عدد القلوب فيصعب الاستلام .

لذلك كان مونتاري يرسل الكرات قريبة ما بين العمق للأطراف حتى يتمكنوا لاعبين الاتحاد من إستلام الكرة بكل اريحية و ايضاً القدرة على اتخاذ وضعية الانهاء .

الكارثة كانت و كأن لاعبين الاتحاد حافظيين و ليسوا فاهمين ، كنا نرى ان الاتحاد يحاول ان يكون دائماً المستلم هو نفس الشخص اللي يحاول انهاء الهجمة و هذي كارثة .

من الطبيعي يا ” كوتش ” بولوني ان قدرات اللاعبين من مكان لأخر تختلف و ايضاً من شخص لأخر ، و الدليل ضياع الفرص الكثيرة من فهد المولد .

كان من المفترض على بولوني ان حتى يحول التكتيك بشكل اخر مثل :

 

أسلوب ” الرادار “

أسلوب هو عبارة عن : بوجود لاعب مثل مونتاري في التمريرات الطولية و استغلال سرعة الاجنحة يكون هناك تفاهم من بين الاجنحة و المهاجم في حالة تم التمرير من مونتاري الى الجناح ، يتقدم المهاجم الى داخل منطقة الجزاء بالشكل السريع .

فيكون الجناح في هذه الحالة مثل الرادار يستقبل الشبكة و يوزعها ن اما الجناح يستقبل الكرة و يمررها .

حتى تكون نسبة الانهاء اعلى .

يفضل ان تكون الاجنحة قادرة على الصناعة لأن المبارتين الأخيرتين رأينا الكرات القليلة التي تصل الى ريفاس و كأن الاتحاد لا يلعب برأس حربة صريح !!

اما عن الون تو التي استخدمها الاتحاد فهي توضح مدى كسرها لضعف دفاع الرائد في الهدف الأول ما بين عبدالفتاح و ريفاس ، و ايضاً أوضح لنا الغامدي ان لاعب للاعب ما بين الرائد و الاتحاد تكون الارجحية للاعبين الاتحاد .

                                        https://www.youtube.com/watch?v=NsWRJ1BXpTI

مونتاري و فائدته

 

من يوم الى يوم أكون متأكد ان صفقة مونتاري جميلة جداً ، مونتاري يلعب كلاعب صانع العاب متأخر ( في مباراة الرائد لعب تقريباً 4 كرات للأمام و كانت في مناطق خطيرة ) .

المناطق التي كان يمرر لها مونتاري اما مناطق يمكن الصناعة منها او التسجيل و كان غالباً ما يكون الخطأ على اختيار اللاعب في وقت الصناعة و وقت الانهاء او الأداء .

ان خيرت بين مونتاري و بين مارتن اختار مونتاري لأنه يملك فائدة دفاعية و محرك سريع للعب على عكس مارتن الذي يأخر اللعب بالاستعراض !!

ايضاً اضف الى ذلك ان مونتاري يملك نفس قدرت مارتن التمريرية الم تكن أفضل و الغريب ان البعض لا يركز في تمريرات مونتاري الفذة و يركز في تمريرات مارتن الممتازة .

كصانع لعب متأخر و كمدرب مقتنع بهذا الأسلوب فأنا مع بقاء مونتاري و لكن يجب رحيل مارتن و جلب محور ذو حركة و قوة هجومية و قدرة دفاعية ، ايضاً يجب تغيير الأسماء فأبو سبعان لم يأثر بالأسلوب الدفاعي المطلوب .

 

ترك مساحات من أبوسبعان بشكل غريب مثال لهذه اللقطة .

و ايضاً يجب ان تتغير الاجنحة الى اجنحة قادرة على ترجمة كرات مونتاري و تملك الفدرة على الاختيار و الأداء او يتم الجلوس مع المدرب و يتم تعليمهم عن الطرق التي من الممكن ان تعرف ان كان من الممكن في هذا الوقت الصناعة او التسديد .

ايضاً التدريب على فكرة الرادار أسلوب ممتاز حتى تكثر أساليب فوز و تسجيل الاتحاد .

خط وسط الاتحاد

 

طبعاً الاتحاد يملك اخطأ كثيرة ابرزها اثنين اختيار المدرب الغريب جداً و يأتي بعدها كارثة خط وسط ملعب الاتحاد !!

من المفترض ان خط الوسط يملك لاعبين ذو أساليب مختلفة او لاعبين ذو أساليب شاملة ، لكن الاتحاد يملك لاعبين بنفس المواصفات و نفس الأخطاء ( مونتاري ، مارتن ) كيف من الممكن ان اجعل لاعبين في خط الوسط ثقيلين و ايضاً ذو قدرات دفاعية مش ولا بد !!

و المصيبة الأكبر ان اللاعب الذي من المفترض ان يملك اقوى قدرة دفاعية لا نراه بالمستوى العالي ( عمق الاتحاد مضروب ) بسبب اختيارات المدرب و هذه هي تراكمات الأخطاء .

على الأقل تملك لاعبين نشيطين و ذو قدرات هجومية و دفاعية و صانع لعب متأخر لا مشكلة في ذلك مثال ( اليوفي ) لكن ان تلعب بمحورين ثقيلين و ارتكاز لا يملك القدرة الدفاعية العالية هذا غريب !!

و هي اكبر مشكلة من الممكن ان يواجها الاتحاد و بعدها اجنحة الملعب في الأسماء .

أسلوبين الرائد

 

الرائد كان يملك اكثر بكثير مما كنت أتوقع فالرائد لعب بأسلوب ذكي بمناسبة قدرات اللاعبين و الجهاز الفني .

1- الضغط للحصول على الخطأ

2- الكرات الثابته

الأسلوب الأول كان الأهم و كان الأقوى و الاوضح من بين الاثنين لانه لا يملك هذا الأسلوب التأسيس في الهجمة بسبب ضعف هذه النقطة في الرائد الا ان الأسلوب يحتاج الى اللياقة و قوة الالتحام .

 

بعدما تقدم الرائد وجد الأسلوب الأنسب و الأقوى ضد فريق ثقيل في خط الوسط و يلعب على تمريرات طولية بسبب الخوف من البطء في انتقال الكرة من خط الوسط و الضعف الدفاعي و الاحتفاظ بالكرة .

مما جعل الرائد يتقدم و يضغط على وسط الاتحاد و الدفاع و أدت هذه تمريرات خاطئة بأكثر من مرة ، و الخطأ في أماكن مثل هذه مخيفه الا ان الرائد ليس النادي الذي يملك اللاعب ذو الحاسة القوية للتسجيل .

الكل رأى هجماتين للرائد خطيرة من كرات متحركة و ليست ثابته و هذا الأسلوب كان ذكي من مدرب الرائد .

الأسلوب الثاني لم يكن واضح بالشكل العالي الا انه كان فعال وهو الكرات الثابته :

ما سبب اختيار الكرات الثابته ؟؟

نفس السبب في الضغط على خط وسط الاتحاد عندما لا تملك صانع لعب و مأسس للهجمات تبدأ تبحث عن حلول لا تحتاج فيها هذي الطريقتين الطرق قليلة الا ان من الواقعي ان يكون أسلوب الرائد اللي تغلب به ألعب به .

فالكرات الثابته لم تحتاج الى ذلك ، ايضاً رأينا ثلاث اخطأ على لاعبين الاتحاد بالقرب من مناطق قريبة من المرمى و خطيرة تقريباً و هذا ما أوضح ان الرائد أراد بهذا الشيء أسلوب لعب الا انه كان غير فعال بسبب ان الكرات التي لعبة اغلبها بشكل غير مباشر على المرمى الا واحدة وهي كانت الأخطر .

اما الأخرى كانت غير فعالة بسبب سوء الانتشار و بسبب سوء الأداء من المنفذ .

همسة غير تحليلية

 

اللاعب ان أراد اثبات نفسه من الممكن ان يثبت نفسه بأكثر من شكل ، انا شخص اعترف بالتطور و هذا شي طبيعي لكن التطور اللي يأخذ فترة و ليس التطور الذي يكون في يوم و ليلة ، ان كان الشخص سيء في التسجيل من الممكن ان يكون ممتاز في الصناعة ، لمن نرى هذه الفكرة في فهد المولد كان إصراره على التسجيل اكبر بكثير من إصراره على انتشال الفريق ، اثبات النفس لا يكون على حساب احد .

البطل او المان شو ، ليس دائماً هو مغير النتجية انما من الممكن يكون القائد هو سبب التغيير و لكن لا يكون في الصورة المبروزة ، لنا بقدوتك اكبر دليل يصل الى باب المرمى فيمرر ، الاتحاد خصوصاً ليس النادي الذي يرى القمة و ينسى الأساس فأفضل اساطير الاتحاد كانوا من الأساس أحمد جميل ، محمد نور ( قلب دفاع ، صانع العاب ) ليس لهم بالاهداف من العلاقة الا القليل ، ان اردت ان تكون محبوب لا تفكر في التسجيل فكر كيف من الممكن ان تكون فعال في الخطأ بأي أسلوب .

و بهذه الطريقة صدقني سيأتي اليوم الذي تصبح فيه المان شو بدون ان تعلم و بدون أي شعور العب مع الفريق و لا تحاول ان يكون هناك فريقين في الملعب فريق الاتحاد و فريق فهد ، في الأخير من الممكن تملك الموهبة و لكن متى ستظهرها ؟؟

موفق .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع