قسم التقارير والتحقيقات

بيكاسو الاتحاد خميس الزهراني .. إنجازات فنية وإدارية مع المونديالي 

تقرير ( يحيى بيه )

(خميس محمد الزهراني) من مواليد أغسطس [1976]، بمدينة الطائف، لاعب الاتحاد السابق والمنتخب السعودي، والمدير التنفيذي للنادي حالياً، اشتهر بلقب (بيكاسو الاتحاد)، وهو الرسام العالمي، ولقّب بذلك اللقب لأنه مميز كرويًا، مبدع في خط الوسط، يتميز  بالتمريرات الساحرة، ويملك مهارات فردية كبيرة ومراوغات فنية جيدة .
مسيرة خميس الزهراني الكروية من خلال حواري ومدارس مدينة الطائف، اكتشفه عضو شرف الاتحاد اللواء (صالح سنبل)، في إحدى الدورات الرياضية بالطائف، حيث كان مبدعاً في مستواه، وبعدها تمت المفاوضات للانتقال للعميد، اتفق الطرفان على التوقيع للاتحاد، وكان اللاعب حريص على إكمال دراسته بمدينة جدة، وتأمين سكن له وتم كل هذا ليلعب مع شباب نادي الاتحاد في عام [1415هـ]، بعد ذلك جاء المدرب البرازيلي المشهور (كامبوس) مدربا للفريق،  وأعجب بمستواه، وضمه للفريق الأول في عام [1416]، وبدأ خميس الزهراني اللعب مع نجوم الاتحاد الكبار، أمثال (أحمد جميل) و(محمد الخليوي) -رحمه الله-  و(حسن خليفة) و(جبرتي الشمراني)، ولعب أول مباراة له في الدوري أمام نادي الشباب، وسجل هدفاً للعميد رغم الخسارة [2-1]، لكن الاتحاد كسب لاعب واعد، وسيكون مستقبل للنادي والمنتخب الوطني .
تلك المباراة كانت انطلاقة بيكاسو الكرة السعودية ونادي الاتحاد خميس الزهراني، وكان الفريق لم يقدم كرة رائعة قبل خميس، بعد تواجده أصبح الاتحاد يسيطر على خط وسط الملعب بفضل خميس، وكان مميزاً يربط بين خطوط الفريق، ويمرر تمريرات حاسمة، ويسجل غالباً، المدرب كامبوس كان له الفضل بعد الله، وانضباط اللاعب ساعده على الإبداع، حتى حجز خانة في الفريق الأول، وكان الاعتماد عليه في الفريق، ولقي الدعم أيضا من الجماهير الاتحادية كثيرًا  .
في عام [1417] جاء المدرب الجديد الداهية البلجيكي (ديمتري) ووجد كنزاً في وسط الملعب مميزاً، ينثر الإبداع، يمرر ويسجل ويدافع، لاعب متكامل حقق مع الاتحاد في ذلك الموسم الثلاثية الشهيرة .
بعد ذلك انضم الكابتن خميس للمنتخب السعودي، وكانت المشاركة الأولى في كأس آسيا عام [96] بالإمارات حيث حقق المنتخب البطولة وكان خميس عمره لم يتجاوز الـ [21] عاماً .

في عام [1418] لم يظهر خميس الزهراني بمستواه المعروف، وكان هذا الحال مع الفريق بأكمله، ولم يحصل الاتحاد على أي بطولة في ذلك الموسم، لكن عاد وأبدع في عام [1419]، حيث حقق الاتحاد الرباعية الشهيرة والفردية من نوعها،
مابين محلية وآسيوية، استمر اللاعب مع عميد الأندية السعودية حتى تعرض لإصابة قوية بالرباط الصليبي في عام [1421]، تسببت الإصابة في غيابه الطويل، ثم عاد ليبدع من جديد، حتى عام [1426] حيث عادت له الإصابة من جديد، ثم أعلن اعتزاله في نفس العام وهو لم يتجاوز عمره [30] عام .

خميس الزهراني حقق مع الاتحاد [17] بطولة مابين محلية وخليجية وعربية وآسيوية، وبطولة آسيوية مع المنتخب السعودي، حيث حقق بطولة الدوري خمس مرات، وكاس ولي العهد ثلاث مرات، وكأس الاتحاد السعودي مرتين، وكأس الخليج مرة واحدة عام ،حقق البطولة العربية عام ، كأس آسيا للأندية ثلاث مرات عام، وكأس السوبر السعودي المصري مرتين وبطولة كأس آسيا للمنتخب السعودي عام [96].

بعد اعتزاله كرة القدم تفرغ اللاعب (خميس الزهراني) لإكمال دراسته وحصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير، وبعدها افتتح شركة التطوير الرياضي، وهي متخصصة في تدريب وتأهيل الكوادر، ولها خدمات متعددة، رياضية وثقافية واجتماعية  .

عمل خميس الزهراني في القطاعات السنية بنادي الاتحاد والمنتخب السعودي في فترة سابقة، حقق نجاحات كبيرة مع النادي والمنتخب الوطني بسبب الكفاءة الإدارية الكبيرة التى يملكها  .

بعد رئاسة الأستاذ نواف المقيرن لنادي الاتحاد ضمه لأعضاء مجلس إدارته حيث يشغل الآن منصب المدير التنفيذي لإدارة نادي الاتحاد، بدأ عمله مع النادي بعمل تنظيم كبير وتغييرات إيجابية  في الإدارة وذلك لما اكتسبه من خبرات إدارية سابقة، وكان المستشار الفني الأول في الاختيارات الفنية،  وصفقات اللاعبين الأجانب والمحليين بالتنسيق مع المدرب (رامون دياز) في اختياراته، وسد الخانات التي يحتاجها الفريق في منافسات الموسم الرياضي الجديد  .

 

تدقيق:عبدالسلام الأنصاري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع