أخبار الصحف السعودية

🗞 المدينة | الاتحاد الأكثر صعودا للمنصات الملكية وأول من تسلم الكأس من يد الملك

العميد والراقي الأكثر مصافحة للملوك.. والوحدة أول المتوجين

“اتحادي” حظي بشرف المثول بين يدي المؤسس

الهلال انفرد بكأس المؤسس.. و”نسر سيهات” أول من تسلم البرونزية

منذ ما يقارب 63 عاما وتحديداً منذ عام 1957هـ بدأت الجهات المنظمة للرياضية في المملكة تنظيم العديد من البطولات التي حملت الاسم الأغلى على كل الرياضيين وهو اسم «الملك» وقد تنوعت مسميات هذه البطولات وطرق تنظيمها، ونحن هنا لا نهدف إلى تصنيف البطولات بل نستعرض تاريخ كل البطولات التي حققتها الأندية تحت المسمى الملكي بغض النظر عن تصنيفها، ومع اقتراب نهائي البطولة الأغلى قررنا من خلال «صحيفة المدينة» أن نكشف عن الحقائق التاريخية المدعمة بالأرقام والتواريخ لمسيرة البطولات الملكية السعودية.

منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله والرياضة تحظى باهتمام كبير ودعم منقطع النظير، وكان اللاعب حامد عبيدلي (لاعب اتحاد جدة السابق الذي ساهم في تأسيس فريق اتحاد الظهران) قد نال شرف أن يكون اللاعب السعودي الأول الذي حظي بالسلام على جلالة الملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه) وتسلم الكأس منه باعتباره كابتن فريق اتحاد الظهران الفائز على فريق الأهلي الصومالي ٢-١ في مباراة ودية أقامتها شركة أرامكو بمناسبة زيارة الملك عبدالعزيز للظهران عام 1947م.

وعلى مدى 63 سنة تم تنظيم 64 بطولة تحمل المسمى الملكي، تشرفت 46 «نهائي» منها بالرعاية الملكية الكريمة، فيما كانت الـ18 نهائي المتبقية برعاية من ينوب عن ملوكنا الكرام.

وينفرد ناديا الاتحاد والأهلي بكونهما تشرفا باستلام الكؤوس من يد خمسة من ملوكنا الكرام.

يعتبر نادي الوحدة هو أول نادٍ يحقق بطولة تحمل المسمى الملكي، فيما تشرف نادي الاتحاد بأن يكون أول نادي يتسلم بطولة تحمل المسمى الملكي من يد جلالة الملك، وهو أكثر نادٍ سعودي حقق بطولات تحمل مسميات الملوك برصيد 17 بطولات منها 15 بطولة على المستوى المحلي.

فيما يأتي الأهلي والهلال في المرتبة الثانية برصيد 13 لقب لكل منهما. ويأتي في المرتبة الثالثة النصر والشباب برصيد 8 بطولات لكل منهما.

ويأتي في المرتبة الرابعة الوحدة والاتفاق برصيد بطولتين لكل منهما.

في المرتبة الخامسة يأتي آخر الأبطال وهو نادي التعاون برصيد بطولة واحدة فقط تسلمها من يد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله.

الاتحاد أول نادي يحتكر البطولة 3 مرات متتالية (1960/1959/1958) وجميعا بنظام النقاط.

الأهلي حقق نسخة 70-1969م والتي بها قص شريط افتتاح ملعب الملز بالرياض.

وقد تميزت نسخة 70-1969م بحدث فريد حيث تم تسليم نادي سيهات الميدالية البرونزية وهو شيء يحدث للمرة الأولى بتاريخ البطولات السعودية كافةً، وأثناء تسلم الميداليات البرونزية وجه الملك فيصل رحمه الله بتغير شعار واسم نادي نسر سيهات، ليتم تغييره بعد 20 يوم فقط من التوجيه الكريم ويصبح اسمه نادي الخليج.

حصل الأهلي على نسخة 1970م وبتحقيقه لها تقرر امتلاك الأهلي للكأس.

لم تقم نسخة عام 1975م بسبب وفاة الملك فيصل رحمه الله.

للمرة الثانية يتألق الأهلي ويمتلك الكأس على نسخة 1978م.

في تاريخ 17 أكتوبر عام 1986م صدر القرار

التاريخي من الملك فهد رحمه الله باستبدال لقب صاحب الجلالة بلقب «خادم الحرمين الشريفين» وبالتالي تغير مسمى البطولة إلى كأس خادم الحرمين الشريفين واستمرت بطريقة خروج المغلوب 4 نسخ.

المميز في تلك الأعوام هو عودة العميد الاتحادي لصعود

المنصات الملكية بعد غياب طويل، وكانت العودة المميزة بأن حقق الاتحاد نسخة 1988م في أول نهائي يقام على درة الملاعب استاد الملك فهد.

شهد موسم 1991م صدور قرار تنظيمي بتغيير مسمى الدوري الممتاز إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.

العميد الاتحادي يتجاوز الجميع بتحقيقه اللقب 6 مرات

ليصبح أكثر نادي يصعد المنصة الملكية للتتويج في تلك الفترة، وقد كانت منها ثلاث ألقاب متتالية احتفظ معها بالكأس.

فيما لم يكن الشباب أقل حظاً فحصل على اللقب 5 مرات منها 3 مرات على التوالي خولته الاحتفاظ بالكأس.

في موسم 2008 تم إعادة تنظيم السابقات المحلية وأعيد تنظيم كأس الملك بنظام خروج المغلوب تحت مسمى كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال.

حصل الشباب على نسخة 2014م في مناسبة تاريخية وهي افتتاح ملعب الجوهرة المشعة استاد الملك عبدالله.

احتفظ الاتحاد بنسخة 2010م

اقتحم التعاون قائمة الذهب بتحققيه آخر نسخة من بطولات كأس الملك موسم 2019م.

بطولات استثنائية حملت أسماء الملوك

صدر الأمر في موسم 1999/‏2000، بإقامة بطولة كأس المؤسس، بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية وحققها الزعيم الهلالي وتسلم الكأس من يد الملك فهد رحمه الله.

في موسمي 2003م 2003م نجح نادي الاتحاد بالحصول على كأس خادم الحرمين الشريفين للسوبر السعودي المصري ليضيفها إلى سجل بطولاته التي تحمل أسماء الملوك.

فيصل الطارقي

‏‏مهتم بالشؤون القانونية والادارية والرياضه

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع