التحليل الفني

تحليل يوسف | ما بعد مباراة الاتحاد (2) x نجران (1) .. الجولة الـ 18 .. دوري عبداللطيف جميل 2014 / 2015

تحليل ما بعد مباراة : دوري عبداللطيف جميل 2014 / 2015 , الجولة الـ 18
#الاتحاد_نجران (2-1) ,, على ملعب ( الجوهرة بجدة )

#محللي_اتي_تايقرز
تحليل : يوسف الحماد

@15YUSEF

—————————————

بسم الله الرحمن الرحيم :

مثلما قلت في تحليل ما قبل المباراة .. إن أصبحت المباراة صعبة على الإتحاد فالسبب هو لاعبيّ الإتحاد وليس نجران، مع كامل إحترامي لهم لكن نجران الحالي لم ولن يستطيع الفوز على الإتحاد إلا اذا سمحوا له بذلك .. المستوى كان جيد جداً لكن النتيجة كانت سيئة بالنظر لفرص المباراة بالنسبة للعميد ..

الإتحاد بدأ اللقاء ب 4-1-4-1 على غير العادة في المباريات السابقة ونجران بدأ ب 4-5-1 تتحول أحياناً في حالات الضغط الذي مارسه على الإتحاد في ملعبه بخطة 4-2-3-1 ، سيتسائل الجميع .. لماذا بيتوركا يعود للخطة التي فشل بها بالفوز في بدايته مع الإتحاد رغم انه افضل بخطة 4-3-3؟ حقيقةً .. بيتوركا بالأمس اثبت لي انه مدرب لا يتعصب لافكاره ولا يعتمد على رسم تكتيكي واحد خلال نصف موسم .. حينما يلعب خصمك بخطة 4-5-1 (9 لاعبين بالحالة الدفاعية) لذلك عليك بالمخاطرة هجومياً واللعب بمناطق الخصم اكثر وفرض إسلوبك عليهم ونجح الإتحاد في ذلك بفضل خطة 4-1-4-1 .. لكن الإتحاد رغم انه هدد مرمى نجران بنجاح وضرب خطيّ الدفاع المكون ب 9 لاعبين إلا انه واجه مشاكل دفاعية وهجومية بخطة 4-1-4-1 .. المشاكل التي واجهته بالخطة هي تواجد محور وحيد “باجندوح” والأسوأ من ذلك عدم مساندة الأجنحة للأظهرة أحياناً مما يُرغم باجندوح على مساندة الأظهرة وعدم جعل الظهير بحالة 1 ضد 1 .. شخصياً أعتبره ذكاء من باجندوح وقراءة ممتازة للاعب .. لكن هذا قد يتسبب بمشاكل كبيرة إن إستغل الخصم هذه الثغرة (مركز باجندوح) وهي أخطر جزء من الملعب للتسديد وضرب الدفاع ” Red zone ” .. السلبية الأخرى والأسوأ حقيقةً هي سهولة وصول لاعبيّ نجران لمرمى الإتحاد وتناقل الكرة بدون إعتراض بسبب عدم الضغط المبكر أحياناً على حامل الكرة حيث يتواجد الخماسي الإتحادي في الأمام وهذا ما جعل نجران يسدد 4 تسديدات بين الخشبات الثلاثة في الشوط الأول .. نسبة كبيرة مقارنةً في باقي الاندية الكبيرة التي لعب ضدها .. في الشوط الأول الإتحاد تميّز بنقل الكرة في مناطق الخصم حتى بعد هدف نجران لم يتأثر وسجل الأول بعد عدة محاولات .. مشكلة الإتحاد العامة في الشوط الأول كان الإنهاء وكيفية إنهاء الكرة بالمرمى ..

لم ينتظر بيتوركا كثيراً .. إستبدل ماركينهو وأدخل مختار فلاتة .. ماركي لم يكن سيء لكن كانت المفاضلة بينه وبين عبد الفتاح عسيري للخروج لكنه فضّل إخراج ماركي .. أولاً بسبب الكرت الأصفر لدى ماركي .. ثانياً فتاح يملك حلول فردية وجماعية على الطرف والدخول بالكرة للعمق والتحرك به أفضل من ماركي (الهدف الأول) .. بعد دخول مختار أصبحت الخطة 4-4-2 مرنة .. مارتين مساند لباجندوح .. فهد و فتاح أجنحة والغامدي ومختار مهاجمين .. حقيقةً خط وسط نجران لم يكُن مقنع بدرجة كبيرة دفاعياً رغم الزيادة العددية .. سيئين بدرجة كبيرة في قطع الكرة .. لذلك كان التفكير بضرب الدفاع والتسجيل ومختار هو الحل .. صحيح انه لم يسجل لكن كان وجوده صحيح من وجهة نظري .. في الشوط الثاني لم يتغير شيء .. إستمر الإتحاد بإضاعة الفرص حتى سجل زوكالا .. مثلما تحدثت عن زوكالا قبل اللقاء .. اصبح احد منفذيّ إستراتيجيات بيتوركا في الكرات الثابتة بسبب طول قامته (192 سم) .. حتى الآن سجل هدفين وصنع هدف ومحاولات عديدة .. والمزيد قادم بإذن الله “صفقة رائعة” .. لكن ما لفت نظري في هدف زوكالا وقبله؟ تمركز باجندوج .. جمال لاعب قصير القامة ولن يستفيد منه في الكرات الثابتة للإرتقاء .. ماذا فعل بيتوركا؟ جعله يضايق حارس المرمى وتشتيته في الكرات بسبب قوته الجسمانية .. ونجح في ذلك .. ومن حسن حظ الإتحاد في هدف زوكالا لم يتواجد لاعب يُبعد جمال عن الحارس بكتف قانوني وهذا ما سمح لزوكالا بالإرتقاء والتسجيل دون مشاكل كبيرة ..

11051525_1547182955570109_505254158_n
مبدئياً .. وأمام 57 ألف متفرج ويفتقد لحساسية المباريات شهيل قدم مباراة جيدة كبداية رغم اني لم ارغب بتواجده كأساسي .. لكن بداية جيدة رغم ضربة الجزاء والتي تعتبر كابوس حقيقي للدفاع الإتحادي في الفترة الحالية .. اخر 3 مباريات 3 ضربات جزاء!!! .. فقدان التركيز من مدافعيّ الإتحاد جعلهم يركتبون أخطاء بدائية في حالات 1 ضد 1 مثلما شاهدنا في اللقاءت السابقة ..
أخيراً / فهد المولد كان أسوأ لاعب في مباراة الأمس من وجهة نظري .. فهد لاعب سيء في المساحات الضيقة .. يفقد الكرة كثيراً .. تسديدات غير دقيقة وأرضية احياناً .. لاعب يحتاج للمساحات الكبيرة لعمل فارق مثل أسلوب المرتدات على سبيل المثال يُبدع فيه مثلما كان عليه الحال مع الأسباني بينات وكان متألق بتلك الفترة .. وهذا ليس عيب فهد المولد فهو مجتهد .. لكن اذا اراد بيتوركا استمراره بالفريق عليه تكثيف التمارين الفردية في التمرير والتسديد واللعب بمساحات ضيقة في التدريبات .. وأسأل الله له التوفيق وللإتحاد
هذا مالدي في هذا التحليل , ألقاكم في مناسبات قادمة باذن الله 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع