أخبار الصحف السعودية

صحيفة عكاظ | يكفي العميد فخراً أن تأسيسه بسبب رفض العنصرية

• يكفيه فخرا، واعتزازا هذا العميد (نادي الشعب) أن سبب تأسيسه الحقيقي في عام 1347هـ واجتماع غرفة اللاسلكي الشهير.. كان بسبب الرفض القاطع للعنصرية (البغيضة) من نادي الرياضي -أو نادي الحجاز الرياضي- الذي أراد آنذاك أن يستغني عن طبقة الكادحين والحرفيين وأن تكون المشاركة فيه (حصرية ومشفرة) على أبناء الأسر الراقية، ليكون بحق «نادي الشعب».

 

•• لست.. ممن يحددون رموز الاتحاد بثلاثة أو أربعة.. أو حتى عشرة رموز إطلاقا (88 عاما) بحلوها.. ومرها مرت.. لكن التاريخ لابد أن يرتقي بتدوينه (منصة النزاهة) فلا ينسى ولا يجامل ولا يكذب..

 

واليوم.. تدعونا المناسبة والذكرى الجميلة هذه أن نسجل بمداد من ذهب جهود عناء وإخلاص رجال أوفياء تفانوا في خدمة البيت الاتحادي، والحفاظ على سلامة بنيانه من الانهيار بالترميم مرات، وبالتحسين مرات ومرات.

 

• وبالأمس.. احتفلنا بـ «اليوبيل الماسي لنادي الاتحاد» بمناسبة مرور (75 عاما) على تأسيسه، وتم تكريم رجالات الاتحاد في احتفالية بديعة كان ختامها مسك.. بلقاء الاتحاد بفريق ميلان الإيطالي.

 

• واليوم يقف الاتحاديون شامخين بمرور (88 عاما) في منصف الطريق نحو احتفاليتهم (المئوية) فكما مرت الـ 13 عاما من الاحتفال بالماسية بسرعة البرق.. ستمر الـ 12 عاما المتبقية للمئوية بنفس السرعة، وعلى رجالات الاتحاد أن يشرعوا من الآن في وضع تصوراتهم الاحتفالية المئوية -ويامين يعيش- ويحظى بطول العمر ويكحل عينيه بـ(مئوية الإتي).

 

• الإتي حالة تفرد تستحق التأمل حقيقة.. فعندما نتحدث عن الشموخ، لابد أن نتحدث عن الاتحاد.. هذا النادي العريق الذي ظل شامخا كـ(الطود) رغم كل عوامل التعرية ولسان حاله يتمتم (يا جبل ما يهزك ريح).

 

• وعندما نتحدث عن الأصالة.. لا بد أن نتحدث عن هذا الموروث الشعبي الجميل الذي يحمل عبق الماضي، ويفوح شذاه ليعطر الأجيال الاتحادية جيلاً بعد جيل.

 

وعندما نتحدث عن العشق، فـ(عشق الإتي غير).. نادي كلما باعدت المسافات بينه وبين إنجازاته.. قربت القلوب العاشقة لهذا الكيان كل المسافات وأترمت بأحضانه، أو ظلت تتأمله، وتتغزل فيه عن قرب.

 

حبيبنا أنت ونديمنا لك مننا كل الوفا

 

يا عشق يجري في دمنا والقلب مشغول مبتلى..

 

• باختصار.. الاتحاد حالة تفرد استثنائية في كل الأجواء في هذا العميد تدعوك إلى التأمل والتفكير بعمق والأمثلة كثيرة لا أريد أن أطرح هنا أسماء معروفة ومشهود لها بتفانيها وحبها وإخلاصها للإتي.. أريد أن أستشهد بشخصية بعيدة عن أذهان الكثير والكثير حتى من الاتحاديين.. شخصية تستحق الإعجاب كله..

 

• فتى يافع العمر.. ترك أهله بالقرب من قرية (بدر) آنذاك بطريق المدينة وجاء إلى جدة ساقته قدماه إلى نادي الاتحاد عندما كان مقره قرب قهو الشباب.. عشق الاتحاد من أول نظرة كان يحضر كل تمارينه.. كانت شغلته الأولى إحضار الكرة إلى الملعب ثم تطوع لخياطة الكرات الجلد (الباكستانية) التي يتشقق شيء من جلدها.. وكذلك تربيط شباك المرمى الممزقة..

 

يحكي لي حارس مرمى الاتحاد الكابتن تركي بافرط.. (خط ماجينو المكهرب) هذا اللقب الذي يفتخر به تركي لأنه جاء من الملك فيصل بن عبدالعزيز -يرحمه الله- بعد تفانيه واستبساله في مباراة 1378هـ الشهيرة التي فاز بها الاتحاد بكأس الملك.. يقول تركي «هذا الشاب اللي تحكي عنه يا أخ فريد كان مولعاً بعشق الاتحاد.. كان يغسل (شراريب) اللاعبين ويخيط الممزقة منها وكان يوزع علينا «البارد» عندما نفوز.. كان يعطيني قارورتين بيبسي.. وما يأخذ فلوس مني».

 

• التقيت به ذات يوم عند كشكه الصغير في ملعب الرديف بنادي الاتحاد.. قلت له (نفسي اعمل معاك مقابلة إذاعية.. تتحدث عن عشقك للاتحاد).. تركني وذهب ليلبي طلبات بعض الزبائن.. ثم عاد.. وقال.. أنت ويش تبي..؟ قلت أجيب المسجل وأسجل معاك.

 

قال (يا رجال – كُبكْ من المسجل وأجلس تقهوى واتفرج على التمرين.. وروق …!!).

 

أصريت على التسجيل.. لكنه رفض وقال (يا ابن الحلال.. حبي لذا النادي ما يحتاج راديو.. ولا جرايد عشقي خله ساكن فيني الله يرحم والديك).

 

• بقي هذا المحب في أحضان ناديه الحبيب الاتحاد يخدمه ويتغزل ويتأمل في كل ركن من أركانه طوال عمره ومات وفي قلبه عشق فريد لهذا النادي العميد -رحم الله (العم جوكر) رحمة الأبرار.. ذلك العاشق الولهان.. ترك أهله.. وأصحابه.. وأحبابه ورحل من ديرته وبات يزورهم على الطريقة الفيروزية (في السنة مرة) أقول ترك الجمل بما حمل، ورحل وحل الاتحاد محلهم.. وبالنيابة عنهم (متربعاً على عرش عينه.. وعرش قلبه معاً).

 

(السطر الأخير)

 

• متى ما أردنا أن نتحدث عن تاريخ الكرة في السعودية لا يمكن إطلاقا أن نبدأ من منتصف الطريق مثلاً كما يفعل بعض متسابقي الدراجات الذين يعشقون الفوز (غير النظامي).

 

•• ومتى ما أردنا أن نتحدث عن عروس البحر (جدة) لا نشرع بالحديث عن خال العروس مثلا.. لابد أن نتحدث أولاً عن (عريسها العميد).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع