التحليل الفني

تحليل وسام | ما قبل مباراة الاتحاد × الاهلي .. الجولة الـ 13 .. دوري عبداللطيف جميل 2014 / 2015

تحليل ما قبل مباراة : دوري عبداللطيف جميل 2014 / 2015 : الجولة الـ 13
#الاتحاد_الاهلي ,, على ملعب الاتحاد ( استاد الملك عبدالله بجده )

#محللي_اتي_تايقرز
@wesambadghish
تحليل : وسام بادغيش

———————————-

بسم الله الرحمن الرحيم

نقاط التحليل :

  • أسلوب دفاع الأهلي
  • أسلوب دفاع الاتحاد
  • أسلوب هجوم الأهلي
  • أسلوب هجوم الاتحاد
  • مشاكل الفريقين و كيفية التسجيل ؟؟

 

نتكلم عن أسلوب دفاع الأهلي راح نلاحظ انه يعتمد على ثلاث طرق :

الأولى : وهي ان يعتمد على تقارب الخطوط في الخط الخلفي ( القلوب والاظهرة )

10847053_1503218426633229_637093115_n

10867036_1503223356632736_1297974526_n

ما هي الفائده من هذا الأسلوب ؟؟ أولاً هذا الأسلوب يعطيك قدرة كبيرة جداً على تقليل الأخطاء بسبب الكثافة العددية في المناطق الدفاعية .. بسبب هذا الأسلوب قلة كمية الأهداف اللي كانت تدخل عليه . إضافة الى ذلك تقلل المساحات و تساعد على اصلاح الأخطاء المرتكبة من أي مدافع .. مع العلم ان دفاع الأهلي ليس قوي كما يتخيل البعض انما القوة الحقيقية تكمن في الأسلوب الثاني . الأسلوب الثاني الدفاعي هو : ضغط ال 5X5 هذا الضغط يقسم الفريق الى فرقتين الأولى في المقدمة بخمس لاعبين و الأخرى في الخلف بخمسة لاعبين كما موضح في الصورة .

10850877_1503222616632810_596076087_n

حالياً في الصورة سنشاهد 4 لاعبين و لكن من الزاوية الأخرى بصاص هو اللاعب الخامس . من اهم فوائد هذا الأسلوب ان يعتمد على قطع الكرة و يتم تحويل بناء الهجمة للفريق الاخر الى هجمة مرتدة للأهلي و هذه من اهم مواصفات الأهلي .. إضافة الى ذلك يقلل كمية الهجمات التي تكون على النادي الأهلي بسبب هذا الضغط . مع فكرة انه لا يمكن لأي نادي ان يجعل كل الفرص اهداف فتقل عدد الأهداف بقلة عدد الهجمات .. عموماً هذه الفكرة مستخدمة بشكل كبير جداً في تكتيكات كرة القدم و هي مهمة جداً للأمانة و تستخدم بأكثر من شكل فالبايرن و البرشا يقللوا عدد الهجمات بالاستحواذ على الكرة و لكن الأهلي يستخدم التقليل بضغط ال 5X5 .. و مع ذلك الأهلي لا يطبق هذا التكتيك بشكل الممتاز ولو طبق لفاز الأهلي بنتائج تاريخيه .. أسلوب الدفاع الثالث هو : الضغط العالي على حامل الكرة .. و هي محاولة انتزاع الكرة في اسرع وقت بأي عدد .. متى الأهلي يستخدمها ؟؟ عندما يكون الخصم في منتصف ملعب الأهلي او بالقرب من منطقة الجزاء او بداخل منطقة الجزاء .. و هي ايضاً مدموجة مع الأسلوب الأول وهو التكتل الدفاعي . بالنسبة لهذا الأسلوب يعتمد الأهلي أن يحاول ابعاد أي خطورة او أي شكل من الاشكال من الممكن يؤدي الى الخطورة .. خوفاً من الأخطاء التي من الممكن ان ترتكب في الخط الأخير . و شي احب انوه عليه بالنسبة لدفاع الأهلي في تقارب الخطوط سوف اشرحها في الصورتين التالية :

10872455_1503218473299891_1569163631_n

الصورة الأولى توضح عملية تقارب الخطوط في حالة عدم عودة الاجنحة بشكل سريع .. فأكثر من مرة رأينا عودة سريعة لبصاص و تباطئ في رجوع داني .. و كان المولد وحيداً . فيكون شكل التكتل اقرب الى هذا الشكل و بنفس الطريقة .. قد يستمر هذا الشكل من 10 الى 15 ثانية في بعض حالات الأهلي لذلك على الأهلي تعديل هذه النقطة . بالنسبة للشكل الكامل للضغط فهو اقرب الى هذا .

10846973_1503222636632808_1590231916_n

و بكذا نكون شرحنا أساليب الدفاع للنادي الأهلي و هي اللي تتمحور في ثلاث نقاط :

تقارب خطوط الضغط

ال 5X5

و الضغط على حامل الكرة

أسلوب الدفاع المفترض تقديمه من نادي الاتحاد الان لعب بأسلوبين مع بيتوركا و من الصعب احدد أسلوب الدفاع لذلك بحط وجهة نظري بالنسبة للجانب الاتحادي .

أن الاتحاد يلعب بطريقة الضغط العالي .. ليش ؟؟

زي ما قولت في بطئ في دفاع الأهلي و قد تستغل أي كرة مقطوعة من دفاع الأهلي بهدف .. في حالة تم قطعها من مركز بناء الهجمة لدى نادي الأهلي ( الدفاع )

أن يجعل الاتحاد لاعب مان تو مان مع لاعبين من الأهلي .. تيسير الجاسم في حالة لعبه او المقهوي و اللاعب الاخر هو مصطفى الكبير .. ليش هذولا ؟؟

اول شي راح أتكلم عن المان تو مان اللي راح يكون خاص للاعب المحور المتقدم سواءً كان تيسير او المقهوي .. بناء الهجمة الفعلية و اختيار مركز الهجوم يكون من هذا المركز المحور المتقدم ( محور ال box to box) لان هذا المحور راح يكون رابط الوصل بين خط الدفاع مع الهجوم في عمق الملعب لان في حلقة وصل أخرى و هي اظهرة الأهلي .

ففي حالة تم إيقاف المحور المتقدم سيتم تعطيل العقل المدبر لكل هجمات الأهلي مما راح يواجه صعوبات في نقل الهجمة و راح يكون في بطئ في تحرك هجوم الأهلي .

اما المان تو مان الثاني .. ليش يكون مع مصطفى الكبير ؟؟ لأن هو اخطر لاعب من الممكن يكون في التمريرات الثنائية فهو لاعب يجيدها بطريقة ممتازة و هذه الطريقة تفضح دفاع الاتحاد بالكامل ففي حالة تم إيقاف مصطفى سيتم إيقاف اكبر نوع لعب خطورة على الاتحاد و هي الون تو .. بسبب ان دفاع الاتحاد ضعيف في قراءة الهجمة .

ثالث أسلوب و اهم أسلوب وهو ان يجعل الاتحاد خط دفاعه يلعب بطريقة دفاع المنطقة .. لان خسارة الاتحاد في مباراة التعاون لم تكن بسبب سوء الاتحاد انما كانت بسبب سوء تقدير من بيتوركا في استخدام تكتيك مع عناصر غير قابلة للتكتيك المستخدم كيف يعني ؟؟

بيتوركا في مباراة التعاون غلط غلطة و هي وضع المنتشري مع احمد عسيري كدفاع متقدم مما أوضح ان دفاع الاتحاد بطئ و زاد الطين بله انه كان يشرك القاسم صاحب التقدمات الكبيرة و تارك الفراغات .. لذلك كان هناك خطأ في اختيار التكتيك قبل ان يكون هناك أخطاء دفاعية .

فاذا وضع الاتحاد دفاع المنطقة مثل ما وضعه مع الشباب للخط الخلفي كان من الممكن ان تتغير النتيجة و الغلطة التي كانت في مباراة الشباب هي انه اشرك طلال بدلاً من حمد المنتشري .

لذلك على الاتحاد استخدام ثلاث أنواع من أساليب الدفاع :

الضغط العالي

المان تو مان الجزئي

دفاع المنطقة بالنسبة للخط الخلفي

أسلوب الهجوم للفريقين تقريباً متشابه و راح أتكلم عنها بشكل سريع .

بالنسبة للأهلي يعتمد على تحول أماكن بالنسبة لبصاص و داني و هو ما رأينا منه الهدف الأول للأهلي على التعاون بعدما حول بصاصه مكانه .

دعم الاظهرة للأهلي في حالة لعب امان سيكون ضعيف .

مصطفى الكبير و التمريرات الثنائية ( الون تو )

التسديد من خارج المنقطة فبعد كأس الملك .. سوف تروا شجاعة كبيرة من الأهلي في التسديد من مناطق بعيدة في هذا الخماسي تيسير ، امان ، سعيد ، الكبير ، السومة .

الكرات الثابته و الكرات الهوائية و ايضاً التمريرات خلف المدافعين سوف تستخدم بكثرة .

و افتكاك الكرة و التحول من بناء الهجمة للخصم الى هجمة مرتدة عن طريق الضغط المذكور فوق

بالنسبة للاتحاد

سرعة بناء الهجمة .. راح تفيد في تأخر عودة الاجنحة و تفكيك الخطوط المتقاربة للأهلي .

طريقة الون تو راح تقلل وتضعف وممكن تسبب كارثة لدفاع الأهلي بسبب التكتلات فالتكتلات من الصعب حلها الا بهذه الطريقة او بالتسديد من خارج المنطقة الميت في الاتحاد بسبب قلة المستخدمين ( ماركي ، عبدالفتاح ، جمال )

الكرات العرضية الهوائية حل صعب جداً بالنسبة لهجوم الاتحاد بسبب قصر القامات في نادي الاتحاد والطول في النادي الأهلي .. لذلك يفضل التوغل بشكل اكبر .

مشاكل الفريقين

بالنسبة للاتحاد لا أرى بأنه سيكون هناك مشاكل في التكتيك لان بيتوركا يعدل بسرعة و هذا ما رأيته في مباراة الشباب فأنا أرى لو كان هناك مشاكل راح تكون بسبب ثلاث أشياء :

قدرات اللاعبين

العناصر المختارة

أخطاء فردية

اما بالنسبة للأهلي يوجد مشكلة من الممكن ان يستغلها الاتحاد بشكل غير معقول و هي تقارب الخطوط .. ففي حالة لعب الاتحاد بخطة 4-2-3-1 فأنا اشوف انها افضل خطة لانه راح يكون فيها انتشار هجومي على كامل مستوى ملعب الخصم ( الأهلي ) مما راح يصعب على الأهلي في الدفاع بسبب تقارب الخطوط .. لانه راح يصير في تفكيك لبعض التكتلات مما راح يصعب اصلاح الأخطاء اللي كانت تصحح بسبب تقارب الخطوط ففيها سحب للمدافعين .

التشكيلتين الأنسب من وجهة نظري.

——————————-

الاتحاد :

DzTcVZ

الاهلي :

10563444_1503226373299101_402621700_n

اتمنى ان اكون قد وفقت في وضعكم بالصورة الصحيحة فنيا , التقيكم بين الشوطين وبعد المباراة باذن الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع