التحليل الفني

‎تحليل حسين | ما قبل مباراة الاتحاد × الشباب .. دوري جميل 2016 / 2017 .. الجولة الـ 19 .. في الرياض

‎تحليل ما قبل مباراة : #دوري_جميل .. الجولة الـ 19
#الاتحاد_الشباب ,, في الرياض على ملعب ( الملز )
تحليل : حسين الهزازي

#محللي_اتي_تايقرز
@Hu_AL_hazazi
_______

الجولة ال19 جولة الجريحين الشباب و الظروف التي يمر بها و منعه من التسجيل و الضائقة المالية و الاتحاد لما يتلقى من شكاوى من الفيفا و خصم ال٣ نقاط التي لا زال الاتحاديون يعيشون على أمل إعادتها
و سنتطرق في تحليل اللقاء إلى عدة أمور وهي:

تقديم أسلوب لعب فريق الاتحاد . ماذا يفعل الفريقين للحصول على الكرة ؟ ماذا يفعل كل فريق عندما يتغلب على ضغط المنافس؟ وعندما لا تكون لديه الكرة؟ الأنصاري، الرجل الحر من المجموعة، و فيلانويفا – الذراع المنفذ الذي فاجأ الجميع بقدرته على التكيف ولعب عنصر أساسي في الفريق في حالات تكتيكية وأدوار مختلفة .

أولاً

التشكيلة المتوقعة للفريقين
الاتحاد
فواز القرني
عدنان بدر أحمد عمر
جمال
الأنصاري. فيلانويفا
كهربا. العكايشي. فهد

الشباب
منصور جوهر
الأسطا الفهد بلعمري القميزي
السبيعي كريري
إسماعيل. عطيف. حسن معاذ
بن يطو

تقديم أسلوب لعب الاتحاد

لدى سييرا نموذج لعب يحسن نوعية اللاعبين ولديه قيمة تكتيكية تلك التي لدى الفرق الكبيرة . إذ كان من المهم أن تعرف كيف تلعب، حتى أنه يجب أن تكون على علم بما تقوم به على أرض الملعب. أو كيف يمكن “أن تعيش كما تريد أن تلعب”.
عندما يستيطع اللاعبين تحويل كل هذه المفاهيم إلى طريقة رؤية المباراة، ومن خلال الخبرة والقدرة على العمل بدلاً من التفكير (التدريب على الحالات المختلفة في اللعب)، بالتالي تصل فعالية النظام إلى الحد الأقصى: ليس ضمان الفوز بالضرورة، ولكن يزيد من حظوظه.

بناء اللعب

الاتحاد أولاً
عادة ما يبدأ الاتحاد العملية من خلال التمريرات القصيرة، ولكنه يعرف أيضا اللجوء إلى أسلوب مباشر وعمودي. عدد قليل من الفرق لديها الكثير من الأدوات لإخراج الكرة من الدفاع، ليس بسبب مستوى التنفيذ، ولكن للقيمة التكتيكية. اللاعبون لديهم في الواقع مجموعة كبيرة من البدائل: الذراع المنفذ هو فيلانويفا ، الرجل الذي يدير معظم النظام بأكمله. الأنصاري صانع الكرات الطويلة مكلف بشكل أساسي بخلق مثلثات، يقترب باستمرار من منطقة الكرة لإنشاء خط ربط. ويهدف دائمًا في استلامه الأول لتوليد تفوق، وذلك لتضليل الخصم أو لإيصال الكرة في القدم. وبهذه الطريقة، يتمكن فيلانويفا من تحقيق بداية ديناميكية لتعقيد الضغط المنظم من الخصم.

في هذه الصورة يمكنك مراقبة السلوك المعتاد في البناء الأول من الاتحاد . خط من ثلاثة لاعبين في الدفاع، و الأنصاري بين قلبي الدفاع للتعامل مع الكرة. يبقى الظهيرين بالقرب من خط التماس لتحرير المساحة في المناطق الداخلية. ثلاثة لاعبين ( عمر – جمال – عدنان ) يتمركزون خلف خط ضغط الخصم لتقديم ممرات تمرير.

في حال وضع سامي الجابر العديد من اللاعبين في ملعب الاتحاد ، سيستمر الانصاري في تقديم حلول التمرير: ( بتجنب لاعبي الشباب ) يرسل الانصاري الكرة للأمام لتحرير لاعب واحد على الأقل.

الأنصاري و فيلانويفا يلعبان دورًا رئيسيًا في هذه المرحلة وخاصة إذا كان يتم وضع العكايشي تحت الرقابة.
لقد كان الأنصاري المتألق في هذه اللحظات، ويبحث عادة للعب تمريرته العمودية الموزونة جيدًا خلف الأظهرة

ومع ذلك، فإن خطة لعب الاتحاد هي متنوعة جدًّا: عندما يكون ضغط الخصم خانقًا، أو لا يملك الاستحواذ المنخفض الصفات اللازمة للمضي قدمًا، يتحول الفريق إلى اللعب المباشر، عادة ما يبحث عن الجناح الايمن حيث فهد المولد.
بهذه الطريقة يمكنك تخطي الخطوط ولعب الكرة أعلى بكثير في الملعب.

ما العمل التالي
من خلال بناء لعب سلس ومتوازن، يصبح التقدم إلى الثلث الأوسط أكثر سهولة.

يستخدم لاعبوا الاتحاد التمركز الممتاز لخلق العديد من الحالات حيث يكون اللاعب على الكرة مع العديد من خيارات التمرير للأمام.
الاحتلال الجيد الرأسي والأفقي لأنصاف المساحات، الأجنحة والمركز يتيح اتصالات أفضل. كونه صانع ألعاب من المحور، الأنصاري سيصبح في خط الوسط مع فيلانويفا كما يكون جمال والجناحين بين خطي دفاع ووسط الخصم، لإحداث كثافة عددية على أرض الخصم

دون الكرة
عندما يفقد الكرة، الخدعة الأولى من الاتحاد هي في الضغط عبر اللاعبين الأقرب إلى منطقة الكرة، للسماح للتراجع الدفاعي من زملائهم، هذا ليس مجرد تراجع في نصف ملعبهم لإغلاق المساحات، ولكنه نظام دفاعي يحافظ على موقف مرونة اعتمادًا على الكرة: الهدف هو إغلاق المساحات أمام الخصم لاستعادة الكرة مجددًا.

أما الشباب
فيبدأ الهجمة من الخلف و يعاني من بطئ شديد في بناء الهجمة و أخطاء كثيرة في التمرير كما ان سامي الجابر يعتمد على طريقة الهجوم المباشر و يعتمد على مرور الكرة من عمق الملعب للأطراف ثم ارسال كرات عرضية مع وجود الجزائري بن يطو كثيراً ما يستغل هذه الكرات

كيف يستخلص الشباب الكرة من الخصم ؟

عادةً لاعبي الشباب يقومون بالضغط على حامل الكرة لكن يهملون جانب إغلاق مساحة التمرير فتجد اللاعب يقف على الكرة و لدية أكثر من حالة يستطيع تمرير الكرة اليه

دفاع الشباب و الكرات العرضية
دفاع الشباب يمتاز بوجود جمال بلعمري قوي جسمانياً و يكفيك حماسة داخل الملعب و لكن دفاع الشباب لديه مشاكل ففي آخر ثلاث مباريات استقبل الشباب ستة أهداف فدائما نجد تقدم الظهير صالح القميزي و عودته البطيئة جداً و دائما القائم الثاني مهمل من الجانب الشبابي

و هنا نجد أن العكايشي أفضل من يتحرك خلف الاظهرة خصوصا وجود ( الأنصاري – فيلانويفا ) أصحاب الكرات الطويلة المتقنة

وفي الختام نتمنى التوفيق للاتحاد في حصد النقاط وفي حالة عودة النقاط خير و بركة و في حال عدم عودتها فعلينا الاستمرار و الفارق النقطي ليس بالكثير

محبكم / hu_AL_hazazi

تدقيق: ريان عطار

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل إضافة مانع الإعلانات حتى تواصل تصفح الموقع