أخبار الاتحاد

من الذاكرة بطوله نيشان الناظر

بكري الزيلعي – القنفذه

دعا الشيخ أحمد ناظر أندية جدة للتبارى في أول مسابقة للأندية السعودية على نيشان باسم ابنه فؤاد ناظر، وأسند إلى لجنة فنية مهمة وضع جدول المباريات والإشراف الكامل على المسابقة. 
وقد شهدت هذه المسابقة في بدايتها عام 1351هجري انسحاب ثلاثة أندية وهي: البحري والرياضي وشباب إندونيسيا وبقي فريقا الاتحاد والمختلط؛ حيث جرى اللقاء بينهما. 
، وقد كانت المبارة التي جمعت فريقا الاتحاد والمختلط باللعب على النيشان في 30 شوال 1351هـ..  
وامتاز في هجوم الاتحاد جناحه الأيسر وقلبه الذي عرف كيف يستفيد من مرونة ساعده الأيسر (يوسف من لاعبي أهلي مكة) وقد كان الأخير نقطة اتصال خطرة بين القلب والجناحين، وقد سجل الاتحاد أولى اهدافه على إثر توزيعة محكمة إلى الساعد الأيمن فأرسلها إلى المرمى بعد 25 دقيقة. وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين فاز الاتحاد بهدف ثاني من قبل هجومه بضربة عكسية كانت دليلاً على المهارة ودقة التصويب وحسن الطالع معاً…
و في ذلك الوقت.. لم كان هناك فرقا و اضحا
وقد أثارت هذه المباراة مشاكل كثيرة بين الأندية عند إقامتها في عام 1351هـ (1933م)،لأهميتها التاريخية ومازالت تثير التعقيبات حولها حتى اليوم. فبعد مرور نحو أكثر من ثمانين عاماً زعم البعض خطأ أن نادي النصر وليس نادي الاتحاد هو الذي لعب أمام المختلط، وأنني تواطأت مع الاتحاد وشطبت اسم نادي النصر ووضعت محله اسم نادي الاتحاد. . 
حيث إن المعلق الذي قام بالتعليق على هذه المباراة (ويبدو أنه كان اتحادياً) استخدم ما يسمى في علم البلاغة بالتشخيص، فعبر عن الاتحاد المنتصر باسم النصر. والنصر هنا اسم معنوي وليس اسماً حسياً. أي أن النصر ليس فريقاً وإنما هي استعارة تصريحية تعبر عن الفريق المنتصر المعروف باسم الاتحاد.. وأؤكد أن الفريق الذي لعب هو الاتحاد الذي لقب بـ «النصر».. إن فريق النصر هو الاتحاد الذي انتصر وليس هناك أي وجود لفريق اسمه النصر، وإنما هي استعارة بلاغية استخدمها المعلق لتفخيم الاتحاد، فأسمى الاتحاد بالفريق المحقق للنصر في المباراة، وجعل يردد فريق النصر.. فريق النصر، وهو يقصد فريق الاتحاد.. أي الفريق الذي حقق النصر ولا يحقق النصر إلا الاتحاد كما رأى المعلق في تعليقه. وإذا كان الاتحاديون يلقبون ناديهم في الماضي بالنصر، فإنهم يلقبون ناديهم في هذه الأيام باسم «العميد» ولا يعني هذا أن هناك فريقاً باسم العميد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع