التحليل الفني

تحليل ياسر | ما قبل مباراة الاتحاد × النصر .. كأس الملك 2015 / 2016 .. دور الـ 4

تحليل ما قبل مباراة : كأس الملك . دور الـ4

#الاتحاد_النصر ,, على استاد الملك عبدالله بالجوهره ( جده )

#محللي_اتي_تايقرز
تحليل : ياسر فلاته
@solonesta

____________________

بسم الله الرحمن الرحيم
يتمسك الاتحاد والنصر ببصيص الأمل في إنقاذ موسميهما بالوصول إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين وذلك عندما يلتقيان في نصف نهائي المسابقة على ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية ( الجوهرة ). الاتحاد الذي خسر لقبي الدوري وكأس ولي العهد ما زالت لديه بعض الحظوظ في التأهل إلى الدور الثاني من دوري أبطال آسيا ولكن الفوز بهذا اللقب سيعني الكثير لجماهيره بعد غياب دام ثلاث سنوات عن البطولات ، بينما النصر الذي خسر كل شيء هذا الموسم لم يتبقَ له إلا هذه البطولة لعدم جعل موسمه كارثياً بكل المقاييس بعد ما حققه الفريق في اخر سنتين.

التشكيلة المتوقعة

image

image

النصر
بطل دوري عبداللطيف جميل في الموسمين الماضيين تراجع بشكلٍ مخيف هذه المرة ، حيث يحتل المركز الثامن في جدول ترتيب الدوري وخسر لقب كأس ولي العهد وخرج من دور المجموعات في البطولة الآسيوية بعد الخسارة في اخر مباراتين بمجموع 7-0 وهو أمر لا يصدق بعد المكتسبات التي تحققت للفريق في السنتين الأخيرتين على أعقاب فترة طويلة من عدم الفوز بالألقاب الكبيرة.

مشاكل العالمي بدأت خارج الملعب قبل أن يصل تأثيرها إلى أرضية الميدان. فالوضع الإداري في النادي متوتر جداً لأن حجم الديون هائل واللاعبون لم يستلموا رواتبهم لعدة أشهر في بعض الفترات. هذا الأمر أثر عليهم من الناحية الذهنية والنفسية بالإضافة إلى تشبع بعض اللاعبين وفقدانهم للحافز والجوع للمنافسة من جديد بعد اللقبين ، علاوة على تقدم بعضهم في السن وعدم تجديد الدماء بصفقات مؤثرة تحافظ على مستوى الفريق أو تنقله إلى مستوى أعلى.

على مستوى الجهاز الفني ، داسيلفا وكانافارو وكانيدا ليسوا مثل كارينيو من ناحية الإعداد النفسي والذهني والتحفيز ولم يتمكنوا من إيجاد الدوافع لدى اللاعبين حتى في البطولات التي وُضع كامل التركيز عليها مثل دوري أبطال آسيا.

فنياً وتكتيكياً ، المشاكل التي كانت موجودة في عهدي داسيلفا وكانافارو استمرت مع كانيدا على الصعيدين الهجومي والدفاعي.

دفاعياً ، افتقد النصر إلى الـ compactness والضغط العالي وهي الخصائص التي ميّزتهم مع كارينيو. فالفريق متباعد الخطوط ويترك مساحات كبيرة للمنافسين ويفتقد كذلك إلى التنظيم والانضباط وحتى التركيز.

أغلب الفرق التي لعبت ضدهم خصوصاً في الفترة القصيرة الماضية لم تواجه أي صعوبة في اللعب بين الخطوط وبناء اللعب من الخلف بأريحية أو إيجاد المساحة خلف الخط الخلفي. بالإضافة إلى الأخطاء الفردية من المدافعين ولاعبي الارتكاز في الثلث الأول من الملعب.

على مستوى الأفراد ، لايتمتع مدافعو النصر بالسرعة أو المرونة والرشاقة للعب بخط دفاع متقدم أو التفوق في المواجهات الفردية أو التحول من جهة إلى أخرى للتغطية. حسين عبدالغني ومحمد حسين يبدوان متأثرين بعامل السن مع تراجع مستوى عمر هوساوي وخالد الغامدي أيضاً.

تنسيق التحركات والتنظيم الجيد وتقارب الخطوط والمساحات قد يغطي العديد من العيوب والنواقص الفردية في أي منظومة دفاعية وهذا ما يبدو غائباً عن هذا الفريق حالياً. خط الوسط الذي كان من نقاط قوة الفريق في الموسمين الماضيين ومن أهم أسباب الأرقام الدفاعية المميزة ( النصر ثاني أفضل دفاع في الموسم الماضي والأفضل في الموسم الذي سبقه ) تأثر بغياب إبراهيم غالب لفترة طويلة بداعي الإصابة وتراجع مستوى البولندي أدريان بشكلٍ واضح في الوقت الذي يتألق فيه عبدالعزيز الجبرين وحيداً ويتحمل عبء تغطية مساحات كبيرة ومسؤولية قيادة التنظيم الهجومي في أول مراحله عند البناء من الخلف.

المجهود الهائل والضغط العالي من لاعبي وسط النصر ومهاجميه على المنافس في أول ثلثين من الملعب كان عاملاً مهماً في تغطية الضعف الدفاعي ، ومع تراجعه ظهرت تلك العيوب. ولك أن تعلم أن الفريق تلقت شباكه في الدوري 31 هدفاً في 24 مباراة فقط بينما استقبلت شباكه 21 هدفاً في الموسم الماضي كاملاً و20 هدفاً في الموسم الذي قبله.

أبرز عيوب الدفاع النصراوي يمكن تلخيصها في نقطتين ، بطء عناصره وسوء التعامل مع الكرات العرضية العالية والأرضية. وفي حين أن الكرات العرضية من أهم أسلحتهم هجومياً ، إلا أنها تمثل صداعاً للخط الخلفي الذي يعاني بشكلٍ واضح في الدفاع ضدها.

على المستوى الهجومي ، تعتبر أرقام الفريق متواضعة للغاية مقارنة بالموسمين الماضيين ولم يسجلوا في الدوري سوى 33 هدفاً بينما تخطوا حاجز الستين هدفاً عندما حققوا اللقب في المرتين.

السهلاوي عانى بشدة من فورمة سيئة ثم الإصابة ، نايف هزازي لم يقدم الإضافة المأمولة ومايغا كذلك ، الراهب ما زال يجتهد كلما شارك ، ولاعبو الوسط تراجعت مساهماتهم التهديفية وبالذات يحيى الشهري.

النصر يفتقر إلى الجانب الإبداعي في خلق الفرص من العمق ويركز كثيراً على اللعب عن طريق الأطراف وتقدم الظهيرين لتوسيع الملعب ولعب الكرات العرضية التي تشكل خطورة بسبب تميز السهلاوي وهزازي في الضربات الرأسية.

منهجية بيتوركا لهذه المباراة
في المباريات القليلة الماضية ، اعتمد بيتوركا بشكلٍ ملحوظ هجومياً على لعب الكرات الطويلة في ظهر دفاع المنافس ومهاجمة المساحات لاستغلال سرعة فهد المولد وعبدالرحمن الغامدي وحتى ريفاس الذي يتحرك بشكلٍ جيد في الـ channels وهي المساحات التي بين قلوب الدفاع والأظهرة مع سرعة التحول من الحالة الدفاعية إلى الهجومية ونقل الكرة بسرعة إلى ملعب الفريق الاخر وبأقصر عدد ممكن من اللمسات إذا أمكن وهي استراتيجية ملائمة لخصائص مهاجميه وستكون مفيدة جداً له هنا إذا استمر كانيدا في اللعب بدفاع متقدم وترك مساحات خلف خط دفاعه.

غياب عبدالفتاح وعبدالرحمن سيكون مؤثراً نوعاً ما بعد تحسن مستوياتهما مؤخراً وخصوصاً الثاني الذي كان من أفضل اللاعبين وأكثرهم تأثيراً وحسماً في المباريات القليلة السابقة ، ولكن ما زال بإمكان فهد والناظري إحداث فوضى كبيرة في دفاع النصر وبالذات في المساحة خلف الظهيرين.

إشراك سانمارتيان كلاعب رقم 10 ربما يكون من أهم المفاتيح في هذا اللقاء. هو أدّي بشكلٍ جيد كلاعب ارتكاز ثانٍ مؤخراً ولكن عودة مونتاري بجانب جمال ستحرره وتعطيه الفرصة للعب في الثلث الأخير أكثر والتركيز على اخر مراحل التنظيم الهجومي بخلق الفرص وربما التسجيل.

إذا استمرت مشاكل النصر بترك مساحات كبيرة بين الوسط والدفاع ، سيكون لديه فرصة جيدة لاستلام الكرة في مناطق خطرة إذا تحرك بشكلٍ ذكي بين الخطوط وفي أنصاف المساحات. إذا أشرك كانيدا ثلاثة محاور كما تشير اخر التقارير فإن هذا الأمر قد يقلل من هذه المساحات إلى حدٍ ما ولكنه سيحظى ببعض اللحظات التي يمكنه فيها استلام الكرة في تلك المساحات لاسيما إذا خرج لاعبو الارتكاز للتغطية على الأطراف.

اللعب بخطة شجرة الكريماس 4-3-2-1 أو الدايموند 4-3-1-2 كما يفعل النصر في أوقاتٍ كثيرة ، يعني أن الفريق يلعب بدون جناحين تقليديين وبالتالي سيكون على لاعبي الارتكاز الانتقال إلى الطرف كثيراً لمساندة الظهير وهنا قد يترك مساحة قد تستغل إذا لم يتم تغطيتها فوراً.

سانمارتيان لاعب ذكي وإذا أعطاه بيتوركا الحرية في التحرك كما يشاء في الثلث الأخير فهو قادر على خلق العديد من المواقف التهديفية واستلام الكرة في مناطق مهمة وخطيرة.

مونتاري سيكون له أيضاً دور مهم في هذه المباراة. عندما شارك ضد سيباهان كانت تمريراته الطويلة الدقيقة من أهم أسباب حسم المباراة بنتيجة كبيرة وخلق عدة فرص في الشوط الثاني وستكون مهمة هذه المرة كذلك مع بطء مدافعي النصر في الارتداد وتغطية المساحات التي يتركونها خلفهم.ريفاس والناظري وفهد يتفوقون بالسرعة عليهم وهي ميزة يجب أن تُستغل خصوصاً في لحظات الـ turn-over وكسب الاستحواذ ولعب كرات طويلة خلف دفاعهم وبالتحديد خلف الظهيرين.

على المستوى الدفاعي ، دافع الاتحاد بطريقة جيدة ومتوازنة في المباريات الأخيرة منذ الخسارة الكبيرة في الديربي وهذا التنظيم الجيد لا بد أن يستمر.

معظم الأهداف التي تلقيناها من النصر في المواجهات القليلة السابقة كان فيها شيئان مشتركان وهما الكرات العرضية وسوء التعامل مع الكرة الثانية ولاعبي الوسط القادمين من الخلف وهو أمر يجب أن يحضّر له بيتي جيداً.

مدافعونا ليسوا الأفضل في الصراعات الهوائية وكسب الكرات العالية ، وبناءً على ذلك ، من الأفضل إلغاء هذه الخطورة من الأساس بتحجيم ظهيري المنافس وتقليل مساهماتهما الهجومية كما فعل فهد وعبدالرحمن ضد الهلال والشباب. فهد والناظري سيكون لديهما دور هام في التراجع مع الغامدي وعبدالغني في الحالة الدفاعية ثم البحث عن مهاجمة المساحات خلفهما عند الارتداد الهجومي.

جمال ومونتاري مطالبان بتغطية المساحة التي أمام قلبي الدفاع والانتباه إلى تحركات الشهري والفريدي الذي غالباً سيشارك بدلاً من أدريان. الفريدي رغم مشاركاته القليلة بشكلٍ عام إلا أنه يتألق ضد الاتحاد بسبب مهارته في المواجهات الفردية المباشرة وكذلك ضعف التغطية أمام قلبي الدفاع.

خاتمة
إذا دافع الاتحاد بشكلٍ جيد فستكون حظوظه الأوفر للتأهل. لدينا الأدوات لاستغلال ضعف دفاع النصر ولكن التنظيم الدفاعي وتأمين المرمى من أهم الأمور في مثل هذه المباريات.

فريقنا في حالة فنية ومعنوية أفضل من الخصم وربما يحاول بيتوركا استغلال ذلك بالبدء برتم وضغط وكثافة عالية كما حدث ضد الأهلي في نصف نهائي كأس ولي العهد والهلال في إياب الدوري وهي استراتيجية مناسبة إذا ما اقترنت بتنظيم جيد في الخطوط الخلفية.

عموماً ، المباراة ليست سهلة ولكن لدى فريق بيتوركا الإمكانية على إسعاد جماهير الذهب بمشيئة الله.

شكراً جزيلاً لوقتكم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع